الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

القوة العضلية02

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القوة العضلية02

مُساهمة من طرف MOHAMED في الأربعاء فبراير 11, 2009 8:15 am

والرياضة في الإسلام موجهة نحو غاية، تهدف إلى القوة، وهي في نظر الشارع وسيلة لتحقيق الصحة والقوة البدنية لأفراد الأمة، وهي مرغوبة بحق عندما تؤدي إلى هذه النتائج على أن تُستر فيها العورات وتحترم فيها أوقات الصلاة.

وإذا كان رسول الله r قد دعا إلى ممارسة رياضة معينة كالرمي والسباحة وركوب الخيل، تهدف جميعها إلى تحقيق الهدف الذي أشرنا إليه. وقد تبنى الإسلام حتى في صلب عباداته ما يشجع على تحقيق أفضل مزاولة للتربية البدنية:

فنحن إذا تمعنا في حركات الصلاة نجد أنها تضمنت تحريك جميع عضلات الجسم ومفاصله، وهي حركات تعتبر من أنسب الرياضات للصغار والكبار، للنساء والرجال، لدرجة أنه لا يستطيع أي خبير من خبراء التدريب الرياضي أن يضع لنا تمريناً واحداً يناسب جميع الأفراد والأجناس والأعمار ويحرك كل أعضاء الجسم في فترة قصيرة، كما تفعل الصلاة .وأكدت الدراسات الطبية (4) أن حركات الصلاة من أنفع ما يفيد الذين أجريت لهم عمليات انضغاط الفقرات (الديسك) وتجعلهم يعودون سريعاً إلى أعمالهم.

ونرى في أعمال الحج أيضاً رياضة بدنية عظيمة خلاف ما تحمله من رياضة روحية فأعمال الحج تتوافق مع ما يحتويه نظام الكشافة بحذافيره، ففي رحلة الحج مشي وهرولة وطواف وسعي، وسكنى خيام وتحلل من اللباس الضاغط إلى لباس الإحرام، مما يجعل الحج رحلة رياضية بحق، فهي وإن كانت في أسِّ تشريعها رحلة تسمو بالحاج إلى الأفق الأعلى، فهي في برنامجها رحلة تدريب بدنية تقوي الجسم وتعزز الصحة.

ونحن نجد في حياة النبي r وفي تربيته لأصحابه، بل في صميم التشريع الإسلامي سبق واضح على التربية البدنية الحديثة ، والتي أصبحت تمارس اليوم في جميع الدول الراقية كجزء من حياة البشر، كما دخلت فروع الطب، وغدت تمارس وقاية وعلاجاً تحت اسم " الطب الرياضي ".

والطب الرياضي أحد التخصصات الحديثة جداً وهو يبحث في الخصائص الغريزية لكل لاعب، وأثر التدريبات البدنية على أجهزته المختلفة للتقدم في فن التدريب واختيار أفضل أنواع الرياضات التي تناسب إمكانيات الفرد الجسمية، وفي أساليب الطب الطبيعي لعلاج الأمراض. ورغم أن الطب الرياضي لم يكن معروفاً قبل الإسلام، فإن اختصاصي العلاج الطبيعي، مختار سالم ، يعتبر أن النبي r قد وضع اللبنة الأولى لبناء هذا العلم عندما شكا إليه قوم التعب من المشي، فأوصاهم النبي r بمزاولة "النسلان" وهو الجري الخفيف، فتحسنت صحتهم وكفاءتهم الحركية واستطاعوا المشي لمسافات طويلة دون تعب.

ويرى مختار سالم أن الطبيب المسلم علي بن العباس الذي ظهر مؤلفه "الصناعة الطبية" في أواخر القرن الرابع الهجري، هو أول مؤلف في الطب الرياضي، فقد أوضح في كتابه ان للرياضة البدنية أهمية كبرى في حفظ الصحة، وأن أعظمها منفعة قبل الطعام لأنها تقوي أعضاء الجسم وتحلل الفضول التي تبقى في الأعضاء.

وكلما كانت الرياضة أقوى، كان الهضم أجود وأسرع. كما يوصي بعدم ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرة، أي عندما يكون الطعام في المعدة "لئلا ينحدر إلى الأمعاء قبل أن يهضم".

كما أكد علماء الطب الرياضي اليوم أهمية عنصر القوة التي دعا إليها نبي الرحمة سيدنا محمد r والتي يعتبرونها من أهم العناصر الأساسية في اللياقة البدنية الشاملة والتخصصية من أجل إحراز المزيد من التقدم ومن الانتصارات الرياضية المختلفة. وسنفصل في بحثنا هذا، كل ما ورد في الهدي النبوي من رياضات مسنونة مع أهميتها الصحية وفوائدها للبدن

كيف تعمل العضلات

تعتبر العضلات من أهم أجزاء ومكونات أجزاء الحيوانات حيث تقوم بعمل المحرك فى السيارات فتقوم بتحويل الطاقة إلى حركة وبدون وجود العضلات لن يستطيع الجسم تأدية الوظائف المختلفة مثل التنفس والحركة , فكل ما يفكر به العقل يتم تنفيذه بواسطة العضلات فعند التعبير عن فكرة معينة يقوم المخ بإعطاء إشارات إلى عضلات كل من الحنجرة , والفم , واللسان . وعند كتابة الفكرة يقوم المخ بإرسال إشارات إلى عضلات الأصابع فتتم عملية الكتابة وهكذا .
وتتكون العضلات من بعض الأنسجة معقدة التكوين , وذلك لأهمية العضلات للحيوانات وتقوم العضلات بتحويل الطاقة إلى حركة وتعتبر خلايا العضلات من الخلايا المعمرة وتتميز بقدرتها على الإلتئام وقدرتها على النمو عند ممارسة التمارين الرياضية .

أنواع العضلات
هناك ثلاث أنواع من العضلات فى جسم الثدييات :
1- العضلات الهيكلية : وهى العضلات الظاهرية التى تراها العين . فعندما يقوم لاعب كمال الأجسام ببناء الكتلة العضلية فإنه يقوم بتدريب تلك العضلات , وتلتصق العضلات الهيكلية بالهيكل العظمى وتتكون من جزئين : ( أ ) الجزء الأول ويكون مسؤول عن تحريك العظم فى اتجاه معين .
( ب ) والجزء الثانى يكون مسؤول عن إرجاع العظم فى مكانه الطبيعى
وتعتبر هذه العضلات إرادية الحركة بمعنى عندما تريد أن تمسك بالقلم فإن الجهاز العصبى بقوم بإرسال إشارات إلى تلك العضلات , وبذلك تستطيع إمساك القلم .
2 – العضلات الملساء : وتوجد هذه العضلات فى الجهاز الهضمى والأوعية الدموية والمثانة وفى الرحم عند الإناث , ولتلك العضلات القدرة على التمدد والبقاء مشدودة لأوقات طويلة بطريقة لا إرادية حيث يتحكم فى أداءها الجهاز العصبى بطريقة أتوماتيكية فتعمل عضلات المعدة دون أن تشعر بما يجرى داخل المعدة .
3 – عضلات القلب : وتتمركز هذه العضلات حول القلب , ومن أهم صفاتها التحمل والتماسك ولعضلات القلب القدرة على التمدد وتعمل بطريقة لا إرادية .

مكونات العضلة
وسوف نقوم بالتركيز على العضلات الهيكلية :
ماذا يوجد داخل الخلية العضلية ؟
تعرف العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة وذلك لأن عند عرضها تحت ضوء استقطابى تظهر بعض الخطوط .
قطاع عرضي لعضلة هيكلية ويظهر فيها الخلايا الدهنية ( باللون الأبيض ) وألياف العضلة ( باللون الأحمر )
وللعضلة الهيكلية بنية معقدة تساعد على عمل تلك العضلة وسوف نستعرض معاً جزء من عضلة هيكلية , بداية من المكونات الأكبر حتى ننتهى إلى المكونات الصغيرة .
أجزاء من عضلة هيكلية :
إن الوظيفة الرئيسية لأى عضلة هى التقلص والانقباض فعلى سبيل المثال عندما تفكر فى تحريك ذراعك مستخدماً عضلات الذراع فيقوم المخ بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية والتى تقوم بإرسال إشارات على عضلة الذراع فتقوم عضلة الذراع بالانقباض فتحدث الحركة
ويختلف مقدار القوة التى تولدها العضلة حيث تستطيع العضلة تحديد مدى الحركة بالزيادة أو النقصان وذلك تبعاً للإشارات التى يصدرها الجهاز العصبى .
وبذلك تنحصر وظيفة العضلة فى توليد قوى الإنقباض .
وتتكون العضلة من حزمة خلايا تسمى ألياف وأنسجة , ويعتبر حجم أنسجة العضلات الأكبر بين أنسجة الجسم المختلفة .
يحتوى ليف العضلة على العديد من الليفات الصغيرة التى تعتبر مخزن للبروتين المتواجد فى العضلة . وتساعد تلك البروتينات العضلة على الانقباض
وتحتوى الليفات على نوعين من الشعيرات تنتشر على طول المحور الطويل لليف وتأخذ هذه الشعيرات أشكال مسدسة . وتنقسم تلك الشعيرات إلى شعيرات دقيقة وشعيرات سميكة , وتحاط كل شعيرة بستة شعيرات دقيقة
وتعتبر مادة ( الماركو بلازميك ريتكلم ) مسؤولة عن تخزين وإخراج أيونات الكالسيوم التى القوة العضلية.
إنقباض العضلات
تقوم الشعيرات السميكة والرقيقة بالعمل الرئيسى للعضلة وتتكون الشعيرات السميكة من بروتين يسمى (ميوسين ) وعلى المستوى الجزيئى فإن الشعيرات السميكة هى عمود من جزيئات الميوسين مرتب على شكل اسطوانة وتتكون الشعيرات الرقيقة من بروتين آخر يسمى ( أكتين )
أثناء عملية الإنقباض تقوم الشعيرات السميكة بالاقتراب من الشعيرات الدقيقة مما يعمل على تقصير الساركومير .
فى نسيج العضلة تكون إشارة الانقباض متزامنة على كافة أجزاء النسيج
وهنالك تركيبان فى أخاديد كل شعيرة رقيقة والتى تسمح للشعيرة الرقيقة بالإنزلاق على طول الشعيرة السميكة وهناك عصاً طويلة مثل البروتين تدعى تروميوسين , وفرزة قصيرة مثل البروتين معقد التركيب يسمى تروبونين وتعد مواد التروبوميونين هى المفاتيح الجزئية المسيطرة على تفاعل ميوسين والأكتين خلال الانقباض .بينما وضح انزلاق الشعيرات كيفية تقصر العضلة فلا يوضح هذا الانزلاق كيفية تخليق العضلة للقوة التى تطلبها عملية التقصير
ولفهم كيفية توليد تلك القوة , فلنفكر معاً كيف نقوم برفع شئ ما بواسطة حبل ؟
تبدأ بمسك الحبل بكلتا اليدين ثم تقوم بشد الحبل بيد واحدة ولتكن اليمنى وتجعل اليسرى حرة وبمسك الحبل باليد اليمنى فإنك تغير من شكل الذراع الأيمن بتقصير المدى وتقوم بجذب الحبل باتجاهك ثم تشد الحبل باليد اليسرى المددة وتطلق اليد اليمنى وبذلك تغير شكل اليد اليسرى بتقصير المدى ثم تعاد هذه العملية عدة مرات حتى تنتهى من رفع الشئ المراد رفعه
ولفهم كيفية توليد العضلات للقوة , فلنطبق ذلك على مثال الحبل ..
فلنعتبر الميوسين مع التقاطع الذى تشكله هى الذراع وشعيرات الأكتين هى الحبل
فعند انقباض جزيئات الميوسين فإنها تشكل رابطة كيميائية مع الأكتين على الشعيرات الدقيقة ( شدك للحبل ) وتعتبر هذه الرابطة الكيميائية الكبارى المتقاطعة وللتوضيح فقط فى الشكل الأعلى نركز على كوبرى متقاطع واحد بشكل مبدئى فإن الكوبرى المتقاطع يتمدد ( ذراعك يتمدد ) بواسطة الأدينوساين دي فوسفات ( أى دى بى ) وفوسفات غير عضوى ( بى أى ) مرتبط بالميدسين .
وبمجرد تكوين الكبارى المتقاطعة فإن رأس الميوسين ينحنى ( ذراعك يتقصر ) لذا تخلق القوة وتنزلق شعيرات الأكتين خلف الميوسين ( بجذب الحبل ) وتسمى هذه العملية بضرب القوة ويخرج الميوسين أثناء تلك العملية مادتى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) .
وبمجرد خروج تلك المواد تتولد جزيئات ثالث فوسفات الأدينوساين ( أيه تى بى ) والتى ترتبط بالميوسين ثم يطلق الميوسين جزيئات الأكتين ( عندما تترك الحبل ) .
ينقسم ثالث فوسفات الأدينوساين إلى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) بواسطة الميوسين وتتسبب الطاقة المتوالدة من ( أيه تى بى ) فى إعادة رأس الميوسين إلى موقعه الأصلى ( إعادة تمديد زراعك )

وعند تكرار العملية فإن عمل جزيئات الميوسين لا يكون متزامناً
ففى أى لحظة يتحد بعض الميوسين مع الأكتين ( مسك الحبل ) والبعض الآخر يولد القوة ( سحب الحبل ) وما تبقى يطلق الأكتين ( ترك الحبل )
سبب الإنقباض
يتسبب الانقباض فى كافة العضلات عن طريق نبضات كهربية سواء عن طريق الخلايا العصبية أو خلق بشكل داخلى أو بشكل خارجى (عن طريق محفز صدمة كهربية ) تبدأ الإشارة الكهربية سلسلة أحداث تؤدى إلى خلق الكبارى المتقاطعة بين الموسين ولاكتين والتى يولد القوة . ويوجد اختلافات طفيفة بين تلك السلسلة من الأحداث داخل العضلات الهيكلية والقلبية والملساء ولنبدأ بالعضلات الهيكلية أولاً .

الظاقة اللازمة لإنقباض العضلة
تستخدم العضلات الطاقة فى شكل ( أيه تى بى ) والتى تستخدم فى إعادة الميوسين وإطلاق شعيرات الأكتين ولتصنيع مادة ( أيه تى بى ) فإن العضلة :
1 – تقوم بتكسير كرياتين الفوسفات وتضيف الفوسفات إلى ( أيه دى بى ) لتكوين ( أيه تى بى )
2 – تقوم بتنفيذ تنفس هوائى والذى يتسبب فى تكسير الجلوكوز والجليكوجين والدهون والأحماض الأمينية فى وجود الأكسجين
وتحتوى العضلات على مزيج من نوعين رئيسيين من الأنسجة ( اختلاجة سريعة واختلاجة بطيئة ) وتولد ألياف الإختلاجة السريعة قوة أكبر وتتسبب فى انقباض اسرع للعضلة وعلى العكس تولد الإختلاجة البطيئة بطئ كما يمكن أن تظل فى وضع الإنقباض أكثر من الإختلاجة السريعة
وبفضل التمرين المنتظم يزيد حجم العضلة وذلك على الأغلب بتغير حجم وعدد ألياف العضلة بدلاً من تغيير نوع الألياف ويستخدم البعض من الرياضيين بعض العقاقير المنشطة لتحسين أداء العضلات رغم خطورة تلك العادة والتى أصبحت محرمة فى معظم المنافسات الرياضية

خلايا بعض العضلات
تعتبر خلايا العضلات الملساء صغيرة مقارنة بخلايا العضلات الهيكلية وتتخذ تلك الخلايا شكل مغزلى , وتحتوى تلك الخلايا على حزم الشعيرات السميكة والرقيقة ويوجد فى العضلة الملساء شعيرات متوسطة متشابكة داخل الخلية من خيوط شبكة صيد السمك وتتشبث الشعيرات المتوسطة بالشعيرات الدقيقة وتستجيب إلى الأقراص زد فى العضلة الهيكلية وعلى خلاف خلايا العضلات الهيكلية لا يوجد بخلاف العضلات الملساء تروبونين أو تروبوميوسين .
خلايا العضلات الملساء فى وضع الإسترخاء
خلايا العضلات الملساء فى وضع منقبض
ويتسبب الإنقباض فى الخلايا الملساء فى تكوين كبارى متقاطعة وتتعدى الشعيرات الرقيقة السميكة ويحدث التقصر فى كافة الاتجاهات أثناء الانقباض
تنظم أيونات الكالسيوم الإنقباض فى العضلة الملساء بطريقة تختلف عن الانقباض فى العضلة الهيكلية .
1 – أيونات الكلسيوم تأتى من خارج الخلية
2 – أيونات الكالسيوم ترتبط إلى عقدة انزيم على الميسوسين يسمى الكالمودلوسين ميوسين
3 – يتفكك الإنزيم المعقد إلى ( أيه تى بى ) و ( أيه دى بى ) ويتم نقل الـ ( بى أى ) مباشرة إلى الميوسين .
4 – تعمل عملية النقل على تفعيل الميوسين
5 – يشكل الميوسين جسور متقاطعة مع الأكتين
6 – عندما يضخ الكالسيوم خارج الخلية , يقوم إنزيم آخر بإزالة الـ ( بى أى ) من الميوسين
7 – يصبح الميوسين خامل وترتخى العضلة
تسمى تلك العملية بالانقباض المنتظم للميوسين .
وتشبه العضلات القلبية العضلات الهيكلية فى كثير من النواحى ما عدا فى الألياف حيث أن ألياف العضلات القلبية غير متطورة بشكل جيد كالعضلات الهيكلية , و ينظم الأكتين عملية الانقباض فى عضلات القلب , وتشبه سلسلة الأحداث التى تحدث فى العضلات القلبية تلك التى تحدث فى العضلات الهيكلية بشكل كبير .

1 - هل الضخامة العضلية لها علاقة بالأوزان .

كلما زادت أوزانك زادت قوتك , وكلما زادت قوتك ولابد للعضلة أن تكبر ، فليس من المعقول أن يزيد وزنك وتبقي توتك كماهي .

2 - هل الضخامة من أساس الهرمون ؟

لا أعتقد أن الهرمون أساس الضخامة ، فالهرمون إن زاد في الجسم ممكن أن يسبب مشاكل صحية وإن قل في الجسم كذلك سوف يسبب له مشاكل صحية كثيرة ، فزيادته وقلته كلاهما مرض ، فأعتقد أن توازن الهرمون ممكن أن يؤدي ضخامة العـضلة .

3 -هل تستطيع بناء ضخامة عضلية من دون هرمون ؟

أفهم من هذا السؤال بأن الهرمون أعطيتموه الأولوية لبناء العضل وتناسيتم أهم مكونات بناء العضل الحقيقي فهي كالتالي: الراحة النفسية - النوم الليلي الكافي - الغـذاء - التمرين والهدف من وراء التمرين . إذا أكتملت هذه الاشياء في الشخص فعندها سوف يصل إلى ما يريد . أما الهرمون فشيء مكمل لهذه الخواص الخمس .

4 - كم ستغرق الوقت بالتمرين ؟

دعنا نتكلم عن الأجواء الحالية في الكويت ففي بعض الأوقات يختلف بالنسبة للتمارين لما نعانيه من مرارة الجو . فليس من الممكن أن نؤدي التمارين في الصيف بنفس وقت الشتاء ، لأن فترة الراحة بين جولة وأخرى يالصيف تطول قليلا ، وبالشتاء تقصر وبين عضلة وأخرى لا بد بالصيف أن تأخذ قسطا من الراحة حتي تباشر العضلة التالية .

أما بالشتاء لشدة البرودة تجد نفسك لا تحتاج إلى الراحة كثيرا ولا تشعر بتعب بل المزيد من التمرين ، لذلك يفضل لا عب كمال الاجسام التمرن بالشتاء . يعني بالصيف ساعة و 45 دقيقة والشتاء ساعة و 15 دقيقة .

5 - لما نظرة بعض الاشخاص للضخامة الزائدة غير مقبولة ؟

وأيضا بعض الاشخاص ينظرون للضخامة الزائدة بشيء من الانبهار والإنجاز المميز أو بالتقرب لهم ومصافحتهم لشدة أعجابهم بهم . فأقول هذه أذواق والكل له نظرة خاصة وذوق . فلن نجد في الدنيا شيء يعـجب الجميع .

6 - كم وجبة يتطلب في اليوم لبناء ضخامة بطريقة سريعة ؟

الفطور + الغـذاء + العشاء ، ووجبة بعـد كل وجبة أساسية يحددها لك المدرب .

7 - كيف تبني الخيوط العضلية ؟

الأمينو أسد ، البروتين ، شرط توفر الغـذاء الصحي + تمرين .

8 - هل الألياف العضلية تتكاثر أو تكبر ؟

الخيوك العضلية لا تتكاثر بل العضلة هي التي تضخم .

9 - ما المنتج الأساسي لها ولبنائها ؟

الهرمون يزيد من ضخامة العضلة وليس القوة + مع توفر قلب سليم لتوصيل الدم .

10 - هل الهرمون يزيد من الخيوك العضلية ؟

الهرمون لا يزيد من الخيوط العضلية بل يزيد من ضخامة العضلة .

11 - ما علاقة الحبوب المقوية للجنس في الضخامة العضلية ؟

إذا كانت الحبوب تحتوي على هرمون فإنها تؤدي إلى ضخامة العضلة لكن ليس بالغرض المطلوب .

12 - ما علاقة هرمون النمو ( Grouth hormon ) في الهيكل العـظمي ؟

تؤدي إلى تشوه في العـظام .

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى