تعليم السباحة للطفل
صفحة 1 من اصل 1
تعليم السباحة للطفل
الاحظ من خلال عملي مع بعض معلمي السباحة ، انهم شديدي التاكيد على موضوع غمر الرأس بالكامل داخل الماء ، و تنظيم التنفس ( اخذ الشهيق و كتم النفس ) ، و خاصة عند عملهم مع الاطفال .
و لمناقشة الموضوع ، نود طرح التساؤل .. هل من المهم جداً التركيز على هذه النقطة عند تعليم الطفل ؟
و الجواب هو كلا .
حيث ان عملية غمر الرأس هي بحد ذاتها ليست بالمهمة لتنظيم التنفس ، قياساً الى الاداء الحركي العالي المستوى الذي سيصل اليه المتعلم فيما بعد .
اما للطفل ، فان تلك العملية قد تكون مرعبة و معارضة لمبدأ المتعة و الترفيه الواجب توافرهما في مراحل التعلم الاولية . حيث من الصعب ان نتأكد من ان المتعلم الطفل يؤدي الحركة تلك بفتح العينين ، بمعنى ان نسبة قد تصل الى 80% من الاطفال يؤدون الحركة اذا ما اجبروا عليها ، و لكن بغلق العينين ، مما يقود مخيلتهم للوصول الى مراحل تخيل مرعبة تحت الماء .
و لحل مشكلة تنظيم التنفس ، يمكننا ان نستخدم تقنيات سيلمة من ناحية ابعاد الخوف من الطفل ..
1. التحلي بالصبر خلال العمل مع الطفل : من الاخطاء التعليمية الشائعة ، هي دفع الطفل للقيام بالمهارات عالية الجودة في السباحة ، حيث ان البرامج التعليمية لفئة عمرية كبيرة ، لا تتطابق مع البرامج التعليمية الخاصة بالاطفال . لذا يجب ان يكون التركيز على عنصر المتعة و الترفيه قبل كل شيء ، و اخذ الوقت الكافي قبل الانتقال الى مراحل متقدمة في التعليم .
2. استعمال عنصر التكيف : بمعنى اننا يجب ان نهيأ الطفل نفسياً قبل القيام بأي واجب حركي داخل الماء ، و يمكننا ذلك من خلال ربط كل واجب حركي بأشارة موحدة ( قد تكون صافرة معينة ) ، و بذلك سيكون الطفل مستعد و مهيأ للحركة نفسياً كلما سمع تلك الصافرة . و هذا ينطبق على حركة غمر الرأس داخل الماء ، فسيعرف الطفل انه سيأخذ الشهيق و يكتم النفس عند تلك الاشارة .
3. استخدام مبدأ التدرج ، و التدرج العكسي : بمعنى اننا يجب ان نلاحظ رد فعل الطفل لاداء الواجب الحركي ( غمر الرأس ) ، فاذا كان متجاوب معها ، يجب ان ننتقل الى حركة ثانية تحقق ذات الهدف و لكن بشكل اكثر تعقيداً ، و من خلال التقدم نستمر بالملاحظة ، في حين يمكننا العودة الى مرحلة سابقة في حال وجدنا عدم التجاوب .
4. استخدام التكنيك الواقعي للحركة : اي استخدام الشكل لحركة الصحيح لغمر الرأس ، فاذا عدنا الى الشكل الذي يؤديه سباحي المستويات العليا ، نجد انهم يؤدون حركة تنظيم التنفس بشكل مغاير تماماً عن ما يطلب من الطفل من غمر الرأس بالكامل . و في حال اردنا ان نؤدي ما هو صحيح ، يجب ان نصل بالطفل الى وضع الجسم الافقي ، و الراس خارج الماء ، ثم بعد الاشارة يقوم بادخال الوجه الى الماء ( مع بقاء الراس مع المحور الطولي للجسم ) . في هذه الحالة فقط ، فان الطفل يؤدي واجب حركي واقعي .
5. استخدام مبدأ الشعور بحالة الطفل : اي اننا يجب ان نكون على علم بما يشعر به الطفل اثناء الوحدة التعليمية . و بما يخص غمر الراس ، يمكننا ان نلاحظ ، هل ان الطفل مستمتع بالحركة ، ام انه يتذمر من اداءها ، ام انه يختنق اثناء الاداء . و من خلال تلك الملاحظة ، يمكننا ان نستمر بما نقوم به ، او ان نغير من اسلوب الواجب الحركي المطلوب .
اخيراً ، يجب ان نعلم ان الطفل قادراً على اداء تنظيم التنفس ، و السباحة لمسافات قصيرة ، و لكن ما يجب ان نعلمه ان ميكانيكية التعليم يجب ان تكون مصاحبة للمتعة و الترفيه و عدم الاستعجال بالتطور .
و لمناقشة الموضوع ، نود طرح التساؤل .. هل من المهم جداً التركيز على هذه النقطة عند تعليم الطفل ؟
و الجواب هو كلا .
حيث ان عملية غمر الرأس هي بحد ذاتها ليست بالمهمة لتنظيم التنفس ، قياساً الى الاداء الحركي العالي المستوى الذي سيصل اليه المتعلم فيما بعد .
اما للطفل ، فان تلك العملية قد تكون مرعبة و معارضة لمبدأ المتعة و الترفيه الواجب توافرهما في مراحل التعلم الاولية . حيث من الصعب ان نتأكد من ان المتعلم الطفل يؤدي الحركة تلك بفتح العينين ، بمعنى ان نسبة قد تصل الى 80% من الاطفال يؤدون الحركة اذا ما اجبروا عليها ، و لكن بغلق العينين ، مما يقود مخيلتهم للوصول الى مراحل تخيل مرعبة تحت الماء .
و لحل مشكلة تنظيم التنفس ، يمكننا ان نستخدم تقنيات سيلمة من ناحية ابعاد الخوف من الطفل ..
1. التحلي بالصبر خلال العمل مع الطفل : من الاخطاء التعليمية الشائعة ، هي دفع الطفل للقيام بالمهارات عالية الجودة في السباحة ، حيث ان البرامج التعليمية لفئة عمرية كبيرة ، لا تتطابق مع البرامج التعليمية الخاصة بالاطفال . لذا يجب ان يكون التركيز على عنصر المتعة و الترفيه قبل كل شيء ، و اخذ الوقت الكافي قبل الانتقال الى مراحل متقدمة في التعليم .
2. استعمال عنصر التكيف : بمعنى اننا يجب ان نهيأ الطفل نفسياً قبل القيام بأي واجب حركي داخل الماء ، و يمكننا ذلك من خلال ربط كل واجب حركي بأشارة موحدة ( قد تكون صافرة معينة ) ، و بذلك سيكون الطفل مستعد و مهيأ للحركة نفسياً كلما سمع تلك الصافرة . و هذا ينطبق على حركة غمر الرأس داخل الماء ، فسيعرف الطفل انه سيأخذ الشهيق و يكتم النفس عند تلك الاشارة .
3. استخدام مبدأ التدرج ، و التدرج العكسي : بمعنى اننا يجب ان نلاحظ رد فعل الطفل لاداء الواجب الحركي ( غمر الرأس ) ، فاذا كان متجاوب معها ، يجب ان ننتقل الى حركة ثانية تحقق ذات الهدف و لكن بشكل اكثر تعقيداً ، و من خلال التقدم نستمر بالملاحظة ، في حين يمكننا العودة الى مرحلة سابقة في حال وجدنا عدم التجاوب .
4. استخدام التكنيك الواقعي للحركة : اي استخدام الشكل لحركة الصحيح لغمر الرأس ، فاذا عدنا الى الشكل الذي يؤديه سباحي المستويات العليا ، نجد انهم يؤدون حركة تنظيم التنفس بشكل مغاير تماماً عن ما يطلب من الطفل من غمر الرأس بالكامل . و في حال اردنا ان نؤدي ما هو صحيح ، يجب ان نصل بالطفل الى وضع الجسم الافقي ، و الراس خارج الماء ، ثم بعد الاشارة يقوم بادخال الوجه الى الماء ( مع بقاء الراس مع المحور الطولي للجسم ) . في هذه الحالة فقط ، فان الطفل يؤدي واجب حركي واقعي .
5. استخدام مبدأ الشعور بحالة الطفل : اي اننا يجب ان نكون على علم بما يشعر به الطفل اثناء الوحدة التعليمية . و بما يخص غمر الراس ، يمكننا ان نلاحظ ، هل ان الطفل مستمتع بالحركة ، ام انه يتذمر من اداءها ، ام انه يختنق اثناء الاداء . و من خلال تلك الملاحظة ، يمكننا ان نستمر بما نقوم به ، او ان نغير من اسلوب الواجب الحركي المطلوب .
اخيراً ، يجب ان نعلم ان الطفل قادراً على اداء تنظيم التنفس ، و السباحة لمسافات قصيرة ، و لكن ما يجب ان نعلمه ان ميكانيكية التعليم يجب ان تكون مصاحبة للمتعة و الترفيه و عدم الاستعجال بالتطور .
MOHAMED- فريق الادارة
- عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
مواضيع مماثلة
» تعليم السباحة 4
» تعليم السباحة الحرة2
» الحلقة رقم 2 ب فى سلسلة دروس تعليم السباحة
» بحث جاهز حول السباحة
» اصعب قفزة في حوض السباحة
» تعليم السباحة الحرة2
» الحلقة رقم 2 ب فى سلسلة دروس تعليم السباحة
» بحث جاهز حول السباحة
» اصعب قفزة في حوض السباحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى