الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القانون الدولي للكرة الطائرة الشاطئية

اذهب الى الأسفل

القانون الدولي للكرة الطائرة الشاطئية Empty القانون الدولي للكرة الطائرة الشاطئية

مُساهمة من طرف MOHAMED السبت نوفمبر 28, 2009 10:10 am

القـواعد الرسمية للكرة الطائرةالشاطئية
الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، مارس 2004

يود الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أن يشكر جميع الذين تعاونوا في مراجعة هذه القواعد

القواعد الرسمية للكرة الطائرة الشاطئية
المعتمدة من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة
المحتــويات
خصائص اللعبة 7
الفصل الأول 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجهيزات والأدوات 8
1 منطقة اللعب ( شكل 1 ) 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1.1 الأبعاد 8
1.2 سطح اللعب 8
1.3 الخطوط على الملعب 8
1.4 منطقة الإرسال 9
1.5 الطقس 9
1.6 الإضاءة 9
2 الشبكة والقوائم (شكل 2) 9
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2.1 الشبكة 9
2.2 الأشرطة الجانبية 9
2.3 العصي الهوائية 9
2.4 إرتفاع الشبكة 10
2.5 القوائم 10
2.6 الأدوات الإضافية 10
3 الكرة 10
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3.1 المواصفات 10
3.2 توحيد الكرات 10
3.3 نظام الثلاث كرات 10
الفصل الثاني 11
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركون 11
4 الفرق 11
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4.1 التشكيل والتسجيل 11
4.2 رئيس الفريق 11
5 أدوات اللاعبين 11
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5.1 الأدوات 11
5.2 التغييرات المسموح بها 11
5.3 الأشياء والملابس الممنوعة 12
6 حقوق ومسئوليات المشاركين 12
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6.1 اللاعبان معا 12
6.2 رئيس الفريق 13
6.3 مكان المشاركين (شكل 1) 13
الفصل الثالث 14
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفائز بالنقطة والشوط والمباراة 14
7 نظام التسجيل 14
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7.1 للفوز بالمباراة 14
7.2 للفوز بالشوط 14
7.3 للفوز بتداول الكرة 14
7.4 التخلف والفريق غير المكتمل 14
الفصل الرابع 15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإعداد للمباراة ونظام اللعب 15
8 الإعداد للمباراة 15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8.1 القرعة بالقطعة المعدنية 15
8.2 فترة الإحماء 15
9 ترتيب دوران الفريق 15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9.1 اللاعبون 15
9.2 التبديلات 15
10 مراكز اللاعبين 15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10.1 المراكز 15
10.2 ترتيب الإرسال 15
10.3 خطأ ترتيب الإرسال 15
الفصل الخامس 16
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركات اللعب 16
11 حالات اللعب 16
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11.1 الكرة في اللعب 16
11.2 الكرة خارج اللعب 16
11.3 الكرة " داخل " 16
11.4 الكرة " خارج " 16
12 أخطاء اللعب 16
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12.1 تعريف 16
12.2 نتائج الخطأ 16
13 لعب الكرة 17
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13.1 ضربات الفريق 17
13.2 اللمسات المتزامنة 17
13.3 الضربة المساعدة 17
13.4 خصائص الضربة 17
13.5 الأخطاء عند لعب الكرة 18

14 الكرة عند الشبكة 18
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14.1 عبور الكرة للشبكة 18
14.2 لمس الكرة للشبكة 18
14.3 الكرة في الشبكة 18
15 اللاعب عند الشبكة 19
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15.1 الوصول وراء الشبكة 19
15.2 اجتياز مجال المنافس وملعبه / أو منطقته الحرة 19
15.3 لمس الشبكة 19
15.4 أخطاء اللاعب عند الشبكة 19
16 الإرسال 19
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16.1 تعريف 19
16.2 الإرسال الأول في الشوط 19
16.3 ترتيب الإرسال 19
16.4 السماح بالإرسال 20
16.5 تنفيذ الإرسال 20
16.6 إخفاء الإرسال 20
16.7 أخطاء الإرسال 20
16.8 أخطاء الإرسال بعد ضرب الكرة 20
17 الضربة الهجومية 21
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17.1 تعريف 21
17.2 أخطاء الضربة الهجومية 21
18 الصد 21
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18.1 تعريف 21
18.2 ضربات القائم بالصد 21
18.3 الصد داخل مجال المنافس 21
18.4 لمسه الصد 21
18.5 أخطاء الصد 22
الفصل السادس 23
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوقت المستقطع والتأخير 23
19 الأوقات المستقطعة 23
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19.1 تعريف 23
19.2 عدد الأوقات المستقطعة 23
19.3 طلبات الوقت المستقطع 23
19.4 الطلبات الخاطئة 23
20 تأخيرات اللعب 23
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20.1 أنواع التأخير 23
20.2 جزاءات التأخيرات 24
21 التوقفات الإستثنائية للعب 24
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21.1 الإصابة 24
21.2 التدخل الخارجي 24
21.3 التوقف الطويل 24
22 تغييرات الملاعب وفترات الراحة 24
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
22.1 تغييرات الملاعب 24
22.2 فترات الراحة 25
الفصل السابع 26
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سوء السلوك 26
23 سوء السلوك 26
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23.1 الفئات 26
23.2 الجزاءات 26
23.3 جدول الجزاء 26
23.4 سوء السلوك قبل وبين الأشواط 26
الفصل الثامن 27
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيئة التحكيم والإجراءات 27
24 هيئة التحكيم والإجراءات 27
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24.1 التكوين 27
24.2 الإجراءات 27
25 الحكم الأول 27
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25.1 المكان 27
25.2 السلطة 28
25.3 المسئوليات 28
26 الحكم الثاني 28
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26.1 المكان 28
26.2 السلطة 28
26.3 المسئوليات 29
27 المسجل 29
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27.1 المكان 29
27.2 المسئوليات 29
28 مراقبو الخطوط 30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
28.1 المكان 30
28.2 المسئوليات 30
29 إشارات الحكام 30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
29.1 إشارات اليد للحكام (شكل 7) 30
29.2 إشارات الراية لمراقبي الخطوط (شكل Cool 30



خصــائـص اللعبة
الكرة الطائرة الشاطئية هي لعبة تلعب بين فريقين بلاعبين اثنين لكل منهما على ملعب رملي مقسم بواسطة شبكة ، وهناك صيغ مختلفة متاحة لظروف معينة بغرض تقديم تعددية اللعبة لكل فرد .
الهدف من اللعبة هو إرسال الكرة فوق الشبكة بغرض إسقاطها على ملعب المنافس ومنع نفس المحاولة بواسطة المنافس .
لكل فريق ثلاث ضربات لإعادة الكرة (تشمل لمسة الصد) .
توضع الكرة في اللعب بالإرسال : تضرب بواسطة المرسل فوق الشبكة إلى المنافس ، يستمر التداول حتى يتم إسقبال الكرة على الملعب أو تذهب خارجا ، أو يفشل الفريق في إعادتها بصورة صحيحه .
في الكرة الطائرة الشاطئية ، الفريق الفائز بالتداول يسجل نقطة (نظام تتابع النقطة) ، وعندما يفوز الفريق المستقبل بالتداول ، فإنه يكسب نقطة والحق في الإرسال ، ويجب على اللاعب المرسل أن يتناوب في أي مرة يحدث هذا .

الفصـل الأول
التجــهيـزات والأدوات
1 منطقة اللعب ( شكل 1 )
تتضمن منطقة اللعب أرض الملعب والمنطقة الحرة .
1.1 الأبعــــاد
1.1.1 أرض الملعب عبارة عن مستطيل مقاساته 8 × 16 متر ومحاط بمنطقة حرة لا تقل عرضها عن 3 أمتار ، وفضاء خال من أي عائق بارتفاع 7 أمتار على الأقل من سطح اللعب .
1.1.2 للمنافسـات العالميـة للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، تكون أرض الملعب عبارة عن مستطيل مقاساته 8 × 16 متر ، ومحاط بمنطقة حرة لا تقل عن 5 أمتار وكحد أقصى عن 6 أمتار من خطوط النهاية / الخطوط الجانبية ، وبفضاء خال من أي عائق بارتفاع 12.5 متر على الأقل من سطح اللعب .
1.2 سطـح اللـعـب
1.2.1 تتكون أرض الملعب من رمال مستوية ومسطحة وموحدة ما أمكن ذلك ، وخالية من الصخور والقواقع وأي شيء آخر يشكل خطر الجروح أو الإصابات للاعبين .
1.2.2 للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، يجب أن لا يقل عمق الرمل عن 40 سم ، ومكون من ذرات ناعمة غير مضغوطة بشدة .
1.2.3 يجب أن لا يشكل سطح اللعب أي خطر لإصابة اللاعبين .
1.2.4 للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، يجب أن ينخل الرمل إلى حجم مقبول بحيث لا يكون خشنا وخال من الحجارة والأجسام الخطرة ، ويجب أن لا يكون شديد النعومة يسبب الغبار والالتصاق بالجلد .
1.2.5 للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، ينصح بوجود غطاء مشمع لتغطية الملعب المركزي في حالة الأمطار.
1.3 الخـطـوط علـى الملعـب
1.3.1 يحدد الملعب بخطين جانبيين وخطين للنهاية ، ويوضع كل من خطي الجانب والنهاية داخل أبعاد الملعب.
1.3.2 لا يوجد خط وسط .
1.3.3 جميع الخطوط بعرض 5 – 8 سم .
1.3.4 يجب أن تكون الخطوط من لون يتباين تماما مع لون الرمل .
1.3.5 يجب أن تكون خطوط الملعب عبارة عن شرائط مصنوعة من مادة مقاومة ، وأن تكون المثبتات المكشوفة من مادة ناعمة ومرنة .
1.4 مـنطقـة الإرســال
منطقة الإرسال هي المنطقة الواقعة خلف خط النهاية وبين امتداد الخطين الجانبيين ، وتمتد منطقة الإرسال في العمق إلى نهاية المنطقة الحرة .
1.5 الطـقــس
يجب أن لا يشكل الطقس أي خطر لإصابة اللاعبين .
1.6 الإضــاءة
للمنافسات الدولية الرسمية التي تلعب خلال الليل ، يجب أن تكون الإضاءة على منطقة اللعب ما بين 1000 إلى 1500 لوكس مقاسه على ارتفاع متر واحد فوق سطح اللعب .
للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، يقرر المشرف الفني أو مشرف الحكام ومدير الدورة ما إذا كان أي من الظروف أعلاه يشكل أي خطر لإصابة اللاعبين .
2 الشبكــة والقـوائـم (شكـل 2)
2.1 الشـبكــة
يكون طول الشبكة 8.5 متر وعرضها متر واحد ( + / - 3 سم ) عندما تكون مشدودة وموضوعة عموديا فوق محور منتصف الملعب .
تصنع من خيوط بعيون مربعة مقاسها 10 سم ، ويوجد على حافتيها العليا والسفلي شريطان أفقيان بعرض 5 – 8 سم مصنوعان من قطعتين مطويتين من قماش ، ويفضل أن يكون باللون الأزرق الداكن أو من ألوان زاهية ومخاط بطول الشبكة بالكامل ، وعند كل من طرفي الشريط العلوي يوجد ثقب يمر من خلاله حبل لتثبيت الشريط العلوي بالقوائم ليحافظ على شد الحافة العليا للشبكة .
يوجد داخل الشريطين : سلك مرن بالشريط العلوي وحبل بالشريط السفلي لتثبيت الشبكة بالقوائم والمحافظة على شد حافتيها العليا والسفلي ، ويسمح بوجود إعلانات على الشريطين الأفقيين للشبكة .
2.2 الأشـرطـة الجـانبيــة
يثبت شريطان ملونان بعرض 5 – 8 سم (بنفس عرض خطوط الملعب) ، وبطول متر واحد رأسيا على الشبكة فوق كل خط جانبي ، ويعتبران جزءا من الشبكة ، ويسمح بالإعلان على الأشرطة الجانبية.
2.3 العصــي الهـوائيـــة
العصا الهوائية عبارة عن قضيب مرن ، طوله 1.80 متر وبقطر 10 مم ، وتصنع من الألياف الزجاجية أو أي مادة مشابهة . تثبت عصا تين هوائيتين على الحد الخارجي لكل من شريطي الجانب ، وتوضعان على الجانبين العكسيين للشبكة (شكل 2) .
يمتد الجزء العلوي من كل عصا وطوله 80 سم فوق الشبكة ويقسم إلى أجزاء بطول 10 سم وبألوان متباينة ويفضل الأحمر والأبيض .
تعتبر العصي الهوائية جـزءا مـن الشبكـة وتحـددان جانبيـا مجـال العبـور (شكل 3 ، القاعدة رقم 1 : 1 : 14)
2.4 ارتفاع الشـبكــة
يكون ارتفاع الشبكة 2.43 متر للرجال و 2.24 متر للسيدات .
تفسير : يجوز أن يكون ارتفاع الشبكة متغيرا للمجموعات العمرية المعينة كالتالي :
ذكور إناث المجموعات العمرية
2.24 متر 2.24 متر 16 سنة فما دون
2.12 متر 2.12 متر 14 سنة فما دون
2.00 متر 2.00 متر 12 سنة فما دون
يقاس ارتفاع الشبكة من منتصف أرض الملعب بواسطة قضيب قياس ، ويجب أن تكون نهايتها الشبكة (أعلى خطوط الجانب) بنفس الارتفاع ، ولا يجوز أن تزيد عن الارتفاع القانوني بأكثر من 2 سم .
2.5 القــوائـــم
يجب أن يكون القائمان المثبتان للشبكة مستديرين وأملسين وبارتفاع 2.55 متر ويفضل أن يكونا قابلين للتعديل ، ويجب تثبيتهما بالأرض على مسافة متساوية تتراوح من 0.70 – 1 متر من كل خط جانبي إلى حشوة القائم . يمنع تثبيت القوائم بالأرض باستخدام الأسلاك ، ويجب إزالة كافة التجهيزات الخطرة أو المعرقلة . ويجب تغطية القوائم بحشوة .
2.6 الأدوات الإضـافيــة
تحدد جميع الأدوات الإضافية بواسطة لوائح الاتحاد الدولي للكرة الطائرة .
3 الكـــرة
3.1 المـواصفـــات
يجب أن تكون الكرة مستديرة الشكل ، مصنوعة من مادة مرنة (الجلد ، الجلد الصناعي أو ما يشابهه) لا تمتص الرطوبة أي تكون ملائمة لظروف الملاعب المكشوفة ، حيث إنه يمكن إجراء المباريات عندما يكون الجو ممطرا . يكون بداخل الكرة كيس هوائي من المطاط أو مادة مشابهة .
اللـــون : ألوان زاهية (مثل البرتقالي ، الأصفر ، القرنفلي ، الأبيض ، … الخ) .
المحيــط : 66 سم إلى 68 سم للمنافسات الدولية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة .
الــوزن : 260 جرام إلى 280 جرام .
الضغط الداخلي : 171 – 221 مليبار أو hpa (0.175 – 0.225 كجم/سم2) .
3.2 توحــيد الكــرات
يجب أن تكون جميع الكرات المستخدمة في المباراة بنفس المواصفات فيما يتعلق باللون والمحيط والوزن والضغط والنوع... الخ .
يجب أن تلعب المنافسات الدولية الرسمية بكرات معتمدة من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة .
3.3 نظــام الثــلاث كــرات
للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة يجب استخدام ثلاث كرات ، وفي هذه الحالة يجب وضع ستة ملتقطي كرات عند كل ركن من المنطقة الحرة وخلف كل حكم (شكل رقم 6) .
الفصــل الثـانـي
المشــاركـــون
4 الفــرق
4.1 التشـكيـل والتسجـيـل
4.1.1 يتكون الفريق على وجه الحصر من لاعبين اثنين .
4.1.2 يجوز فقط للاعبين الاثنين المقيدين باستمارة التسجيل الاشتراك في المباراة .
4.1.3 للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة لا يسمح بإعطاء توجيهات من خارج الملعب خلال المباراة .
4.2 رئيــس الفريـــق
يتم توضيح رئيس الفريق على استمارة التسجيل .
5 أدوات الـلاعبـــين
5.1 الأدوات
5.1.1 تتكون أدوات اللاعبين من شورتات قصيرة أو لباس سباحة . يعتبر ارتداء الفانيلة اختياريا باستثناء عندما ينص على ذلك في لوائح الدورة ، ويجوز للاعبين ارتداء قبعات .
5.1.2 للمنافسات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، يجب على لاعبي الفريق ارتداء ملابس بنفس اللون والتصميم طبقا للوائح المنافسة .
5.1.3 يجب أن تكون ملابس اللاعب نظيفة .
5.1.4 يجب أن يلعب اللاعبون حفاة ، باستثناء عندما يأذن لهم الحكمان بغير ذلك .
5.1.5 يجب أن ترقم فانيلات اللاعبين (أو الشورتات إذا سمح للاعبين باللعب بدون فانيلة) بالرقمين 1 و 2 ويجب أن يوضع الرقم على الصدر (أو على الشورتات من الأمام) .
5.1.6 يجب أن تكون الأرقام من ألوان مخالفة لألوان الفانيلات وبارتفاع لا يقل عن 10 سم ويكون الشريط المكون للأرقام بعرض لا يقل عن 1.5 سم .
5.2 التغييــرات المسمــوح بهــا
5.2.1 إذا وصل كلا الفريقان للمباراة مرتديان فانيلات من نفس اللون ، يجب إجراء القرعة بالقطعة المعدنية لتحديد الفريق الذي عليه أن يغير .
5.2.2 يجوز للحكم الأول أن يسمح للاعب أو أكثر :
• باللعب بجوارب و / أو أحذية .
• بتغيير الفانيلات المبتلة بين الأشواط بشرط أن تكون الفانيلات الجديدة أيضا وفقا للوائح الدورة والاتحاد الدولي للكرة الطائرة (القاعدتان 5 : 1 : 5 و 6 : 1 : 5 أعلاه) .
5.2.3 يجوز للحكم الأول أن يسمح للاعب اللعب بالفانيلة الداخلية وبنطلون التدريب إذا طلب اللاعب منه ذلك.
5.3 الأشيـــاء والمـــلابس الممـنوعـة
5.3.1 يمنع ارتداء أي شيء يمكن أن يسبب الإصابة للاعب مثل الساعات والدبابيس والأسورة والجبائر (الجبس) ... الخ .
5.3.2 يجوز أن يلبس اللاعبون نظارات على مسئوليتهم الخاصة .
5.3.3 يمنع ارتداء ملابس بدون أرقام قانونية (القاعدتان 5 . 1 . 5 و 6 . 1 . 5 أعلاه) .
6 حقــوق ومسئوليـــات المشــاركين
6.1 اللاعبــان معــا
6.1.1 يجب أن يلم المشاركون بالقواعد الرسمية للكرة الطائرة الشاطئية والإلتزام بها .
6.1.2 يجب أن يتقبل المشاركون قرارات الحكام بسلوك متسم بالإحترام وبدون جدال ، وفي حالة الشك يجوز طلب التوضيح .
6.1.3 يجب أن يتسم سلوك المشاركين بالاحترام والتهذيب وفقا لروح اللعب النظيف ليس فقط تجاه الحكام ولكن أيضا تجاه الرسميين الآخرين والمنافسين والزملاء والمتفرجين .
6.1.4 يجب على المشاركين تجنب الحركات والمواقف التي تهدف إلى التأثير على قرارات الحكام أو لتغطية الأخطاء المرتكبة من فريقهم .
6.1.5 يجب على المشاركين تجنب الأعمال التي تهدف إلى تأخير اللعب .
6.1.6 يسمح بالاتصال بين أعضاء الفريق خلال المباراة .
6.1.7 يسمح لكلا اللاعبين أثناء المباراة بالتحدث مع الحكام عندما تكون الكرة خارج اللعب (القاعدة 2 . 1 . 6) في الحالات الثلاث التالية :
أ - طلب توضيح حول تطبيق أو تفسير القواعد . إذا لم يقتنع اللاعبان بالتوضيح ، أي واحد يجب فورا الإشارة للحكم الأول عن رغبتهما بإجراء مراسم الاحتجاج .
ب - طلب السماح :
• بتغيير الملابس أو الأدوات .
• بالتحقق من رقم اللاعب المرسل .
• بفحص الشبكة والكرة والسطح ... الخ .
• بإعادة خط الملعب إلى استقامته .
ج - طلب الأوقات المستقطعة (القاعدة 3 . 19) .
ملاحظة : يجب أن يحصل اللاعبون على أذن من الحكم لكي يغادروا منطقة اللعب .
6.1.8 عند نهاية المباراة :
أ - يقوم كلا اللاعبان بتقديم الشكر للحكام والمنافسين .
ب - إذا كان أحدهما قد سبق طلب مراسم الاحتجاج إلى الحكم الأول ، فإن له الحق في تأكيد ذلك كاحتجاج يسجل على استمارة التسجيل (القاعدة 7 . 1 . 6) أعلاه .
6.2 رئــيس الفريـــق
6.2.1 يقوم رئيس الفريق قبل المباراة بما يلي :
أ - التوقيع على استمارة التسجيل .
ب - تمثيل فريقه في عملية القرعة .
6.2.2 يقوم رئيس الفريق عند نهاية المباراة بالتأكيد على النتائج وذلك بالتوقيع على استمارة التسجيل .
6.3 مكـان المشـاركيــن (شـكل 1)
يجب أن تكون كراسي اللاعبين على بعد 5 أمتار من الخط الجانبي وليس بأقرب من 3 أمتار من طاولة المسجل .
الفصــل الثـالــث
الفـائـز بـالنـقطـة والشـوط والـمبـاراة
7 نظـــام التسجـيـــل
7.1 للفـــوز بـالمبــاراة
7.1.1 يفوز بالمباراة الفريق الذي يفوز بشوطين .
7.1.2 في حالة التعادل 1 – 1 ، يلعب الشوط الفاصل (الثالث) إلى 15 نقطة وبتقدم نقطتين على الأقل .
7.2 للفـــوز بـالشــوط
7.2.1 يفوز بالشوط الفريق الذي يحرز 21 نقطة وبتقدم نقطتين على الأقل (ما عدا الشوط الفاصل " الثالث " ، وفي حالة التعادل 20 – 20 يستمر اللعب حتى يتم الوصول إلى التقدم بنقطتين (21 – 23 ، 20 – 22 ... الخ) .
7.2.2 يلعب الشوط الفاصل طبقا للقاعدة 2 . 1 . 7 أعلاه .
7.3 للفـــوز بــتداول الكــرة
عندما يفشل الفريق في إرساله أو يفشل في إعادة الكرة أو يرتكب أي خطأ آخر ، يفوز الفريق المنافس بتداول الكرة مع إحدى النتائج التالية :
7.3.1 إذا أرسل الفريق المقابل ، فإنه يحرز نقطة ويستمر بالإرسال .
7.3.2 إذا أستقبل الفريق المنافس الإرسال ، فإنه يفوز بأحقية الإرسال ويحرز نقطة أيضا .
7.4 التـخلف والفريــق غـير المكتمــل
7.4.1 عندما يرفض الفـريق اللـعب بعـد أن يطلب منه ذلك ، فإنه يعلن متخلفا ، ويخسر المباراة بنتيجـة 2 – 0 للمبـاراة و 21 – 0 ، 21 - 0 للأشواط .
7.4.2 الفريق الذي لا يتواجد على أرض اللعب في الوقت المحدد ، يعلن متخلفا مع نفس النتيجة كما في القاعدة 1 . 4 . 7 أعلاه .
7.4.3 أعلن الفريق غير مكتمل للشوط أو المباراة ، فإنه يخسر الشوط أو المباراة (القاعدة 1 . 9) ويعطى الفريق المنافس النقاط ، أو النقاط والأشواط المطلوبة للفوز بالشوط أو المباراة ، ويحتفظ الفريق غير المكتمل بنقاطه وأشواطه .
الفصــل الـرابــع
الإعــداد للمبـاراة ونظــام اللـعـب
8 الإعــداد للمبـــاراة
8.1 القرعـة بالقطعــة المـعدنيـة
يجري الحكم الأول قبل الإحماء القرعة بحضور رئيسي الفريقين ، ويختار الفائز :
أ - إما الحق في الإرسال أو استقبال الإرسال .
ب - جانب الملعب .
ويأخذ الخاسر الخيار المتبقي . في الشوط الثاني ، يحق لخاسر القرعة للقطعة المعدنية في الشوط الأول الخيار ( أ ) أو ( ب ) . تجرى قرعة جديدة بالقطعة المعدنية للشوط الفاصل .
8.2 فتـــرة الإحمـــاء
يعطى الفريقان قبل المباراة فترة إحماء على الشبكة مدتها 3 دقائق إذا كان لديهما من قبل ملعب آخر تحت تصرفهما ، أما إذا لم يتوفر يجوز لهما فترة 5 دقائق .
9 ترتيــب دوران الفريــق
9.1 اللاعـــبون
يجب أن يكون كلا اللاعبين لكل فريق (القاعدة 1 . 1 . 4) دائما في اللعب .
9.2 التبديـــلات
لا توجد تبديلات أو تغييرات تكميلية للاعبين .
10 مراكــز اللاعبيــن
10.1 المراكـــز
10.1.1 يجب أن يكون كل فريق داخل ملعبه (ماعدا المرسل) في اللحظة التي تضرب فيها الكرة بواسطة المرسل .
10.1.2 للاعبين الحرية في اتخاذ مراكزهم . لا توجد مراكز محددة بالملعب .
10.1.3 لا توجد أخطاء مراكز .
10.2 ترتيــب الإرســال
يجب التقيد بترتيب الإرسال طوال الشوط (كما هو محدد بواسطة رئيس الفريق بعد القرعة للقعطة المعدنية مباشرة) .
10.3 خطــأ ترتــيب الإرســـال
10.3.1 يرتكب خطأ ترتيب الإرسال عندما لا يؤدى الإرسال طبقا لترتيب الإرسال .
10.3.2 يجب على المسجل أن يحدد بالضبط ترتيب الإرسال ويصحح أي لاعب غير صحيح .
10.3.3 يجازى خطأ ترتيب الإرسال بخسارة تداول الكرة (القاعدة 1 . 2 . 12) .
الفصــل الخـامـــس
حـركــات اللـعــب
11 حـــالات اللعـــب
11.1 الكـــرة فـي اللعـــب
يبدأ تداول الكرة مع صافرة الحكم ، ومع ذلك تعتبر الكرة في اللعب ابتداء من ضربة الإرسال .
11.2 الكــرة خـــارج اللعـــب
ينتهي تداول الكرة مع صافرة الحكم ، ومع ذلك إذا كانت الصافرة بسبب حدوث خطأ في اللعب ، فإن الكرة تعتبر خارج اللعب منذ لحظة ارتكاب الخطأ (القاعدة 12.2.2) .
11.3 الكــرة " داخـــل "
تعتبر الكرة " داخل " عندما تلمس أرض الملعب بما في ذلك الخطوط الحدودية (القاعدة 1.3) .
11.4 الكــرة " خـــارج "
تعتبر الكرة " خارجا " عندما :
أ : تسقط على الأرض بالكامل خارج الخطوط الحدودية (بدون ملامستها) .
ب : تلمس جسما خارج الملعب أو السقف أو شخصا خارج اللعب .
ج : تلمس العصي الهوائية أو الحبال أو القوائم أو الشبكة نفسها خارج الأشرطة الجانبية والعصي الهوائية .
د : تعبر بالكامـل المستـوى العمـودي للشبكـة كليـا أو حتى جزئيـا خارج مجال العبور أثناء الإرسال (القاعدة 14.1.3 شكل 2) أو الضربة الثالثة للفريق .
12 أخطـــاء اللعـــب
12.1 تعــريـف
12.1.1 تعتبر أي حركة لعب مخالفة للقواعد خطأ لعب .
12.1.2 يقدر الحكام الأخطاء ويحددون الجزاءات وفقا لهذه القواعد .
12.2 نـتائـج الخطـــأ
12.2.1 يوجد دائما جزاء للخطأ : يفوز منافس الفريق المرتكب للخطأ بتداول الكرة طبقا للقاعدة 7.3 .
12.2.2 إذا أرتكب خطآن أو أكثر على التوالي ، فإن الخطأ الأول هو الذي يحتسب .
12.2.3 إذا أرتكب خطآن أو أكثر من متنافسين أثنين في نفس الوقت ، يتم احتساب الخطأ المزدوج ويعاد تداول الكرة .
13 لعـــب الكـــرة
13.1 ضــربات الفريـــق
13.1.1 يسمح لكل فريق بثلاث ضربات كحد أقصى لإرجاع الكرة فوق الشبكة .
13.1.2 تشتمل ضربات الفريق هذه على الضربات المتعمدة للاعب واللمسات غير المتعمدة للكرة أيضا .
13.1.3 لا يجوز للاعب ضرب الكرة مرتين متتاليتين (ما عدا أنظر القواعد : ب وأ13.4.3. و 18.2) .
13.2 اللمســات المتـزامنـة
13.2.1 يجوز أن يلمس لاعبان الكرة في نفس اللحظة .
13.2.2 عندما يلمس زميلان الكرة في نفس الوقت يعتبر ذلك ضربتين (ماعدا لدى الصد ، القاعدة 18.4.2) .
عندما يصل زميلان إلى الكرة ولكن يلمسها أحدهما ، فإن ذلك يحتسب ضربة واحدة .
إذا اصطدم اللاعبان فإنه لا يعتبر خطأ .
13.2.3 عندما تحدث اللمسات المتزامنة من قبل متنافسين فوق الشبكة ، وتظل الكرة في اللعب ، يحق للفريق المستقبل للكرة ثلاث ضربات أخرى ، وعندما تخرج تلك الكرة " خارجا " فإنه خطأ الفريق الذي في الجهة العكسية .
لا يعتبر خطأ عندما تؤدي اللمسات المتزامنة بين متنافسين فوق الشبكة إلى " الكرة المحمولة " .
13.3 الضــربـة المسـاعــدة
لا يسمـح للاعب داخـل منطقـة اللعب أن يأخذ مساعدة من زميل أو أي جسم / عائق بغرض الوصول إلى الكرة . ومع ذلك يجوز للاعب مسك أو إيقـاف زميله عندما يكـون على وشك ارتكاب خطأ (لمس الشبكة أو التداخل مع المنافس ... الخ) .
13.4 خصـائــص الضـربـــة
13.4.1 يجوز أن تلمس الكرة أي جزء من الجسم .
13.4.2 يجب أن تضرب الكرة وأن لا تقبض أو تقذف ، ويمكن أن ترتد في أي اتجاه .
الاستثناءات :
أ : في الحركة الدفاعية للضربة الساحقة ، إذ يمكن في هذه الحالة حمل الكرة للحظة من أعلى بواسطة الأصابع .
ب : عندما تؤدي اللمسات المتزامنة بواسطة متنافسين أثنين إلى " الكرة المحمولة " .
13.4.3 يجوز أن تلمس الكرة أجزاء مختلفة من الجسم بشرط أن تحدث اللمسات في وقت واحد .
الاستثناءات :
أ : يسمح لدى الصد بلمسات متتالية (القاعدة 18.4.2) بواسطة لاعب أو أكثر بشرط أن تحدث اللمسات أثناء حركة واحدة .
ب : يجوز لدى الضربة الأولى للفريق ما لم تلعب من أعلى باستخدام الأصابع (باستثناء القاعدة أ 13.4.2.) أن تلمس الكرة أجزاء مختلفة من الجسم على التوالي بشرط أن تحدث هذه اللمسات أثناء حركة واحدة .
13.5 الأخطـــاء عنــد لعــب الكـــرة
13.5.1 أربع ضربات : يضرب الفريق الكرة أربع مرات قبل إرجاعها (القاعدة 13.1.1) .
13.5.2 الضربة المساعدة : يأخذ اللاعب مساعدة من زميله أو أي جسم / عائق بغرض الوصول إلى الكرة داخل منطقة اللعب (القاعدة 13.3) .
13.5.3 الكرة المحمولة : إذا لم يضرب اللاعب الكرة كما (القاعدة 13.4.2) باستثناء عندما يكون في حركة دفاعية لكرة الضربة الساحقة (القاعدة أ 13.4.2.) أو عندما تؤدي اللمسات المتزامنة بواسطة متنافسين فوق الشبكة إلى "الكرة المحمولة" لبرهة وجيزة (القاعدة ب . 13.4.2) .
13.5.4 اللمسة المزدوجة : يضرب اللاعب الكرة مرتين متتاليتين ، أو تلمس الكرة أجزاء مختلفة من جسمه على التوالي (القاعدتان 13.1.3 – 13.4.3 ) .
14 الكـــرة عنـــد الشبكـــة
14.1 عبــور الكـرة للــشبـكــة
14.1.1 يجب أن تعبر الكرة المرسلة إلى ملعب المنافس فوق الشبكة من خلال مجال العبور (شكل رقم 3) . مجال العبور هو جزء من المستوى العمودي للشبكة ومحدد كالتالي :
أ : من الأسفل بواسطة الحافة العليا للشبكة .
ب : من الجوانب بالعصي الهوائية وامتدادهما الوهمي .
ج : من الأعلى بالسقف أو عائق (إذا وجد) .
14.1.2 الكرة التي تعبر المستوى العمودي للشبكة إلى المنطقة الحرة للمنافس (القاعدة 15) كليا أو جزئيا خارج مجال العبور ، يمكن استعادتها ضمن ضربات الفريق بشرط أن :
* عبور الكرة عند استعادتها المستوى العمودي للشبكة مرة ثانية من الخارج ، أو جزئيا من خارج مجال العبور على نفس الجانب من الملعب .
لا يحق للفريق المنافس منع هذا الأداء .
14.1.3 تعتبر الكرة " خارجا " عندما تعبر تماما المجال السفلي تحت الشبكة (شكل 3) .
14.1.4 يجوز للاعب مع ذلك أن يدخل ملعب المنافس للعب الكرة قبل أن تعبر بالكامل المجال السفلي أو خارج مجال العبور (القاعدة 15.2) .
14.2 لمـس الكــرة للشبــكـة
يجوز للكرة أن تلمس الشبكة عند عبورها للشبكة (القاعدة 14.1.1) .
14.3 الكــرة فــي الشبــكـة
14.3.1 يجوز استعادة الكرة التي تصطدم بالشبكة في حدود اللمسات الثلاث للفريق .
14.3.2 عندما تمزق الكرة عيون الشبكة أو تسقطها ، يلغى تداول الكرة ويعاد .
15 اللاعــب عــند الشبكــة
يجب على كل فريق أن يلعب في ملعبه ومجال لعبه ، ومع ذلك ، يجوز استعادة الكرة من وراء المنطقة الحرة .
15.1 الوصـــول وراء الشبكــة
15.1.1 يجوز للقائم بالصد أثناء الصد لمس الكرة وراء الشبكة بشرط أن لا يتداخل مع لعب المنافس قبل أو أثناء الضربة الهجومية للأخير (القاعدة 18.3) .
15.1.2 يسمح للاعب بتمرير يده وراء الشبكة بعد ضربته الهجومية بشرط أن تكون لمسته قد تمت في مجال لعبه .
15.2 اجتــياز مجـال المنـافس وملعبــه و / أو منطقــته الحـرة
يجوز للاعب أن يدخل إلى مجال المنافس وملعبه و / أو منطقته الحرة بشرط أن لا يتداخل ذلك مع لعب المنافس .
15.3 لمــس الشبكــة
15.3.1 يمنع لمس أي جزء من الشبكة أو العصي الهوائية (الاستثناء : القاعدة 15.3.4) .
15.3.2 يجوز للاعب بمجرد ما يضرب الكرة أن يلمس القوائم أو الحبال أو أي جسم آخر خارج الطول الكلي للشبكة بشرط أن لا تتداخل هذه الحركة مع اللعب .
15.3.3 لا يحتسب خطأ عندما تصطدم الكرة بالشبكة وينتج عن ذلك لمس الشبكة للمنافس .
15.3.4 اللمسة العارضة للشعر ليست خطأ .
15.4 أخطـاء اللاعـب عــند الشبكـــة
15.4.1 يلمس اللاعب الكرة أو المنافس في مجال المنافس قبل أو أثناء الضربة الهجومية للمنافس (القاعدة 15.1.1) .
15.4.2 يجتاز اللاعب مجال المنافس أو ملعبه و / أو منطقته الحرة متداخلا مع لعب الأخير (القاعدة 15.2) .
15.4.3 يلمس اللاعب الشبكة (القاعدة 15.3.1) .
16 الإرســـال
16.1 تعـريـــف
الإرسال هو وضع الكرة في اللعب بواسطة اللاعب المرسل الصحيح المتواجد في منطقة الإرسال الذي يضرب الكرة بيد واحدة أو بالذراع .
16.2 الإرسـال الأول فـي الشــوط
يؤدى الإرسال الأول في الشوط بواسطة الفريق المحدد بواسطة القرعة بالقطعة المعدنية (القاعدة 8.1) .
16.3 ترتيــب الإرســال
بعد الإرسال الأول في الشوط ، يحدد اللاعب الذي سيقوم بالإرسال كالتالي :
أ : عندما يفوز الفريق المرسل بتداول الكرة ، يؤدي اللاعب الذي أرسل من قبل الإرسال مرة أخرى .
ب : عندما يفوز الفريق المستقبل بتداول الكرة ، فإنه يكسب الحق في الإرسال وسيؤدي الإرسال اللاعب الذي لم يرسل في المرة الأخيرة .
16.4 السمـاح بالإرســال
يسمح الحكم الأول بالإرسال بعد التأكد من أن المرسل الصحيح مستحوذ على الكرة خلف خط النهاية وأن الفريقين مستعدين للعب (شكل 7 ، رسم 1) .
16.5 تنفــيذ الإرســـال
16.5.1 يجوز للمرسل أن يتحرك بحرية داخل منطقة الإرسال ويجب عليه في لحظة ضربة الإرسال أو الارتقاء للإرسال بالقفز عدم لمس الملعب (بما في ذلك خط النهاية) أو الأرض خارج المنطقة . لا يجوز لقدمه أن تدخل تحت الخط . يجوز للمرسل بعد ضربته أن يخطو أو ينزل خارج المنطقة أو داخل الملعب .
16.5.2 لا يعتبر خطأ عندما يتحرك الخط بسبب دفع الرمل بواسطة المرسل .
16.5.3 يجب أن يضرب المرسل الكرة خلال خمس ثوان بعد صافرة الحكم الأول للإرسال .
16.5.4 يلغى الإرسال الذي يتم قبل صافرة الحكم ويعاد .
16.5.5 يجب أن تضرب الكرة بيد واحدة أو بأي جزء من الذراع بعد قذفها أو تحريرها وقبل أن تلمس سطح اللعب .
16.5.6 عندما تسقط الكرة على الأرض بعد أن تقذف أو تحرر بواسطة المرسل دون أن تلمس أو تقبض بواسطة المرسل فإن ذلك يعتبر كإرسال .
16.5.7 لا يسمح بمحاولة أخرى للإرسال .
16.6 إخــفاء الإرســـال
يجب على زميل المرسل أن لا يمنع أي من المنافسين من خلال إخفاء الإرسال من رؤية المرسل أو مسار الكرة . ويجب عليهما التحرك جانبا بناء على طلب المنافس . (شكل 4) .
16.7 أخـــطاء الإرســـال
تؤدي الأخطاء التالية إلى تغيير الإرسال ، حيث أن المرسل :
أ : يخرق ترتيب الإرسال (القاعدة 16.3) .
ب : لم ينفذ الإرسال بصورة صحيحة (القاعدة 16.5) .
16.8 أخـــطاء الإرســـال بعـد ضرب الكــرة
بعد ضرب الكرة بصورة صحيحة ، يصبح الإرسال خطأ حيث أن الكرة :
أ : تلمس لاعبا من الفريق المرسل أو تفشل في أن تعبر المستوى العمودي للشبكة .
ب : تذهب " خارجا " (القاعدة 11.4) .
17 الضــربة الهجوميــة
17.1 تعـريــف
17.1.1 تعتبر كل الحركات لتوجيه الكرة في اتجاه المنافس باستثناء عند الإرسال والصد ضربات هجومية .
17.1.2 تعتبر الضربة الهجومية قد اكتملت في اللحظة التي تعبر فيها الكرة تماما المستوى العمودي للشبكة أو تلمس بواسطة القائم بالصد .
17.1.3 يجوز لأي لاعب القيام بضربة هجومية من أي ارتفاع ، بشرط أن تكون لمسته للكرة قد تمت في مجال اللعب الخاص به (ما عدا القاعدة 17.2.4 أدناه) .
17.2 أخطــاء الضربــة الهجوميــة
17.2.1 يضرب اللاعب الكرة داخل مجال لعب الفريق المنافس (القاعدة 15.1.2) .
17.2.2 يضرب اللاعب الكرة " خارجا " (القاعدة 11.4) .
17.2.3 يكمل اللاعب الضربة الهجومية مستخدما الإسقاط باليد المفتوحة موجها الكرة بالأصابع .
17.2.4 يكمل اللاعب الضربة الهجومية على إرسال المنافس عندما تكون الكرة كلية فوق الحافة العليا للشبكة .
17.2.5 يكمل اللاعب الضربة الهجومية مستخدما تمريرة من أعلى ذات مسار غير عمودي على خط الكتفين ، ما عدا عندما يمرر لزميله .
18 الصـــد
18.1 تعـريــف
الصد هو حركة اللاعبين القريبين من الشبكة لاعتراض الكرة القادمة من المنافس وذلك بالوصول لأعلى من الحافة العليا للشبكة (شكل 5) .
18.2 ضربــات القــائم بالصــد
يجوز أن تلعب الضربة الأولى بعد الصد بواسطة أي لاعب ، بما في ذلك اللاعب الذي لمس الكرة عند الصد .
18.3 الصــد داخـل مجــال المنافــس
يجوز للاعب في الصد وضع يديه وذراعيه وراء الشبكة بشرط أن لا تتداخل حركته مع لعب المنافس ، وهكذا لا يسمح بلمس الكرة وراء الشبكة إلا بعد تنفيذ المنافس لضربة هجومية .
18.4 لمســة الصـــد
18.4.1 تحتسب لمسة الصد كضربة للفريق ، ويحق للفريق القائم بالصد ضربتين إضافيتين فقط بعد لمسة الصد .
18.4.2 يجوز أن تحدث لمسات متتالية (سريعة ومتصلة) من لاعب صد أو أكثر بشرط أن تحدث هذه اللمسات أثناء حركة واحدة وتحتسب هذه اللمسات كضربة واحدة فقط للفريق (القاعة 18.4.1 أعلاه) .
18.4.3 يجوز أن تحدث هذه اللمسات بأي جزء من الجسم .
18.5 أخطـــاء الصــــد
18.5.1 يلمس القائم بالصد الكرة في مجال المنافس إما قبل أو بالتزامن مع الضربة الهجومية للمنافس (القاعدة 18.3 أعلاه) .
18.5.2 يصد اللاعب الكرة في مجال المنافس من خارج العصي الهوائية .
18.5.3 يصد اللاعب إرسال المنافس .
18.5.4 ترسل الكرة " خارجا " من الصد .

الفصــل الســادس
الوقــت المـستقـطـع والتــأخيــر
19 الأوقـــات المسـتقطعــة
19.1 تعــريــف
الوقت المستقطع هو توقف عادي للعب ويستغرق 30 ثانية .
للجولة العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة والمنافسات الرسمية ، في الشوطين الأول والثاني ، يحدد وقت مستقطع فني إضافي واحد آليا ، عندما يكون مجموع النقاط المسجلة بواسطة الفريقين يساوي 21 نقطة .
19.2 عــدد الأوقــات المستقــطعــة
يحق لكل فريق وقت مستقطع واحد في الشوط كحد أقصى .
19.3 طلبــات الـوقـت المستقــطــع
يجوز طلب الأوقات المستقطعة بواسطة اللاعبين فقط عندما تكون الكرة خارج اللعب وقبل صافرة الإرسال، وذلك بإظهار إشارة اليد الدالة على الطلب (شكل7 ، رسم4) ، ويجوز تعاقب الأوقات المستقطعة دون الحاجة إلى استئناف اللعب .
يجب أن يحصل اللاعبون على إذن من الحكام لكي يغادروا منطقة اللعب .
19.4 الطـلبــات الخــاطئـــة
فيما دون ذلك ، يكون من الخطأ طلب وقت مستقطع :
أ : أثناء تداول الكرة أو في لحظة أو بعد الصافرة للإرسال (القاعدة 19.3 أعلاه) .
ب : بعد استنفاذ العدد المسموح به للأوقات المستقطعة (القاعدة 19.2 أعلاه) . يرفض أي طلب خاطئ لا يؤثر في اللعب أو يؤخره بدون أي جزاء ما لم يتم تكراره في نفس الشوط (القاعدة ب.20.1) .
20 تأخـيـرات اللـعـــب
20.1 أنـــواع التـأخيــــر
الأداء الخاطئ للفريق الذي يؤثر على استئناف اللعب يكون تأخيراًً ويتضمن :
أ : إطالة الأوقات المستقطعة بعد أن يكون قد طلب منه استئناف اللعب .
ب : تكرار الطلب الخاطئ في نفس الشوط (القاعدة 19.4) .
ج : تأخير اللعب (يجب أن يكون الوقت 12 ثانية كحد أقصى من نهاية تداول الكرة إلى الصافرة للإرسال تحت ظروف اللعب العادية) .
20.2 جــزاءات التــأخيــرات
20.2.1 يجازى التأخير الأول للفريق في الشوط بلفت نظر للتأخير .
20.2.2 يشكل التأخير الثاني وما يليه من أي نوع لنفس الفريق في نفس الشوط خطأ ، ويجازى بإنذار للتأخير : خسارة تداول الكرة .
21 التوقفـــات الاستثنائية للعــب
21.1 الإصــابـة
21.1.1 إذا وقع حادث خطير بينما الكرة في اللعب ، يجب على الحكم إيقاف اللعب فورا .
يعاد بعد ذلك تداول الكرة .
21.1.2 يعطى اللاعب المصاب مدة خمس دقائق كحد أقصى للعلاج في المباراة ، يجب على الحكم أن يسمح للهيئة الطبية المعتمدة بدخول الملعب لمعالجة اللاعب ويحق فقط للحكم أن يسمح للاعب بمغادرة منطقة اللعب بدون جزاء . يطلق الحكم الصافرة لدى انقضاء مدة الخمس دقائق للعلاج ويطلب من اللاعب أن يستمر . ويقدر اللاعب وحده في هذا الوقت ما إذا كان لائقا للعب . إذا لم يشف اللاعب أو يرجع إلى منطقة اللعب بعد انقضاء مدة العلاج ، يعلن عن عدم اكتمال فريقه (القاعدتان 9.1 و 7.4.3) .
يمكن لطبيب المنافسة والمشرف الفني أن يعترضا على رجوع اللاعب المصاب في الحالات البالغة .
ملاحظة : يبدأ وقت العلاج عندما يصل عضو الهيئة الطبية المعتمدة للمنافسة إلى الملعب لمعالجة اللاعب . في حالة عدم وجود هيئة طبية معتمدة فإن الوقت سوف يبدأ من اللحظة التي يسمح فيها بمدة العلاج بواسطة الحكم .
21.2 التــدخـل الخـارجـــي
إذا حدث أي تدخل خارجي أثناء اللعب ، يوقف اللعب ويعاد تداول الكرة .
21.3 التـوقـف الطــويـــل
إذا أدت ظروف طارئة إلى إيقاف المباراة ، فسوف يقرر الحكم الأول والمنظم ولجنة المراقبة إذا تواجد أحدهم الإجراءات التي تتخذ لاستعادة الظروف الطبيعية .
21.3.1 في حالة حدوث توقف واحد أو عدة توقفات لمدة لا تزيد في مجموعها عن 4 ساعات يتم استئناف المباراة بنفس النتيجة المكتسبة بصرف النظر عما إذا تستمر على نفس الملعب أو على ملعب آخر .
تحتفظ الأشواط التي لعبت من قبل بنتائجها .
21.3.2 في حالة حدوث توقف واحد أو عدة توقفات لمدة تزيد في مجموعها عن 4 ساعات ، تعاد المباراة بالكامل .
22 تـغييـرات الملاعـب وفتـرات الراحــة
22.1 تغييــرات الملاعــب
22.1.1 يغير الفريقان بعد كل 7 نقاط (الشوطين الأول والثاني) و 5 نقاط (الشوط الثالث) إن لعب .
22.2 فتــرات الراحــة
22.2.1 تستغرق فترة الراحة بين كل شوط " 1 " دقيقة واحدة .
أثناء فترة الراحة قبل الشوط الفاصل ، يجري الحكم الأول القرعة بالقطعة المعدنية طبقا للقاعدة (8.1) .
22.2.2 أثناء تغييرات الملاعب (القاعدة 22.1 أعلاه) ، يجب على الفريقين التغيير فورا بدون تأخير .
22.2.3 إذا لم يتم تغيير الملعب في الوقت الصحيح ، فسوف يتم إجراء ذلك حالما يكتشف الخطأ .
تظل النتيجة التي تمت وقت تغيير الملعب كما هي .

الفصــل الســابــع
ســوء السـلــوك
23 ســوء السلــوك
يصنف السلوك غير اللائق من عضو الفريق تجاه الحكام أو المنافسين أو زميله أو المتفرجين إلى أربعة فئات طبقا لدرجة الإساءة .
23.1 الفـــئات
23.1.1 السلوك غير الرياضي : الجدال والتهديد ... الخ .
23.1.2 السلوك غير المهذب : تصرف مناف للسلوك الحسن أو المبادئ الأخلاقية يعبر عن الاحتقار .
23.1.3 السلوك العدائي : كلمات أو إشارات جارحة ومهينة .
23.1.4 الاعتداء : اعتداء بدني أو الشروع في الاعتداء .
23.2 الجــزاءات
استنادا إلى درجة السلوك غير اللائق وتبعا لتقدير الحكام الأول ، فإن الجزاءات التي تطبق (يجب تدوينها على استمارة التسجيل) هي :
23.2.1 لفت نظر لسوء السلوك : لا يعطى جزاء للسلوك غير الرياضي ولكن يلفت نظر عضو الفريق المعني بعدم التكرار في نفس الشوط .
23.2.2 إنذار لسوء السلوك : للسلوك غير المهذب أو تكرار السلوك غير الرياضي ، يجازى الفريق بخسارة تداول الكرة .
23.2.3 الطرد : يجازى تكرار السلوك غير المهذب أو السلوك العدائي بالطرد ، ويجب على عضو الفريق المجازى بالطرد مغادرة منطقة اللعب ويعلن عن عدم اكتمال فريقهما للشوط (القاعدتان 7.4.3 ، 9.1 ) .
23.2.4 عدم الأهلية : ويجب على اللاعب مغادرة منطقة اللعب ويعلن عن عدم اكتمال فريقه للمباراة (القاعدتان 7.4.3 ، 9.1)
23.3 جـــدول الجـــزاء
يجازى سوء السلوك تصاعديا كما هو موضح بجدول الجزاء (شكل رقم 9 ).
يجوز أن يتلقى اللاعب إنذار أو أكثر لسوء السلوك في الشوط .
تكون الجزاءات تصاعدية في طبيعتها فقط ضمن الشوط الواحد .
لا يتطلب عدم الأهلية الناشئ عن سلوك الاعتداء وجود جزاء مسبق .
23.4 ســوء السلـوك قبــل وبـين الأشــواط
يجازى أي سوء سلوك يحدث قبل أو بين الأشواط وفقا للشكل رقم 9 ويطبق الجزاء في الشوط التالي .
الفصــل الثــامــن
هـيئــة التـحكيـم والإجـــراءات
24 هيئــة التحكيـم والإجــراءات
24.1 التكــوين
تتكون هيئة التحكيم للمباراة من الحكام التاليين :
ـ الحكـم الأول .
ـ الحكـم الثاني .
ـ المسجل .
ـ أربعة (اثنان) مراقبو خطوط .
ـ أماكنهم موضحة في الشكل 6 .
24.2 الإجـــراءات
24.2.1 يجوز للحكمين الأول والثاني فقط إطلاق الصافرة أثناء المباراة :
أ : يعطى الحكم الأول الإشارة للإرسال الذي يبدأ تداول الكرة .
ب : يشير الحكمان الأول والثاني إلى نهاية تداول الكرة بشرط أن يتأكدا من أن هنالك خطأ قد ارتكب وأنهما حددا طبيعته .
24.2.2 يجوز لهما إطلاق الصافرة أثناء توقف اللعب للتوضيح بأنهما وافقا أو رفضا طلب فريق .
24.2.3 بعد أن يطلق الحـكم الصـافرة للإشارة بنهايـة تداول الكرة ، يجب عليهما فورا التوضيح بإشارات اليد الرسمية (القاعدة 29.1 ) عن :
أ : الفريـق المرسـل .
ب : طبيعـة الخطـأ (عند الضرورة) .
ج : اللاعب المخطئ (عند الضرورة) .
25 الحكــم الأول
25.1 المــكان
يؤدي الحكم الأول واجباته جالسا أو واقفا على منصة الحكم الموجودة عند إحدى نهايتي الشبكة ، ويجب أن يكون مستوى نظره فوق الشبكة بحوالي 50 سم تقريبا (شكل 6) .

25.2 السـلطــة
25.2.1 يدير الحكم الأول المباراة من البداية وحتى النهاية وله السلطة على جميع الحكام وأعضاء الفريق .
تكون قرارات الحكم الأول نهائية خلال المباراة ، وله السلطة في إلغاء قرارات الحكام الآخرين عندما يقدر أنهم مخطئين
يجوز للحكم الأول أن يستبدل الحكام الذين لا يؤدون وظائفهم بصورة صحيحة .
25.2.2 يشرف الحكم الأول أيضا على عمل ملتقطي الكرات .
25.2.3 للحكم الأول السلطة في اتخاذ القرار في أي من الأمور المتعلقة باللعب بما في ذلك تلك غير الواردة في القواعد .
25.2.4 لا يسمح الحكم الأول بأي نقاش حول قراراته ، ومع ذلك يعطى الحكم الأول بطلب من اللاعب ، توضيح حول تطبيق أو تفسير للقواعد التي استند إليها قراره .
عندما يختلف اللاعب مع التوضيح ويحتج رسميا ، يجب على الحكم الأول السماح ببدء مراسم الاحتجاج .
25.2.5 يكون الحكم الأول مسئولا قبل وأثناء المباراة عن تحديد ما إذا كانت منطقة اللعب والظروف تفي بمتطلبات اللعب .
25.3 المسئـوليـــات
25.3.1 يقوم الحكم الأول قبل المباراة :
أ : بفحص حالة منطقة اللعب والكرة والأدوات الأخرى .
ب : بإجراء القرعة بالعملة المعدنية مع رئيسي الفريقين .
ج : بالأشــراف علـى إحمــاء الفـريـقيـــن .
25.3.2 أثناء المباراة ، يكون للحكم الأول فقط سلطة :
أ : مجازاة سوء السلوك والتأخيرات .
ب : اتخاذ القرار حول :
ـ أخطــاء المرسـل .
ـ إخفاء الإرسال بواسطة الفـريق المرسل .
ـ الأخـطــاء فـي لـعـب الكـــرة .
ـ الأخطاء فوق الشبكة وعند جزئها العلوي .
26 الحكــم الثانـــي
26.1 المــكـان
يؤدي الحكم الثاني واجباته واقفا عند القائم خارج أرض الملعب في الجانب المقابل للحكم الأول ومواجها له (شكل 6 ) .
26.2 السـلطــة
26.2.1 الحكم الثاني هو مساعد الحكم الأول ، ولكن
MOHAMED
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى