الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

تعليمية نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليمية نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

مُساهمة من طرف MOHAMED في السبت أغسطس 01, 2009 5:09 pm






تعليمية نشاط الوثب الطويل
تعريف : هو العمل على تحويل أكبر قدر من القوة إلى الجسم بعد جري استعدادي وترجمة السرعة المكتسبة ( سرعة خطية إلى سرعة
زاوية )، بعد ارتقاء لقذف الجسم إلى أبعد نقطة ممكنة أماما.( في الوثب الطويل الجسم قاذف ومقذوف)
مراحل الوثب الطويل:
1 ـ مرحلة الجري الاستعدادي : الاقتراب ومسافته حوالي 15 م بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط
ـ السرعة متدرجة ومسترسلة إلى غاية الارتقاء
ـ خطوات عالية نوعا ما وديناميكية
ـ ضبط المسافة لضمان وقع رجل الارتقاء على خشبة الارتقاء.

2 ـ مرحلة الارتقاء : يكون الارتقاء من فوق خشبة الارتقاء

* عموما برجل الارتقاء( وهي الرجل التي يحس الرياضي بالارتياح عند الارتقاء بها).
* والمراد هو تحويل سرعة الاقتراب إلى طيران دون ضياع لهذه السرعة وفيه :
* مهاجمة الخشبة بالقدم ومرورها من الخلف إلى الأمام بطريقةالخدش.
* دخول قوي بالرجل الحرة منثنية على مستوى الركبة .
* مرور الجسم بسرعة فوق رجل الارتقاء وتحوله إلى كتلة فوق مسار معين .


3 ـ مرحلة الطيران : بانتهاء مرحلة الارتقاء ومغادرة القدم للخشبة تبدأ مرحلة الطيران،بحيث يأخذ فيها الجسم الوضعية المناسبة

للأسلوب المختار ، إذ يأخذ مسارا في الهواء إلى غاية نفاذ القوة المكتسبةمن الارتقاء.

أساليب الوثب الطويل :
* الوثب بالضم ( الطريقة المعتمدة لدى التلاميذ).
* الوثب بالفتح ثم الضم.
* الوثب بالمشي في الهواء.

4 ـ مرحلة السقوط : ( الاستقبال ) بانتهاء الطيران يبدأ السقوط ويكون عموما :
* على الرجلين مضمومتين ومنثنيتين لامتصاص الصدمة .
* محاولة الاندفاع إلى الأمام لتفادي الرجوع للخلف.
* الخروج للأمام من حفرة الوثب.

منهجية تعليم نشاط الوثب الطويل

بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص التي تم حصرها في التقويم التشخيصي والمتمثلة في المعايير المتعلقة بالهدف
التعلمي المقرر في المنهاج .

يتم انتهاج ما يلي :

أولا : مرحلة السقوط : تعليم التلاميذ كيفية السقوط المتزن وفيه:
* امتصاص الصدمات الناتجة عن السقوط بثني الرجلين.
* جلب الذراعين والاندفاع للأمام.
* الخروج للأمام لعدم تضييع ما تحقق من مسافة للوثبة.

ثانيا : مرحلة الطيران : التعلق في الهواء :
* اختيار أسلوب الوثب ( مثلا الوثب بالضم ).
* العمل على التحكم في الجسم في الفضاء وإبقائه على المسارالمحدد له


* البحث عن الذهاب بعيدا باندفاع قوي( محاولة لمس شيء معلق باليدين ثم بالرأس) .

ثالثا : مرحلة الارتقاء : ( الدفع والارتقاء)
* جري استعدادي من مسافات قصيرة ومضبوطة : 3 خطوات ، 5 خطوات ، 7 خطوات
* التركيز على وضع القدم على الخشبة وكيفية المرور من الخلف للأمام

* كيفية مهاجمة الخشبة :
ـ دخول الرجل الحرة منثنية .
ـ بعث الذراعين أماما لجذب الجسم .
ـ المحافظة على حزام الكتفين عاليا .
ـ جلب رجل الارتقاء وإلحاقها بالرجل الحرة.
رابعا : الاقتراب : الجري ألاستعدادي:
* التركيز على الزيادة في السرعة عن طريق:
ـ خطوات ديناميكية عالية نوعا ما .
ـ خطوات مترابطة ومتسلسلة بعيدا عن التقطعات .
ـ العمل على حساب الاقتراب وضبطه .
ملاحظة : عملية ربط المراحل مع بعضها البعض تتم بعد كل فترة لضمان وحدة الوثب وتسلسله


عدل سابقا من قبل MOHAMED في الجمعة فبراير 04, 2011 7:17 am عدل 1 مرات

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليمية نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

مُساهمة من طرف alg1dove في الإثنين يناير 24, 2011 12:33 pm

thanks so mush

__________________________

شَيْءٌ مَاْ يَدْفَعُنِيْ إِلَىْ التَفَاؤُلِ وَ الأَمَلْ

لَاْ أَعْلَمُ مَاْ هُوَ وَلَاْ أَسْتَطِيْعُ مُقَاوَمَتُهْ




I love all my Friends & My Family ^.^
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مبْدِعَـﮧْ حَتَّى فِي ـأَخْطَآْئِي

alg1dove
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 3003
نقاط : 4424
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

http://hanane.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى