الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قواعد المواي تاي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قواعد المواي تاي Empty قواعد المواي تاي

مُساهمة من طرف lourse0302 الأربعاء فبراير 25, 2009 4:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قواعد المواي تاي

تنقسم المنظمة الرياضية للملاكمة التايلاندية إلى عدة جمعيات و اتحادات إلى درجة أن قواعد المواي

تاي يمكن أن تصاغ بطرق مختلفة. هذه القواعد التي سيتم ذكرها فيما يلي هي قواعد مأخوذة مما يطبق

في الملاعب التايلانية.



الحلبة

يبلغ قياس الحلبة بين 5 و 7 أمتار من كل جانب، و يجب أن تكون محاطة ب 3 صفوف من الحبال على

الأقل. يجب أن تضاعف الأرضية بمادة بناء ناعمة و مرنة سمكها 4 سنتمترات و أن تغطى بالقماش.



هيئة المتبارزين

يجب أن يظهر الملاكمون في هيئة مناسبة للمبارزة، تتجلى في بنطلون قصير و رباط معلق للصدفة.

يجب عليهم أن يتبارزوا بجذعيهما العاريين و رجليهما الحافيين، لكن يسمح لهما بارتداء واقيات

للأوتاد، كما يمكن لهما عقد رباط حول العضلتين ذات الرأسين. أما الرأسية المقدسة "المونجكون"

فيسمح بارتدائها في المراحل الإفتتاحية و الطقوسية، و يجب خلعها قبل المبارزة.



الأربطة و القفازات

يتم حماية المفاصل برباط مرن من ثلاثة أمتار مثبت برباط لصوق. أما القفازات فيمكن أن يصل

تفصيلها إلى ما بين 6 و 12.



الوزن

تتم عمليات الوزن في حضور المنافس و مساعديه و ذلك 4 ساعات قبل المواجهة. بعد عملية الوزن

يقوم طبيب بإجراء فحص بدني عام.



الشوط

تجري المباريات الرسمية في 5 استئنافات من 3 دقائق فسح بين كل شوط مع دقيقتين استراحة بين كل

شوط في التايلاند و دقيقة و نصف استراحة في أوروبا.



المساعدون

للملاكمين الحق في أن يكونوا مصحوبين بمساعدين اثنين.



النتيجة

يتم منح النقط حسب الاعتبارات التالية :

التقنية، الدقة، القدرة و الضرر الناتج عن كل ضربة (كلمة، ركلة، ضربة كوع، ضربة ركبة)

المهارة الدفاعية

العدوانية و مهارة الهجوم :

- التعادل : 10 نقط لكل من الملاكمين - تفوق بسيط : 10 نقط مقابل 9 - تفوق واضح : 10 نقط مقابل

8 - تفوق ساحق : 10 نقط مقابل 7 في حالة إذا ما حصل الملاكمين على نفس عدد النقط، يكون الفوز

من نصيب الملاكم الأكثر عدوانية. يملك الحكم الحق في سحب النقط للمتبارز الذي يقوم بمخالفة.


الحكام و المحكمون

تكون النتيجة النهائية من شأن حكم واحد و محكمين اثنين، يقومون جميعا بالتوالي بملء مذكرة في

آخر كل استئناف، ثم يدلون بالنتيجة في آخر شوط.

المخالفات

ضرب المنافس و هو على الأرض أو يحاول النهوض أو بعد نهاية الشوط

جذب الشعر

الضرب بالرأس

العض أو البصق

ضرب العين بالإبهام

الاستناد بالحبال

المبارزة مع مسك الحبل

التحاشي بمكر لهجمات المنافس، بالتظاهر بالسقوط، الانسلال تحت الحبال أو الاختباء وراء الحكم

الضرب عمدا للأعضاء التناسلية

القيام بأي تصرف خاطئ يمكن أن يجرح المنافس

أي متباري يقوم بمخالفة و لو من غير إلحاق إعاقة أو جرح بمنافسه يحصل على إنذار شفهي و يعاقب

بسحب نقطة واحدة. أما المتباري الذي يقوم عمدا بمخالفة تلحق الخسارة بمنافسه أو يجرح خصمه

يمكن له أن ينهزم بسبب المخالفة أو أن يتم إقصاءه من طرف الحكم، بدون إشعار إذا ما كرر تصرفه



خلال المباراة.

في حالة مخالفة غير مقصودة تحول دون إنهاء المباراة، يقوم الحكم بإيقاف المبارزة و يمنح الفوز

بتقنية الصرع للملاكم الذي حصل على أكبر عدد من النقط أو يعلن عن التعادل إذا ما كان الملاكمين

متعادلين في النقط. يمكن لأي رياضي أن يشتكي من أية مخالفة للحكم الذي يقرر حينها فورا : إذا لم

تكن المخالفة ضمن ما ذكر أعلاه، تستمر المباراة.


القرار

يتم الإعلان عن الفوز :

1- حسب النقط

2- بالصرع : إذا لم ينهض المنافس في خلال 10 ثواني

3- بتقنية الصرع : يقاطع الحكم المبارزة لأن أحد الرياضيين :

4- لا يستطيع الإستمرار - لا يظهر بعد قرعة الصنجة - مصاب بجرح يمنعه من متابعة المبارزة

5- بقرار من الطبيب، بعد إصابة

6- بالتخلي : يصرح أحد المتبارزين بعدم الرغبة في الإستمرار

7- بإقصاء المنافس بسبب مخالفة كبيرة

8- بقرار من المحكمين : بعد انتهاء المباراة، يعلن المحكمون عن الفوز للملاكم الذي أحرز على أكبر

عدد من النقط.


الفوز:

بالإجماع : 3 أصوات إيجابية

بالأغلبية : صوتين إيجابيين و صوت سلبي

بالتعادل : بقرار من محكمين اثنين من ثلاثة أو إذا كانت آراء المحكمين مختلفة كليا

" بلا منازعة" :

- بقرار من المحكمين بطلب من الرئيس، لأن الرياضيون يتبارزون بأسلوب خاطئ أو يجتنبان المبارزة -

عندما يتواجد أحد المتبارزين على الأرض، يأمر الحكم المنافس بأن يذهب إلى ركن محايد و يبدأ العد

من 1 إلى 10 - إذا كان الملاكم الذي أسقط منافسه أرضا لا يمتثل للأوامر، يتوقف الحكم عن العد و

يأمر الملاكم مرة ثانية ثم ينتظر امتثاله للأوامر لكي يبدأ في عد الثواني - إذا سقط الملاكم أرضا أثناء

العد أو قبل عد 8 ثواني، بإمكان المنافس الاستمرار - إذا لم يكن الملاكم الذي سقط على الأرض قادرا

على متابعة المباراة، يجب عليه الاستمرار في العد إلى غاية 10 - إذا نهض الملاكم قبل أن يصل العد

إلى 10 ثم سقط من جديد، يجب عليه إعادة عد الثواني - إذا سقط الملاكمين على الأرض : يبدأ في العد

و لا يتوقف عن العد و لو نهض أحد الملاكمين أو يعلن عن التعادل عند الثانية العاشرة إذا لم ينهض

أي منهما لا ينجي الجرس الملاكم المرمي أرضا من عد الثواني، إلا في الشوط الأخير. في نهاية العد،

يكون الفائز هو الملاكم الذي مازالت عنده القدرة على متابعة المبارزة.



الطبقات الإحترافية


ذبابة : من 48 كلغ إلى 50.802 كلغ

ديك : من 50.802 كلغ إلى 53.524 كلغ

ريشة : من 53.524 كلغ إلى 57.152 كلغ

خفيف : من 57.152 كلغ إلى 61.235 كلغ

نصف متوسط : من 61.235 كلغ إلى 66.678 كلغ

متوسط : من 66.678 كلغ إلى 72.574 كلغ

نصف ثقيل : من 72.574 إلى 79.378 كلغ

ثقيل : أكثر من 79.378 كلغ



التقنيات

يتطلب المواي تاي الإحتراف في مجموعة الحركات التالية :


تقنية الركلة

الركلة المنخفضة : ركلة تحتية، دائرية تعطى عن طريق الشظية (الساق الأكبر) على فخذ المنافس أو

ساقه الأكبر، يمكن لهذه الركلة أن تكون داخلية (بين الساقين) أو خارجية

الركلة المتوسطة : ركلة دائرية تعطى عن طريق الساق الأكبر في اتجاه الأضلع المتحركة للمنافس

الركلة العالية : ركلة عالية دائرية تعطى عن طريق القدم، عنق الرجل أو مؤخر القدم في اتجاه وجه

المنافس .

الركلة المباشرة : ركلة مباشرة تعطى عن طريق سطح الرجل في اتجاه النصف الأعلى من جسم

المنافس

الركلة المقلوبة : ركلة يستعد فيها الملاكم لقفزة دائرية غالبا ما تتم في اتجاه الرأس


تقنية اللكمة

اللكمة المستقيمة : ضربة مستقيمة تعطى باليد في اتجاه وجه المنافس أو كبده

اللكمة المباشرة : لطمة نصف مستديرة معطاة في اتجاه وجه المنافس أو كبده

اللكمة الصاعده : لطمة موجهة من تحت إلى أعلى نحو ذقن الخصم أو كبده


تقنية الركبة

تقنية ترتكز على ضرب المنافس عن طريق الركبة. بالإضافة إلى ضربات الركبة أثناء المبارزة،

استعمال هذه التقنية مهم جدا في حالة المجابهة جسما لجسم.



تقنية الكوع

تضم نحو 15 نوعا : ضربة كوع مباشرة، قافزة، مستديرة، منقضة، صاعدة... و ترتكز هذه التقنية على

ضرب الخصم بالكوع.



تقنية المجابهة جسما لجسم

مصارعة عن قرب، ترتكز على القبض المباشر على للمنافس. يمكن استعمال هذه التقنية من أجل

الاستراحة بالالتصاق بالملاكم الآخر أو من أجل إرهاق الخصم بإلحاق ضربات الركبة بأضلاعه.


تقنية الإسقاط و الصرع

الإسقاط : حركة ترتكز على إلقاء جسم المنافس من أجل التخلص من المجابهة جسما لجسم.

الصرع : حركة ترتكز على إيقاع المنافس عن طريق ركلة منخفضة دائرية.

تقنية الحصر و الحجز

الحصر : حركة ترتكز على منع ضربة من أن تصل إلى الموضع المقصود، يتم هذا الحصر عن طريق

الأيدي أو عظم الساق الأكبر.

الحجز : حركة ترتكز على إمساك ضربة عن طريق اليد أو اليدين بحركة سريعة من أجل قبض

المنافس و القيام بهجوم معاكس.

تقنية التجنب

حركة الجسم من أجل تجنب ضربة بمهارة.

lourse0302
مشرف عام
مشرف عام

عدد الرسائل : 40
نقاط : 501
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد المواي تاي Empty رد: قواعد المواي تاي

مُساهمة من طرف MOHAMED الأحد مارس 08, 2009 4:15 pm

شكراااااااااااا على الموضوع
MOHAMED
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى