الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال  Empty بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال

مُساهمة من طرف MOHAMED الأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:02 am


بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة في الجزائر والأردن. إعداد: أ.دويلي منصورية. إشراف: أ.د بن قوة علي. هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة في الجزائر و الأردن و ذلك من خلال التعرف على الكفايات التربوية الضرورية في أخصائي النشاط الحركي المكيف خاصة و مربي الأطفال ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة في الجزائر و الأردن عامة و التي يحتاج إليها في تربية و تعليم هؤلاء الأطفال بدنيا و حركيا. تكونت عينة الدراسة من (39) مربيا و مربية من العاملين في مراكز التربية الخاصة في الجزائر و الأردن و لقياس مستوى فاعلية هذه المراكز ، فقد تم تطوير مقياس تالف من (207) فقرة تمثلت في سبعة مجالات هي : الإدارة ، إدارة تفعيل مشاركة الأهالي، المربيات و العاملون في المركز ، ما يدور في غرفة الصف، المنهاج ، خصائص المركز ،و الجو التربوي.و قد تم استخراج دلالات صدق و ثبات أداة القياس هذه وكانت هذه الدلالات مقبولة لأغراض الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة بأن جميع مؤسسات التربية الخاصة المعنية بالدراسة فعالة ، حيث هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في مستوى الفاعلية بين مركز الحراش بالجزائر العاصمة ومركز أم البواقي بعين البيضاء لصالح مركز أم البواقي. أيضا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في مستوى الفاعلية بين مراكز التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الحركية بالجزائر والأردن لصالح جمعية الحسين لذوي التحديات الحركية بعمان في جميع مجالات الدراسة ،كما بينت النتائج أيضا أن كل الكفايات التربوية ذات أهمية وضرورية في عمل مربي الأطفال ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة حيث احتلت كفايات الإدارة الصفية المرتبة الأولى من حيث الأهمية . وبناءا على النتائج السابقة توصي الأستاذة الباحثة بضرورة تقصي العوامل الحديثة التي يمكن أن تسهم في زيادة فاعلية مراكز التربية الخاصة في العملية التربوية، من أولها تقنيات تطبيق النشاط الحركي المكيف ضمن برامج المناهج التعليمية والتدريبية و إدراجه منهاج النشاط الحركي المكيف في التربية الخاصة من ضمن مناهج التعليم والتدريب في الكليات، الجامعات والمراكز وكل المؤسسات المتخصصة بالإعاقة في الجزائر. • الكلمات المفتاحية : 01- الفاعلية -02- معلم/ مربي التربية الخاصة -03- الكفاية-04 - الكفايات التربوية -05- التربية البدنية الخاصة -06 - التربية الخاصة -07- الأطفال ذوو الاحتياجات الحركية الخاصة-08 - مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - 09- أداة قياس.

 بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال  Wink1

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
MOHAMED
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال  Empty رد: بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال

مُساهمة من طرف alg1dove الأربعاء يناير 12, 2011 5:27 pm

شكراااا
alg1dove
alg1dove
فريق الادارة
فريق الادارة

 بناء أداة قياس لتقييم مستوى فاعلية مراكز التربية الخاصة للأطفال  1420.imgcache
عدد الرسائل : 3003
نقاط : 4424
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

http://hanane.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» قياس فاعلية الأداء الخططي
» التربية البدنية الخاصة والترويح وأهميتها لذوي الاحتياجات الخاصة
» انتظروني بادن الله بالتغطية الخاصة و المتميزة عبر صفحات مدونتي الخاصة و المناسبة هي الملتقى الوطني الدي سيقام بجامعة محمد بوضياف بوهران و الخاص بمعهد التربية البدنية والرياضيةييومي 25 و26 نوفمبر 2010 و الموضوع سوف يكون حول الاعلام الرياضي بين الواقع و الا
» مذكرة تخرج بعنوان دور حصة التربية البدنية و الرياضية في بناء الجماعة
» بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى