الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

البناء الجسمي (بنية الجسم) والأداء البدني

اذهب الى الأسفل

البناء الجسمي (بنية الجسم) والأداء البدني

مُساهمة من طرف MOHAMED في الثلاثاء مايو 04, 2010 5:56 pm

البناء الجسمي (بنية الجسم) والأداء البدني:
يسهم البناء الجسمي بدور ملحوظ في الأداء البدني للعديد من الرياضات، فالأجسام الثقيلة تكون ذات أهمية أكثر في الأنشطة الرياضية التي تتطلب الدفع أو الحمل أو التغلب على مقاومة خارجية عالية، ومثال تلك الرياضات رمي الجلة والقرص، والمصارعة ورفع الأثقال. أما ذوي الأجسام الصغيرة فيتميزون في الأنشطة الرياضية التي تتطلب حمل الجسم لفترة طويلة، مثل الجري التحملي.
ويتميز الأفراد ذوي الأجسام الطويلة والأطراف الطويلة بمركز ثقل عال للجسم، مما يساعدهم على التفوق في الرياضات الني تتطلب القفز والوثب والرمي وكذلك السباحة، بينما تعد الأجسام القصيرة مفيدة إلى حد كبير في الرياضات التي تتطلب الدوران حول محور الجسم، مثل الحركات الأرضية في الجمباز ورياضة الغطس، وفي الواقع فإن لاعبات الجمباز الإيقاعي يتميزن بحوض ضيق وجذع قصير بينما تكون كل من الرجلين واليدين طويلتين. أما رافعي الأثقال المتميزون فيتصفون بمواصفات تساعدهم على الرفع، حيث نجد أن أرجلهم وأذرعهم قصيرة نسبة إلى طول الجذع، مما يجعل مركز ثقل الجسم منخفضاً. وعلى العكس مما سبق، نجد أن رياضيي جري الحواجز تكون أطرافهم السفلى طويلة والجذع نسبياً قصير، مما يجعل خطواتهم طويلة، الأمر الذي يعطيهم فرصة النجاح في تلك الرياضة، كما أن الذراع الطويلة تساعد من الناحية الميكانيكية رامي القرص على توليد قدرة عالية على الرمي .
وتشير نتائج البحوث التي أجريت على الرياضيين الأولمبيين والرياضيين الآخرين المتميزين إلى أن أطول الرياضيين قامة وأثقلهم وزناً هم لاعبي كرة السلة ورياضيي التجديف والرمي (رمي القرص والمطرقة والجلة)، بينما يتميز رياضيي بناء الأجسام بنمط عضلي واضح نتيجة لتدريبات الأثقال التي يمارسونها بشكل خاص، ويلاحظ بوضوح بروز تقاطيع العضلات الرئيسية في الجسم، ويؤكد ذلك الفروق الواضحة في محيطات كل من العضد والساعد والفخذ والساق التي سجلناها بين رياضيي بناء الأجسام السعوديين وأقرانهم رافعي الأثقال، على الرغم من انخفاض سمك طية الجلد لدى رياضيي بناء الأجسام في تلك المناطق المذكورة . بالإضافة إلى ما سبق، تشير دراسات المقارنة بين الرياضيين تبعاً للعرق (Race) إلى أن الرياضيين السود المبرزين في رياضات العدو والوثب يتميزون بأطراف أطول وحوض أقل عرضاً من الرياضيين البيض، الأمر الذي يعطيهم فرصة أكبر للتفوق في الرياضات التي تتطلب السرعة والوثب.
ولا يتوقف تأثير البناء الجسمي على الأداء الرياضي فقط، بل يتعدى ذلك إلى بعض المهن الأخرى التي تتطلب قدرات بدنية عالية ومتنوعة ومواصفات جسمية محددة، مثل رجال القوات المسلحة والشرطة والدفاع المدني، حيث من المعلوم أن تلك المهن تتطلب من المنتمين إليها حداً أعلى من نسبة الشحوم في الجسم، وكذلك حداً أدنى من طول الجسم ومن حجم الكتلة العضلية المطلقة، حيث يرتبط الأداء البدني المتميز في تلك المهن بتوفر بنية جسمية معينة للمنتسب لها، سواء في مقدار طول الجسم، أو نسبة الشحوم أو حجم الكتلة العضلية، بالإضافة إلى ارتفاع الكفاءة الفسيولوجية.
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى