الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

الفيتامينات ضرورية في بناء العـضلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفيتامينات ضرورية في بناء العـضلات

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس أكتوبر 15, 2009 3:49 pm

الفيتامينات ضرورية في بناء العـضلات ؟

الفيتامينات ضرورية في بناء العـضلات ؟
لـقـد أجرى العلماء دراسة حول هذا الموضوع ، في جامعـة اوكلاند بنيوزيلندا ، بسلسة من التجارب لمعـرفة حقيقة أو مدى تأثير الفيتامينات على اللاعبـين وخصوصاً في رياضة بناء الأجسام .

فأخذوا عـينة من 4 لاعبين مخضرمين في اللعبة وقسموهم إلى مجموعتين إشارة إلى أن اللاعبين متساوين في العمر والقوة وزمن التدريب أخذت المجموعة الأولى الفيتامينات لمدة 3 أشهر فلوحظ أن توقتها أزدادت سريعاً في أداء التمرينات ، بينما لم تزدد قوة لاعبي المجموعة الثانية إلا بمعدل ضئيل . ثم أعطيت المجموعة الثانية نفس المقدار من الفيتامينات خلال 3 أشهر التالية فأزدادت قوتها بنفس مقدار قوة لاعبي المجموعة الأولى ، والتي قلت توتها في أداء التمارين عندما توقفت عن تناول الجرعات الحقيقية .

مما يثبت علمياً بأن للفيتامينات أثراً أيجابياً على زيادة قوة اللاعبـين وقدرتهم على البناء العضلي السليم .

حاجة لاعب بناء الأجسام للبروتينات أكثر من حاجة الإنسان العادي ؟

أكدت الأبحاث والدرسات التي أجريت مؤخراً في جامعـة أوهايد بأمريكا ، بما لا يدع مجالاً للشك ، أن لاعب بناء الأجسام أو أي رياضي آخر يحتاج إلى نسبة أكبر من البروتينات من الأشخاص العـاديـيـن كما أنهم ، أيى الرياضيـين ، بحاجة إلى الأحماض الأمينية المتشعبة التركيب ويشار إليها بالحروف والتي يحتاجها الرياضيون لأسباب تتعلق بالنيتروجين وقدرة الجسم على الاحتفاظ به ، والنيتروجين هو العنصر الذي يميز البروتينات عن الدهون الكربوهيدراتية ، فكل من هذه المواد الثلاثة ( البروتينات - الدهون - الكربوهيدرات ) يحتوي على الكربون والهيدروجين والأوكسجين أما النيتروجين فلا تحتوي عليه البروتينات .

ومن خلال مراقبة ما يستوعبه الجسم وما يفقده من نيتروجين يعرف مدى أستيعابه للبروتينات . وهذا ما يمكن أن يستخلصه الباحثون والمتخصصون في هذا الموضوع .

وفي دراسة أخرى أجريت على عدد من أبطال رياضة بناء الأجسام وجد الباحثون أن هناك توازناً سلبياً للنيتروجين في أجسامهم ، أي أن ما يفقدونه منه أكثر مما يكتسبونه ، على الرغم من أنهم يتناولون قدراً من البروتينات يفوق المعـدلات المعـتادة للأشخاص العـاديـين . ومن هنا أستخلص الباحصون أن التدريبات المكثفة تزيد من حاجة الجسم للبروتينات .

البروتين وما هي أهميته في البناء العضلي ؟

في الحقيقة هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول هذا الموضوع ، وبالتحديد حول كمية ونوع الطعام الذى يتناوله لاعب بناء الاجسام . ومن هذه الأسئلة :

أولاً : هل يستهلك لاعب بناء الأجسام نسبة أكبر من البروتين مقارنة بالفرد العادي أو حتى بالرياضيـين الأخرين الذين يمارسون ألعاب رياضية أخرى .

ثانياً : كيف يتعامل الجسم مع ما يحصل عليه من هذه النسبة من البروتين ؟

والرد على هذين السؤالين نستنتجه من دراسة موضوعية علمية أجريت في إحدى الجامعـات الأمريكية والتي تبـين قدرة جسم لاعب بناء الأجسام على تحقيق التوازان الدقيق أو المطلوب وفق التوازن المثالي بـين ما يفقده وما يحصل عليه من بروتين . وقد تم التوصل إلى أن نسبة البروتين التي يحتاجها الفرد تختلف وفق طبيعة العمل الذى يقوم به الجسم وهذا يبـيـن أن جسم لاعب بناء الأجسام يحتاج إلى نسبة معـينة تزيد إلى حد ما عن النسبة التي يحتاجها الفرد العادي ، لأن لاعب الأجسام يقوم ، وبلا شك ، بتمارين عنيفة وشاقة تحتاج إلى طاقة كبـيرة ، وطبقاً للإشارة حول ما أستنتجته هذه الدراسة نجد أن لاعب بناء الأجسام الذي يحصل في طعامه على البروتين بنسبة 1,05 غرام كل 900 غم وزن جسمه يحقق التوازن الأيجابي الصحيح والمطلوب من عنصر النيتروجين داخل الجسم .

وهذا يعني أن اللاعب الذى وزنه 100 كغم يحتاج أدنى إلى 105 غم من البروتين يومياً .

كما أن اللاعب يستفيد من البروتين كاملاً نتيجة لما يقوم به من تمارين شاقة وطويلة وبالتالي يكسب جسمه المقدرة الكافية في الاحتفاظ بما يصل إليه في عنصر النيتروجين ، أي مركبات بروتينية ، بصورة مستمرة وفقاً لاستمراره بأداء التمارين بشكل منتظم وهذا ما لا يحدث بالنسبة للأفراد الأخرين الذين لا يمارسون هذه التمارين ومقارنة بما أوضحت تلك الدراسة فإن جسم لا عب بناء الأجسام يحقق نسبة 10,9 غم يومياً من الاحتفاظ بالنيتروجين بينما لا يستطيع الفرد الذى لا يمارس هذه التمارين الشاقة والطويلة الاحتفاظ بهذه النسبة بل لا يصل إلى تحقيق سوى 3,09 غم فقط بالاحتفاظ بالنيتروجين ، هذا بالتأكيد غير كاف لبناء عضلي وفق التصور الإيجابي للوصول إلى البطولة والكمال الغضلي .

ومن هنا نصل إلى حقيقة أهمية حصول لاعب بناء الأجسام على الكمية المناسبة من البروتين والتي تساعده في الاحتفاظ بالقدر المطلوب من النيتروجين في الجسم وتساعده أيضاً في بناء العضلات إذا ما رغب أن يكون لاعباً مميزاً .

ماهي كمية الفيتامينات والمواد المعـدنية المطلوب تناولها من قبل لاعب بناء الأجسام لتصحيح أي نقص غذائي محتمل ؟

1نوع الفيتامينات أو المعـدن /الوحدات المطلوب أستهلاكها
2 الفيتامينB1 110 ملغم3
3 الفيتامين B2 110 ملغم
4 الفيتامين B3 125 ملغم
5 الفيتامين B5 100 ملغم
6 الفيتامين B6 175ملغم
7 الفيتامين B12 ميكروغرام
8 Folin Acid( أحد الحوامض ) 400 ميكروغرام
9 بيوتن Biotin 300 ميكروغرام
10 الكولين 200 مليغرام
11 أينوسيتول lnositol 150 مليغرام
12 مادة PABA ( نوع من الحوامض ) 100 مليغرام
13 الفيتامين C 1000 مليغرام
14 الفيامين D 300 وحدة دولية
15 الفيتامين E 500 وحدة دولية
16 كالسيوم 1000 - 1600 ملغم
17 الماغنيزيوم 400 ملغم
18 الفوسفور 500 ملغم
19 الحديد 18 ملغم
20 النحاس 1000 ميكروغرام
21 المانغنيز 10 ملغم
22 الزنك 25 ملغم
23 الكروم 200 ميكروغرام
24 السيلونيوم 100 ميكروغرام
25 النيكل 50 ميكروغرام
26 الفاناديوم 75 ميكروغرام
27 اليود lodine 150 ميكروغرام
28 البوتاسيوم 99 مليغرام

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى