الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انتقاء الناشئين فى العاب القوى

اذهب الى الأسفل

انتقاء الناشئين فى العاب القوى Empty انتقاء الناشئين فى العاب القوى

مُساهمة من طرف MOHAMED الجمعة سبتمبر 05, 2008 4:04 pm

انتقاء الناشئين فى العاب القوى
ورقة الدراسية
اعداد
امحمد الفيتورى حسن الحداد
المحتوى
1- الانتقاء .
2- تعريف الانتقاء .
3- أهداف الانتقاء .
4- مراحل الانتقاء .
5- الانتقاء فى العاب القوى .
6- أهداف الانتقاء فى العاب القوى .
7- مراحل الانتقاء فى العاب القوى .
1 - الانتقـاء :
يعد الانتقاء الرياضى حالياً من الموضوعات الهامة فى المجال الرياضى وذلك للتطور السريع فى المستوى الرقمى والانجاز الرياضى .
ويعتبر اختيار الخامة المناسبة لممارسة نشاط رياضى معين هى أول خطوات التفوق على سلم البطولة لهذا النشاط ، ولذلك اتجهت الدراسات والتجارب إلى البحث فى تلك المحددات التى تساعد على اكتشاف ومطابقة استعداد الفرد وتوجيهه مبكراً إلى نوع النشاط الرياضى المناسب الذى يتلائم مع استعداداته وقدراته المختلفة ، والتنبؤ بدقة مدى تأثير عملية التدريب على تطوير تلك القدرات بفعالية لتحقيق التقدم المستمر فى نشاطه الرياضى على فترات زمنية متكررة وبناء على مراحل التدريب الرياضى المختلفة المساهمة فى القاء الضوء على المستقبل الرياضى للفرد وصار الفوز بالمنافسة ليس وليد الصدفة أو عشوائياً ولكنه نتيجة أبحاث وتجارب وخبرات عملية وعلمية ، فمما لاشك فيه أن أصحاب الأرقام القياسية والمتفوقين فى نشاط رياضى معين لم يصلوا إلى هذه المستويات القيمة إلا بعد جهود مكثفة متواصلة لرفع مستوى قدراتهم البدنية والحركية وامكاناتهم العقلية والانفعالية وقد أصبح الانتقاء الرياضى مادة دراسية متخصصة أكاديمية وتطبيقية تخضع للأسس وقواعد واجراءات مقننة للتنبؤ بتحقيق البطولة من خلال ذلك ونتيجة التطور الواضح فى المستوى الرقمى والإنجاز الرياضى .
(8 ، 40 – 41)
ويعرف الانتقاء بصفة عامة بأنه الاختيار الدقيق فى فنون الحياة المختلفة المبنى على الأسس العلمية وعلى ذلك نفرق بين الانتقاء Selection والاختيار Choice بأن الانتقاء أكثر ديناميكية ودقة من الاختيار ومع ذلك فهما وجهان لعملة واحدة وبذلك لا يقتصر عملة الانتقاء على الموهوبين رياضياً فقط ، بل تشمل الموهبة كثير من القدرات الفنية والحرفية والذهنية .
(11 : 435)
2- تعريف الانتقاء :
يعرف محمد صبحى حسانين (1999) الانتقاء الرياضى selection sport بأنه "اختيار العناصر البشرية التى تتمتع بمقومات النجاح فى النشاط الرياضى المعين" (2 : 23)
أما أبو العلاء وآخرون فيعرفون الانتقاء (1998) بأنه "عملية يتم فيها اختيار أفضل العناصر من اللاعبين أو اللاعبات من خلال عدد كبير منهم خلال برنامج زمنى ومراحل برامج الاعداد" (1 : 183)
وتعرفه سعاد أحمد (2002) بأنه عملية يتم من خلالها اختيار أفضل الناشئين أو الناشئات من خلال عدد كبير منهم طبقاً لمحددات معينة متعلقة بجميع الجوانب المؤثرة فى المستوى الرياضى اعتماداً على الأسس والمبادئ والطرق العلمية . (7 : 29)
وتهدف عملية الانتقاء فى المجال الرياضى عامة إلى محاولة اختيار أفضل العناصر بغرض الوصول للمستويات الرياضية العالية حيث أن وصول الرياضى لهذه المستويات العالية لا يعتمد فقط على تنفيذ البرامج التدريبية على أسس علمية سليمة ولكن على ربط ذلك بالخصائص الجسمية والقدرات البدنية والسمات النفسية للرياضة .
3- أهداف الانتقاء :
يتفق كل من مفتى إبراهيم (1996) وأبو العلا (1998) وعصام حلمى (1997) على أن أهداف الانتقاء المبكر يمكن أن تحدد من خلال النقاط التالية :
1- الاقتصاد فى الوقت والجهد والتكلفة .
2- التعرف المبكر على المواهب الرياضية .
3- التوجيه المثمر للناشئين والناشئات نحو الأنشطة الرياضة التى تتفق مع استعدادهم وقدراتهم وميولهم .
4- توجيه عملية التدريب بغرض تنمية وتطوير الصفات والخصائص البدنية .
(5 : 309 – 320) (1 : 138) (8 : 195)
4- مراحل الانتقاء :
إن عملية الانتقاء الرياضى التى تتم يقصد بمساعدة الناشئ على الالتحاق بمراكز التدريب أو بالمدارس الرياضية لها أربعة مراحل هى :
1- مرحلة الانتقاء التحضيرى (التمهيدى) للأطفال أو الناشئين .
2- مرحلة الفحص المتعمق لعينة الناشئين التى تتخصص فى نشاط رياضى محدد .
3- مرحلة التوجيه الرياضى .
4- مرحلة الانتقاء فى المنتخبات أياً كان مستواها .
المرحلة الأولى : مرحلة الانتقاء التحضيرى المبدئى (التمهيدية الأولية) :
حيث تذكر سعاد أحمد سعيد بأن هذه المرحلة هى مرحلة التعرف المبدئى على الناشئين الموهوبين وتستهدف تحديد الصحة العامة والتقدير المبدئى لمستوى القدرات العقلية ويتم ذلك عن طريق تحديد مدى قرب مستويات هذه الأبعاد عن المستويات المطلوبة للمنافسة الرياضية المتوقعة . (7 : 31)
ويشير زكى حسن بأن الخبراء من الصعب فى هذه المرحلة تحديد التخصص الرياضى المناسب للناشئ بدقة ، حيث قد تظهر المواهب الحقيقية مراحل تالية ، ومن ثم لا يجب المبالغة فى هذه المرحلة فى وضع متطلبات عالية خلال مرحلة الانتقاء الأولى حيث يمكن قبول ناشئين دون خصائص استعدادات متوسطة (أو تبدو أنها متوسطة) خلال هذه المرحلة . (9 : 233)
ويذكر عزت محمود بأن هذه المرحلة لابد من التنويه بدور المعسكرات الرياضية حيث أنها تساهم فى انتقاء الأطفال المتميزين وذلك من خلال التجارب التى تنظم للتعرف على مستوياتهم ومعدلات نموهم البدنى والمهارى المتوقع .
المرحلة الثانية : مرحلة التفحص المتعمق (الانتقاء الخاص) :
ويطلق عليها البعض مرحلة التدقيق فى اختيار الناشئين الذين يتخصصون فى نوع النشاط الذى يحبونه وتستخدم فى هذه المرحلة الملاحظة المنظمة والاختبارات الموضوعية فى قياس معدلات نحو الخصائص المورفولوجية والوظيفية وسرعة تطور القدرات والصفات البدنية ومدى اتقان الناشئ للمهارات الأساسية . (9 : 234)
المرحلة الثالثة : التوجيه الرياضى (الانتقاء التأهيلى) :
تعتبر هذه المرحلة طويلة الأجل حيث يتم من خلالها الدراسة الشاملة والمستفيضة للناشئ الملتحق بمركز التدريب أو بالمدرسة الرياضية بقصد التحديد النهائى للتخصص الفردى للناشئين . (10 : 11)
وتستهدف هذه المرحلة لتحديد الأكثر دقة لخصائص الناشئ وقدراته بعد انتهاء المرحلة الثانية من الانتقاء والتدريب وكذلك انتقاء الناشئ الأكثر كفاءة لتحقيق المستويات الرياضية العالية ويكون التركيز فى هذه المرحلة على قياس مستوى نمو الخصائص اللازمة لتحقيق المستويات العالية ونمو الاستعدادات الخاصة بنوع النشاط الرياضى وسرعة ونوعية عمليات استعادة النقاء بعد الجهد البدنى ، وكما يؤخذ فى الاعتبار قياس الاتجاهات الاجتماعية والسمات النفسية كالثقة بالنفس والشجاعة فى انجاز القرارات إلى غير ذلك من السمات التى يتطلبها النشاط التخصصى . (4 : 314 ، 315) (5 : 118 – 120)
المرحلة الرابعة : مرحلة تكوين المنتخبات :
بعد التأكد من مستوى الأداء الفنى والمهارى لهؤلاء الناشئين داخل أنديتهم أو مراكز تدريب الناشئين بيداء إعادة التحضير المنتخبات المختلفة من هؤلاء اللاعبين سواء منتخبات منطاق ومنتخبات مراكز تدريب أو منتخبات للتمثيل دولياً ولذلك فإنه قبل الانضمام إلى هذه المنتخبات يجرى الاختبارات التربوية والبدنية والفسيولوجية والنفسية والصحية وتقارن نتائج هذه الاختبارات بالمعايير والمستويات الموضوعية كشرط للانضمام .
(3 : 89)
5- الانتقاء فى العاب القوى :
إن الاستعداد الرياضى الخاص والذى ننشده فى الانتقاء هو عبارة عن إمكانية اللاعب فى السيطرة على صفة أو مهارة رياضية تخصصية معينة بدرجة جيدة ، فلاعبى الرمى مثلاً فى العاب القوى يجب أن يتصف بالاستعداد الرياضى العام عند انتقائهم الأول الذى يتمثل فى طول القامة وعرض المنكبين وامتلاء الجسم وقوة العضلات كحد أدنى للاعبى الرمى ، وبعد فترة تدريب منتظمة وعند انتقائهم التالى تظهر أهمية الاستعداد الرياضى الخاص للاعبين والذين يخصص كل مسابقة على حدة ومناسبتها للاعب ، فلاعب دفع الجلة أكثر طولاً ووزناً من لاعب الرمح أو المطرقة ، ولاعب المطرقة أكثرهم رشاقة ومرونة ، كما يظهر واضحاً عند انتقاء ناشئ كرة القدم بأن توضع الاختبارات والقياس الخاص باللاعبين حيث تظهر أهمية الاستعداد الرياضى العام وما يتصف به من صفات عامة ، ثم تظهر بعد ذلك مواهب كل لاعب على حدة فى موقعه ، ضمن الفريق والتى تتحدد من خلال الاستعداد الرياضى الخاص لكل لاعب فهذا يجيد الدفاع وذلك الهجوم وغيرها . (11 : 436)
وإن من الأهداف الأساسية فى عملية الانتقاء فى مجال التدريب أن يمارس كل لاعب النشاط المناسب لاستعداده البدنى والفسيولوجى والنفسى .
6- أهداف الانتقاء :
- الاكتشاف المبكر والتعرف على الموهوبين رياضياً فى مراحل الانتقاء المناسبة .
- رعاية الموهوبين رياضياً والحفاظ عليهم من الضياع .
- استثمار الوقت والجهد .
- المساعدة فى نجاح عملية التخطيط السليم المبنى على الأسس العلمية والتنبؤ من أهم تلك الأسس.
- المساهمة فى نجاح عملية التخطيط السليم .
7- مراحل الانتقاء فى العاب القوى :
(1) مرحلة الانتقاء الأولى :
تعتبر مرحلة الانتقاء الأولى مرحلة هامة من مراحل الانتقاء ولذلك يجب أن تعطى فرصة سنتان على الأقل من التدريب المنتظم لكل لاعب لكى يتمكن من إظهار قدراته وإمكانياته فلاعبوا العاب القوى يمكن البدء بانتقالهم فى أعمار 9 – 10 سنوات والجمباز والسباحة من 4 – 5 سنوات ويجب عند الانتقاء مراعاة المواصفات التالية :
الحالة الصحية العامة – النمط الجسمى – الظروف الاجتماعية الخاصة بكل لاعب – مستوى القدرات البدنية – اختبارات السمات النفسية والإرادية .
(2) مرحلة الانتقاء التوجيهى :
تمثل هذه المرحلة الانتقاء التوجيهى أو التخصصى المرحلة الثانية حيث تقع أهمية المرحلة فى البدء بتوجيه اللاعبين المنتقين نحو تخصصاتهم بالنسبة للألعاب والفعاليات الخاصة بكل منهم . فلاعبو العاب القوى يمكن أن تتعدد أعمار اللاعبين من 11 – 13 سنة والألعاب من 10 – 11 سنة وتستمر هذه المرحلة من ثلاث إلى أربعة سنوات حتى يتمكن اللاعب من إظهار قدراته البدنية والمهارية والوظيفية والنفسية الأكثر صدقاً وثباتاً من المرحلة الأولى .
(3) مرحلة الانتقاء النهائى :
تعتبر هذه المرحلة هى الحاسمة لتوجيه اللاعبين نحو تخصصاتهم الأكثر دقة فالنسبة لألعاب القوى يتحدد لاعبو كل مسافة على حدة للمسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة وتتوقف بداية أعمار اللاعبين فى تلك المرحلة على أعمار المرحلتين السابقتين فبالنسبة للاعبى ألعاب القوى يمكن أن تتعدد أعمار اللاعبين ما بين 15 – 18 سنة وبذلك يكفى تلك المرحلة من ثلاث إلى أربع سنوات حتى تتمكن من الصفوة من اللاعبين المنتقين فى تحقيق أو نجاح مستوى متميز لهم حيث يؤهلون بذلك إلى المستويات العالية "مرحلة البطولة" .
( 11 : 400 ـ 456 – 457)
المـراجــع
1- أبو العلاء أحمد عبد الفتاح ، أحمد سليمان روبى : انتقاء الموهوبين فى المجال الرياضى ، عالم الكتاب ، القاهرة ، 1986 .
2- محمـــد صبــحى حسانين : اطلس تصنيف وتوصيف أنماط الأجسام ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 1999 .
3- محمد عبد الوهاب ، صبرية السكرى : البرامج الرياضية لرياضى الأطفال ، دار المعارف ، 1997 .
4- عــــادل عبد البصير : التدريب الرياضى والتكامل بين النظرية والتطبيق ، مكتبة المتحدة بورفؤاد ، 1992 .
5- مفتى إبراهيم حمـــــاد : التدريب الرياضى للجنسين من الطفولة إلى المراهقة ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1996 .
6- سعاد أحمد سعيد بسيــونى : بناء بطارية اختبارات للاستعداد الحركى للانتقاء المبتدئات فى الجمباز الفنى ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية للبنات – الاسكندرية 2002 .
7- عصـــام عبد الخـــالق : التدريب الرياضى نظريات – تصنيفات ، دار المعارف ، 1990 .
8- زكى محمد محمد حســــن : مدرب كرة الطائرة بين النظرية والتطبيق ، دار المعارف ، الاسكندرية ، 1997 .
9- عزت محمود الكاشــــف : الانتقاء فى رياضية الجمباز ، مكتبة الانجلو المصيرية ، القاهرة ، 1987 .
10- بسطويسى أحمد بسطويسى : سباقات المضمار ومسابقات الميدان تعليم – تكنيك – تدريب، الطبعة الأولى ، 1997 ، دار الفكر العربى .

مع تحيات محمد الصالح
MOHAMED
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى