الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

نبذه عن ألعاب القوى وتقسيماتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذه عن ألعاب القوى وتقسيماتها

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس سبتمبر 04, 2008 4:44 pm

ألعاب القوى هي مجموعة من الألعاب الرياضية، تنقسم بشكل أساسي إلى:
العـــدو والرمـــــي والقفـــز.
والعاب القوى كانت موجوده من قبل الميلاد وتنقسم الى:
الجري بمسافات متعدده ورمي المطرقةورمي القرص والقفز
بالزانة والوثب الطويل والوثب الثلاثي ورمي الرمح.
بالنسبه لمسافات الجري فتنقسم الى:
100 متر وهو سباق السرعة
ويعتبر الأشد اثارة والرقم العالمي هو 9.76 ثانيه وقد حطمه الامريكي جاستن جاتلين في ملتقى الدوحة 2006 /5 .
110 متر حواجز.
200 متر.
400 متر .
400 متر حواجز.
800 متر .
3,000 متر موانع.
5,000 متر.
10,000 متر.
وكذلك سباقات الماراثون
((الماراثــــون))
الماراثون هو طريق للجري ، حـدث لأول مرة لـدى انتعـاش الألعاب الأولـمبـية في أثينـا باليونان عام 1896م . ويقال أنه تأسس هذا السباق تكريماً للجندي اليوناني فيديبيدس الذي ركض من ماراثون إلى أثينا مسافة حوالي 23 ميـلاً لـيزف نبـأ انتصار جيش بلـده على الـفرس.
((قصة الماراثون))
في عام 490 قبل الميلاد ، نشبت حرب بين اليونانيون و الفرس في منطقة ماراثون باليونان ، و بعد نزاع طويل انتصر اليونانيون على الفرس ، و بعد الإنتصار خرج شخص من المقاتلين اليونانيين اسمه فيديبيدس و قد جرى مسافة قدرها 40 كيلومتر من ماراثون إلى أثينا ليخبر أهلها أنهم انتصروا على الفرس و بعد أن أخبرهم بالموضوع مات من التعب و الإرهاق. وقد سمي سباق الماراثون بهذا الإسم تيمنا بهذا العسكري الذي قطع كل هذه المسافة من أجل أن يخبرهم أنهم انتصروا على الفرس.
و أقيمت أول بطولة للألعاب الأولمبية عام 1896 في اليونان ، و كانت رياضة الماراثون من الألعاب الأساسية في الأولمبياد. و كان السباق يبدأ من جسر قرية ماراثون إلى أثينا و هي نفس المسافة التي قطعها فيديبيدس. و قد حصل على الميدالية الذهبية العداء اليوناني سبيريدون لويس (1873 - 1940) الذي سمي أستاد أثينا الأولمبي بإسمه (إستاد سبيروس) و قد قطع المسافة في ساعتين و 58 دقيقة و 50 ثانية.
===========
((رمي المطرقة))
تشبه رياضة رمي القرص من حيث الحركة ، و فيها أيضا يدور اللاعب عدة مرات حول نفسه ، محاولا اكساب المطرقة أكبر قدر ممكن من القوة الدافعة, و تتكون المطرقة من الرأس ، و هي كرة معدنية من الحديد أو النحاس و تزن 7.257 كجم ومن الكابل و هو سلك من الصلب طوله 1.18 متر وأخيرا من المقبض و هو مصنوع من المعدن الصلب.
===========
((رمي الرمح))
هي رياضة تقليدية قديمة ، الرياضي الذي يمارسها يستخدم علاوة على القوة الناتجة عن الدوران ، قوة التحول ، أي قوة الدفع التي تنتقل إلى الرمح بتأثير سرعة الجسم و الذراع ، و هو يبدأ يعدو سريع لمسافة حوالي 30 متر ، و عندما يصل المتسابق إلى موضع الرمي ، يبدأ في إبطاء عدوه ، بينما يتراجع الذراع و الكتف الحاملان للرمح إلى أقصى حد إلى الخلف ، و باستدارة عنيفة ، و بدفعة قوية بالجذع و الذراع ، يلقي المتسابق الرمح. يصنع الرمح من الخشب ، و يكون طرفه منتهيا بقطعة معدنية مدببة و يبلغ طول الرمح 2.60 متر ، و يصل وزنه 800 جرام.
===========
((رمي الجلة))
هي رياضة تشبه في مجموعها حركة الياي المضغوطة الذي ينفرج فجأة و بعنف بالغ ، و عند تأديتها ، ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي ، ثم يعود إلى وضع الإعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه ، و يسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. و الجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم.
===========
رمي القرص
يبدأ رمي القرص من داخل دائرة قطرها 2.5 متر، يُحظر على المتسابق أن يتعداها، والقرص مصنوع من الخشب المحاط بالحديد، ويبلغ قطره 22 سم ووزنه 2 كجم، وقد يزن كيلوجراما واحدا فقط في المباريات النسائية. ويقوم المتسابق بالدوران عدة مرات حول نفسه، لكي يكسب القرص أقصى سرعة ممكنة، وفي حركة استرخاء أخيرة للذراع، يزيد من القوة الطاردة لكي يقوم برمي القرص أخيرا.
===========
قفز بالزانة
القفز بالزانة هي إحدى رياضات ألعاب القوى و هو مشتق من الجمباز, و في هذا النوع الصعب من رياضة القفز, يبدأ المتسابق باندفاع سريع جدا ، و هو يحمل في يده زانة طويلة, وعندما يصل إلى الصاري يغرز الزانة في الأرض على شكل ركيزو, ويحول سرعته إلى قوة صعود, بأن يشد عضلاته فوق الزانة ، و في نفس الوقت يطوح بساقين في الهواء, لكي يرتفع فوق الحاجز, و بمجرد أن يتخطاه يترك الزانة من يده, و يجب أن تسقط خلفه, وإذا تسبب المتسابق في اسقاط الحاجز, تعتبر محاولة لاغية, هذا والزانة الأكثر استخداما مصنوعة من الألياف الزجاجية ذات مرونة فائقة حيث يتم صنعها في أمريكا.
===========
قفز ثلاثي
هو أحدث التخصصات الرياضية التي أدخلت في الدورات الأولمبية, وهو من أصل ياباني, والقفز الثلاثي من اسمه يتكون من ثلاث قفزات متتالية, وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنف القدم التي بدأ به السباق وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى, وفي نهاية القفزة الثالثة تكون ملامسته للأرض بالقدمين معا.
===========
قفز طويل
القفز الطويل هي إحدى رياضات ألعاب القوى، وفيها يقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة. يقوم اللاعب بالجري أولاً في المكان المخصص لذلك ومن ثم يقفز عند العلامة. الرقم القياسي للرجال هو 8.95 م. سجله الأمريكي مايك باويل في طوكيو، اليابان تاريخ 30 أغسطس، 1991. بينما الرقم القياسي المسجل للسيدات هو 7.52 م، سجلته الروسية غالينا تشيستياكوفا في سانت بطرسبرغ (ليننغراد)، روسيا، في تاريخ 11 يوليو، 1988.
===========
قفز عالي
القفز العالي أو الوثب العالي و يقصد به الوثب إلى أقصى ما يستطيع اللاعب من ارتفاع دون استعمال أي وسيلة . ويتم في نصف دائرة تفرش بالرمل أو الإسفنج ويركز عند طرفي قطرها قائمان يبعد الواحد عن الآخر ما بين 3,66 متراً وأربعة أمتار وتوضع فوقهما عارضة غير ثابتة يقفز اللاعب من فوقها ويكون بجوار قطر نصف الدائرة مضمار للجري . و هي رياضة تعتمد على الفن البحت ، و يتطلب تدريبا طويلا و شاقا ، و إلى أوائل القرن 20 ، كان الرياضيون يقفزون و أجسامهم معتدلة ، كما يفعل الأطفال ، و في عام 1912 ابتكر الأمريكي جورج هورين الطريقة الفنية للقفز ، و فيها يكاد الجسم أن يكون في وضع أفقي موازيا للحاجز ، و منذ ذلك التاريخ استحدثت طرق عديدة و مختلفة ، و في مباريات القفز يستطيع المتسابق أن يبدأ السباق على أي ارتفاع فوق الحد الأدنى المتفق عليه ، و إذا أخطأ ثلاثة أخطاء متتالية يستبعد من السباق.


مع تحيات محمد الصالح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى