التوضيح اللفظي لبعض المهارات في السباحة
صفحة 1 من اصل 1
التوضيح اللفظي لبعض المهارات في السباحة
لطالما كانت التعابير اللفظية مهمة في توضيح الشكل الحركي لمهارات السباحة ، اضافة الى العرض الفيديوي و الصورة لها .
و عند التحدث بشكل اكاديمي عن تلك المهارات ، يجب علينا ان نختار التعابير العربية الدقيقة لتوضيح الشكل الحركي . و بالرغم من ذلك نجد بعض المصادر العربية و الادبيات التي تتحدث عن السباحة ، تحوي بعض التعابير اللفظية التي تكون غير مطابقة للمهارة التي تتحدث عنها . و هنا ارتأينا ان نذكرها للتوضيح ..
حركات الذراعين : - حيث توضح تلك الحركة اعتماداً على طريقة السباحة ، فيذكر انها متبادلة في سباحتي الزحف على البطن و الظهر ، و متماثلة في سباحتي الفراشة و الصدر .
في حين اننا نجد ان تعبير ( متبادل ) لا يدل على شكل حركة الذراعين في سباحة الزحف على البطن . حيث ان التبادل يدل على ان الذراعان تتبادلان الموقع من حيث الدخول الى الماء و الخروج منه . في حين ان الحقيقة هي ان الذراعان تكونان داخل الماء مع بعض في جزء معين من الحركة ، احدهما تسبق الاخرى . لذا فان تعبير ( متعاقبة ) هو التعبير الاصدق . على خلاف حركة الذراعين في سباحة الظهر ، التي ينطبق عليها ( التبادل ) ، حيث تدخل ذراع لحظة خروج الاخرى من الماء .
اما في سباحتي الفراشة و الصدر ، فان لفظ ( التماثل ) يدل على ان الذراعان ترسمان نفس الخط الحركي اثناء العمل ، في حين انهما في الحقيقة يعملان معاً ، لكن بخط حركي متناظر ( رسم اقواس احدهما بعكس الاخرى ) . لذا فهما (متناظرتان و متزامنتان) في الحركة .
اضافة الى ذلك ، و بالعودة التي الادبيات الانكليزية في السباحة نجد الفاظ مثل Forearm ,Hands , Arm . و لكل وصفه و عمله ، في حين نجد بعض التراجم الى اللغة العربية تشمل جميع تلك الالفاظ بلفظ ( الذراع ) ، على الرغم من الاختلاف .
بقي ان نوضح ان الترجمة الحرفية الضيقة ، لا تعطي ايضاحاً وافياً لشكل المهارات في السباحة ، في حين اننا يجب ان نقرأ و نتعمق في التصور للمهارات و نستعمل لغتنا العربية العميقة و الوافرة لاختيار الانسب من بين الالفاظ .
و عند التحدث بشكل اكاديمي عن تلك المهارات ، يجب علينا ان نختار التعابير العربية الدقيقة لتوضيح الشكل الحركي . و بالرغم من ذلك نجد بعض المصادر العربية و الادبيات التي تتحدث عن السباحة ، تحوي بعض التعابير اللفظية التي تكون غير مطابقة للمهارة التي تتحدث عنها . و هنا ارتأينا ان نذكرها للتوضيح ..
حركات الذراعين : - حيث توضح تلك الحركة اعتماداً على طريقة السباحة ، فيذكر انها متبادلة في سباحتي الزحف على البطن و الظهر ، و متماثلة في سباحتي الفراشة و الصدر .
في حين اننا نجد ان تعبير ( متبادل ) لا يدل على شكل حركة الذراعين في سباحة الزحف على البطن . حيث ان التبادل يدل على ان الذراعان تتبادلان الموقع من حيث الدخول الى الماء و الخروج منه . في حين ان الحقيقة هي ان الذراعان تكونان داخل الماء مع بعض في جزء معين من الحركة ، احدهما تسبق الاخرى . لذا فان تعبير ( متعاقبة ) هو التعبير الاصدق . على خلاف حركة الذراعين في سباحة الظهر ، التي ينطبق عليها ( التبادل ) ، حيث تدخل ذراع لحظة خروج الاخرى من الماء .
اما في سباحتي الفراشة و الصدر ، فان لفظ ( التماثل ) يدل على ان الذراعان ترسمان نفس الخط الحركي اثناء العمل ، في حين انهما في الحقيقة يعملان معاً ، لكن بخط حركي متناظر ( رسم اقواس احدهما بعكس الاخرى ) . لذا فهما (متناظرتان و متزامنتان) في الحركة .
اضافة الى ذلك ، و بالعودة التي الادبيات الانكليزية في السباحة نجد الفاظ مثل Forearm ,Hands , Arm . و لكل وصفه و عمله ، في حين نجد بعض التراجم الى اللغة العربية تشمل جميع تلك الالفاظ بلفظ ( الذراع ) ، على الرغم من الاختلاف .
بقي ان نوضح ان الترجمة الحرفية الضيقة ، لا تعطي ايضاحاً وافياً لشكل المهارات في السباحة ، في حين اننا يجب ان نقرأ و نتعمق في التصور للمهارات و نستعمل لغتنا العربية العميقة و الوافرة لاختيار الانسب من بين الالفاظ .
MOHAMED- فريق الادارة
- عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
مواضيع مماثلة
» بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية
» المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى
» المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة
» حكم لبعض الشعراء
» صور لبعض مسيري الدورة (عين التوته)
» المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى
» المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة
» حكم لبعض الشعراء
» صور لبعض مسيري الدورة (عين التوته)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى