الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى
الزعيم الشهيد البطل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العناصر المكونة وطريقة الطهي

اذهب الى الأسفل

العناصر المكونة وطريقة الطهي Empty العناصر المكونة وطريقة الطهي

مُساهمة من طرف lourse0302 السبت نوفمبر 15, 2008 11:14 am

يتم استخدام نوعيات مختلفة من العناصر والمكونات في الطهي التايلندي لإنتاج هذا المزيج الفريد من النكهات. وفيما يلي بعض الأمثلة على أكثر الأنواع شيوعاً في معظم الأسواق التايلندية , وبصورة متزايدة في أنحاء العالم المختلفة .

الحبق الريحاني
يتم استخدام ثلاثة أنواع ذات روائح مختلفة. وأكثر الأنواع شيوعاً هو باي هورافا (الحبق الحلو) ويتميز بنكهته التي تشبه نكهة اليانسون ولونه الأحمر المائل إلى اللون البنفسجي عند ساق الورقة , ويتم عادة رشه على الكري. أما الأنواع الأخرى فهي باي كافراو , الذي يتم قليه وتحريكه مع اللحم , الذي يتميز بالنكهة الحارة , وباي ماينجلاك , وهو عبارة عن نوع خفيف يتم عادة رشه على الحساء والسلاطة. وعندما لا تتوفر هذه الأنواع يمكن استخدام الحبق الغربي الحلو , بالرغم من أن الطعم سيتغير.

براعم الفاصوليا
وهي عبارة عن البراعم الطازجة لحبوب مونج , المسماة ثوا نجوك باللغة التايلندية والتي نجدها في معظم أسواق الخضروات , كما توجد معلبة أيضاً.

الهيل
يتم استخدام الحبوب السوداء الضخمة لإضفاء نكهة على الكثير من الأطباق ولتزيينها , كما يستخدم الهيل أيضاً كمسحوق.

الفلفل الحار
تستخدم أنواع مختلفة من الفلفل الحار (فريك) في الطهي التايلندي. وكقاعدة عامة كلما صغر حجم الفلفل كلما كان حاراً. والنوع الذي يتميز بالحرارة الشديدة هو الفلفل الصغير الأحمر أو الأخضر المسمى فريك كي نو , يأتي بعده النوع الأكبر حجماً المسمى فريك شي فا. ويتم أيضاً استخدام الفلفل المجفف (فريك هاينج) ومسحوق الفلفل (فريك بون).

الكزبرة (سيلانترو)
وتسمى فاك شي باللغة التايلندية وتعتبر عنصراً أساسياً في العديد من الأطباق التايلندية. ولا يتم فقط استخدام الأوراق , ولكن يتم استخدام الساق والجذور والحبوب , والتي تكسب الطعام نكهة مختلفة.

جوز الهند
يتم استخدام حليب جوز الهند (مافراو) الذي يتم الحصول عليه بغلي اللب الأبيض في المياه في درجة الغليان , ومن ثم يتم استخراج السائل عبر مصفى دقيق , ويستخدم هذا الحليب في الحساء والكري والكريما.

الخيار
يتم تقديم الخيار التايلندي (تاينج كوا) الأصغر حجماً من الخيار الغربي , بدون طهي مع العديد من الأطباق.

الشبت
ويسمى باللغة التايلندية فاك شي لاو ويستخدم عادة في الطهي في دولة لاوس وهذا يعنى أنه يظهر في عدد من الأطباق في المنطقة الشمالية الشرقية.

الباذنجان المستدير الأخضر الصغير
يضفي الباذنجان التايلندي المستدير الأخضر الصغير المسمى ماكويا فو انج , نكهة لاذعة على أنواع كثيرة من الكري. ونسبة لأنه من الصعب الحصول عليها خارج تايلاند يتم استخدام الطماطم الخضراء أو البازلا بدلاً عنها بالرغم من أن الطعم سيصبح مختلفاً.

صلصة السمك
وتسمى نام بلا , ويتم استخدام هذا السائل المالح البني اللون الذي يتم استخلاصه من الأسماك الصغيرة أو الربيان المتخمر في الطهي ولتوفير نكهة مالحة.

جالانجال
ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل , ويضفي الجالانجال (كا) نكهة طيبة وفريدة على الطعام. ويتم استخدامه طازجاً أو مجففاً أو مسحوقاً.

الثوم
الثوم التايلندي (كراثيام) أصغر وأحلى من الثوم الغربي. ويستخدم طازجاً أو على شكل مخلل في عدد كبير من الأطباق الكلاسيكية.

الزنجبيل
بالإضافة إلى الجالانجال يوجد نوعين آخرين من الزنجبيل يستخدمان في الطهي التايلندي النوع المألوف هو كنج والنوع الأخر كراتشي الذي يتميز بالنكهة الخفيفة.

ليمون كافير
تضفي كل من ثمار وأوراق هذا النبات , ماكروت ثاي نكهة مميزة على العديد من الطعام التايلندي خصوصاً الكري ولا يوجد بديل لهذا النبات.

أعشاب الليمون
يتميز هذا النبات العشبي الطويل المسمى تاكراي بالجذور الصغيرة ونكهة ورائحة الليمون. ويتم قطع وسحق الأوراق وتضاف إلى العديد من الأطباق كما تستخدم كشاي عشبي منعش.

الليمون الحامض
يستخدم بصورة أساسية لتزيين أطباق الأسماك والأطباق الرئيسية , كما يتم عصر الليمون الحامض (ماناو باللغة التايلندية) وهو طازج ويمزج بالماء والسكر كمشروب مرطب.

النعناع
تستخدم الأوراق الطازجة لهذا النبات (ساراناي) لإضفاء النكهة ولتزيين عدد من الأطباق.

الفطر
يستخدم التايلنديون أنواع مختلفة في الطهي , خصوصاً في الأطباق المأخوذة من الصين. ومن أكثر الأنواع شيوعاً النوع المسمى ابا لون أو الفطر الصدفي , والفطر الصيني المجفف وفطر القش.

المعكرونة
تستخدم الأطباق الصينية التايلندية عدد من الأنواع ,من ضمنها المعكرونة الزجاجية (وون سن) ,والتي تصنع من حبوب مونج , وحبوب الأرز الرفيعة شبه الشفافة : سن مي (رفيعة) ــ سن ليك (ضيقة) ــ سن ياي (عريضة) , المصنوعة من دقيق الأرز والتي تصنع في ثلاثة أحجام مختلفة , ومعكرونة البيض الرفيعة (بامي) التي تستخدم في الحساء والأطباق التي تستخدم القلي والتحريك.

البصل
بالإضافة إلى الأنواع الضخمة الشائعة يتم استخدام (هوم ياي) , والكرات (هوم ليك أو هوم داينج) البصل الصغير (تون هوم).

سكر النخيل
ويسمى نام تان بب باللغة التايلندية ويستخرج من ثمار نخيل بالميرا ويكون على شكل مكعبات مجففة سميكة.

حب الفلفل
يستخدم وهو أخضر طازج , أو مجفف أسود أو مسحوق , ويسمى فريك ثاي ويضفي نكهة حارة على الكثير من الأطباق.

التمر هندي
يضفي لب شجرة التمر هندي (ماكام) طعماً لاذعاً على العديد من أطباق اللحم أو السمك أو الحساء.

الكركم
يسمي كامن باللغة التايلندية وهو ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل ويضفي لوناً أصفراً لامعاً على أنواع الكري التايلندي.

فواكه تايلاند
بالإضافة إلى الخيارات الأخرى مثل الموز والبرتقال , والليمون , والعنب والبطيخ تتضمن أنواع الفواكه في تايلاند أنواعاً غير مألوفة للأجانب مثل :

كارامبولا (مافوانج)
تتميز بقشرتها الريانة الصفراء الشبيهة بقشرة البرتقال وهي حلوة ومنعشة وتتميز بالحموضة الخفيفة , ويتم تناولها نيئة كمأكولات خفيفة مضافاً إليها الفلفل المسحوق الملح والسكر , على شكل مخلل , أو يتم عصرها كعصير.

شجرة القشطة (نوينا)
وهي تشبه قنبلة يدوية خضراء صغيرة , تتمتع بلب ابيض ذو رائحة زكية , يتم تناولها وهي ناضجة في حليب جوز الهند , ويتم تصنيعها كحلوى أو أيس كريم لذيذ.

الديوريان (ثيوريان)
يعتبرها الكثيرون ملكة الفاكهة التايلندية , وتتمتع بقشرة صفراء دهنية ونواة ضخمة :وهناك أربعة أنواع منها , وتعتبر الأنواع ذات الحبوب الصغيرة هي الأفضل ويتم تناولها نيئة أو مع الأرز وحليب جوز الهند كما يتم صنع الحلوى والمواد الحافظة منها.

الجوافة (فارانج)
فاكهة خضراء ــ صفراء ذات قشرة عطرية ويتم تناولها عادة وهي صلبة مع الملح والتوابل والسكر والفلفل المسحوق.

جاك فروت (كانون)
وهي أضخم الفواكه المزروعة , وتتميز بنواتها الصغيرة وقشرتها الصفراء أو الصفراء المائلة إلى اللون البرتقالي ويتم تناولها نيئةً كمأكولات خفيفة , أو كحلوى مع الأرز , ويتم طهي اللب الأخضر كأحد عناصر كري الخضروات.

لونجان (لامياي)
فاكهة صغيرة الحجم ذات قشرة قوية لكنها رفيعة , وتتميز بلب أبيض أو وردي حلو المذاق , وهي ريانة وتتميز بنكهة مميزة مثل عبير المسك ويتم تناولها عادة نيئة أو مع الأرز المغلي وحليب جوز الهند أو على الأرز المسحوق.

المانجو(ماموانج)
يوجد منها على الأقل عشرة أنواع في تايلاند , وهي تختلف جميعاً عن أنواع المانجو في هاواي وأمريكا المدارية : وهي شبه مستطيلة وقشرتها إما تكون خضراء داكنة أو صفراء ذهبية اللون ولبها أبيض أو أصفر : ويتم تناولها عادة وهي ناضجة أو مع الأرز وحليب جوز الهند كما يتم تناولها أيضاً كمخلل , أعصير , أو تستخدم في الأدوية التقليدية. ويحب التايلنديون أيضاً شرائح المانجو المغموسة في (صلصلة السمك الحلوة).

مانجو ستين (جوز الجندم) (مانج كوت)
وتسمى أحياناً ملكة الفواكه المدارية , وقشرتها بنفسجية داكنة أو بيضاء ,كما أن لبها حلو المذاق وذو رائحة عطرة ومقسمة إلى عدة قطاعات , ويتم تناولها نيئة , ويتم مزجها بالمشروبات , ويتم تصنيعها كتورتة أو تتم إضافتها إلى كري المأكولات البحرية.

الباباي (مالاكو)
يوجد في تايلاند نوعين رئيسيين , أحدهما ذو قشرة حمراء والآخر ذو قشرة صفراء ــ برتقالية , ويتم تناولها نيئة ويتم رش عصير الليمون , وتتم إضافة سلاطة سوم توم , أو يتم طهيها في أنواع مختلفة من الأطباق.

الأناناس (ساباروت)
يوجد نوعين من الأناناس الأول ضخم , أسطواني الشكل ذو قشرة صفراء اللون طعمه حلو أو حامض , وهناك نوع أصفر ذو قشرة صفراء لامعة وهو ذو طعم حلو ورائحة زكية , ويتم تناوله طازجاً , أو يعصر كعصير , كما يضاف إلى أنواع مختلفة وكثيرة من الأطباق.

الليمون الهندي (سوم ــ او)
اكبر الحمضيات من حيث الحجم , وتزيد حوالي كيلوجرام واحد , وهي الجريب فروت , ولكنها أحلى منها , ويمكن تناولها طازجة أو كحلوى , وتضاف إلى أنواع مختلفة من السلاطة , أو يتم عصرها كمشروب منعش.

رامبوتان (نجو)
تتميز بقشرة حمراء لامعة , ولب أبيض حلو المذاق , ويتم تناولها عادة نيئة , كما يمكن تصنيعها كمربى وآيس كريم أو تتم إضافتها إلى السلاطة.

سابو ديلا(لاموت)
فكهة ذات شكل بيضاوي وقشرة بنية ولب حلو المذاق أحمرــ بني ريان , ويتم تناولها كحلوى مع رش عصير الليمون عليها أو يتم غليها كعصير ويتم تصنيعها كمربى وحلوى.

التمر هندي الحلو (ماكام وان)
نبات قوي بني اللون ذو لب حلو المذاق بني داكن يحتوي على العديد من الحبوب و يتم تصنيعه كحلوى و أو كمركز , ويمكن غمس اللب في الماء وعصره في المصفى لإنتاج عصير التمر هندي المستخدم في الحساء أو كصلصلة.

البطيخ (تاينج مو)
فاكهة ضخمة مستديرة الشكل ذات لب أحمر , وتعتبر منعشة بعد تناول وجبة ثقيلة في الصيف الحار , ويتم تناولها نيئة , ويتم تصنيعها كآيس كريم وعصير.

lourse0302
مشرف عام
مشرف عام

عدد الرسائل : 40
نقاط : 501
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى