الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليم السباحة للطفل

اذهب الى الأسفل

تعليم السباحة للطفل Empty تعليم السباحة للطفل

مُساهمة من طرف MOHAMED الإثنين مايو 10, 2010 7:07 am

الاحظ من خلال عملي مع بعض معلمي السباحة ، انهم شديدي التاكيد على موضوع غمر الرأس بالكامل داخل الماء ، و تنظيم التنفس ( اخذ الشهيق و كتم النفس ) ، و خاصة عند عملهم مع الاطفال .
و لمناقشة الموضوع ، نود طرح التساؤل .. هل من المهم جداً التركيز على هذه النقطة عند تعليم الطفل ؟
و الجواب هو كلا .
حيث ان عملية غمر الرأس هي بحد ذاتها ليست بالمهمة لتنظيم التنفس ، قياساً الى الاداء الحركي العالي المستوى الذي سيصل اليه المتعلم فيما بعد .
اما للطفل ، فان تلك العملية قد تكون مرعبة و معارضة لمبدأ المتعة و الترفيه الواجب توافرهما في مراحل التعلم الاولية . حيث من الصعب ان نتأكد من ان المتعلم الطفل يؤدي الحركة تلك بفتح العينين ، بمعنى ان نسبة قد تصل الى 80% من الاطفال يؤدون الحركة اذا ما اجبروا عليها ، و لكن بغلق العينين ، مما يقود مخيلتهم للوصول الى مراحل تخيل مرعبة تحت الماء .
و لحل مشكلة تنظيم التنفس ، يمكننا ان نستخدم تقنيات سيلمة من ناحية ابعاد الخوف من الطفل ..
1. التحلي بالصبر خلال العمل مع الطفل : من الاخطاء التعليمية الشائعة ، هي دفع الطفل للقيام بالمهارات عالية الجودة في السباحة ، حيث ان البرامج التعليمية لفئة عمرية كبيرة ، لا تتطابق مع البرامج التعليمية الخاصة بالاطفال . لذا يجب ان يكون التركيز على عنصر المتعة و الترفيه قبل كل شيء ، و اخذ الوقت الكافي قبل الانتقال الى مراحل متقدمة في التعليم .
2. استعمال عنصر التكيف : بمعنى اننا يجب ان نهيأ الطفل نفسياً قبل القيام بأي واجب حركي داخل الماء ، و يمكننا ذلك من خلال ربط كل واجب حركي بأشارة موحدة ( قد تكون صافرة معينة ) ، و بذلك سيكون الطفل مستعد و مهيأ للحركة نفسياً كلما سمع تلك الصافرة . و هذا ينطبق على حركة غمر الرأس داخل الماء ، فسيعرف الطفل انه سيأخذ الشهيق و يكتم النفس عند تلك الاشارة .
3. استخدام مبدأ التدرج ، و التدرج العكسي : بمعنى اننا يجب ان نلاحظ رد فعل الطفل لاداء الواجب الحركي ( غمر الرأس ) ، فاذا كان متجاوب معها ، يجب ان ننتقل الى حركة ثانية تحقق ذات الهدف و لكن بشكل اكثر تعقيداً ، و من خلال التقدم نستمر بالملاحظة ، في حين يمكننا العودة الى مرحلة سابقة في حال وجدنا عدم التجاوب .
4. استخدام التكنيك الواقعي للحركة : اي استخدام الشكل لحركة الصحيح لغمر الرأس ، فاذا عدنا الى الشكل الذي يؤديه سباحي المستويات العليا ، نجد انهم يؤدون حركة تنظيم التنفس بشكل مغاير تماماً عن ما يطلب من الطفل من غمر الرأس بالكامل . و في حال اردنا ان نؤدي ما هو صحيح ، يجب ان نصل بالطفل الى وضع الجسم الافقي ، و الراس خارج الماء ، ثم بعد الاشارة يقوم بادخال الوجه الى الماء ( مع بقاء الراس مع المحور الطولي للجسم ) . في هذه الحالة فقط ، فان الطفل يؤدي واجب حركي واقعي .
5. استخدام مبدأ الشعور بحالة الطفل : اي اننا يجب ان نكون على علم بما يشعر به الطفل اثناء الوحدة التعليمية . و بما يخص غمر الراس ، يمكننا ان نلاحظ ، هل ان الطفل مستمتع بالحركة ، ام انه يتذمر من اداءها ، ام انه يختنق اثناء الاداء . و من خلال تلك الملاحظة ، يمكننا ان نستمر بما نقوم به ، او ان نغير من اسلوب الواجب الحركي المطلوب .

اخيراً ، يجب ان نعلم ان الطفل قادراً على اداء تنظيم التنفس ، و السباحة لمسافات قصيرة ، و لكن ما يجب ان نعلمه ان ميكانيكية التعليم يجب ان تكون مصاحبة للمتعة و الترفيه و عدم الاستعجال بالتطور .
MOHAMED
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى