الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

القانون الدولي في الوثب العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القانون الدولي في الوثب العالي

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس مايو 14, 2009 1:51 pm

القانون الدولي في الوثب العالي


المادة 171قواعد المسابقة:
1. يجب ارتقاء الواثب بقدم واحدة.
2. تعتبر المحاولة فاشلة اذا:
1. اسقطت العارضة من فوق الحامل.
2. لمس الارض خلف سقوط القائمين سواء بينهما او خارجهما (اضافة الى منطقة الهبوط) باي جزء من جسمه دون تعدي الواثب العارضة.
ملاحظة: اذا لمس الواثب اثناء قيامه بالوثب منطقة الهبوط بقدمه، وكان في راي
الحكم انه لم يحصل على اية مميزة، فلا تعتير الوثبة فاشلة لهذا السبب.
3. يتم ترتيب المتنافسين للحصول على محاولتهم بالقرعة ، وبمجرد ان تبدأ المنافسة لا يسمح للمتنافسين باستخدام مكان الركضة التقريبية، او الارتقاء لاغراض التدريب(انظر المادة 143-7).
4. قبل بدء المنافسة على القضاة اعلام المتنافسين ببداية الارتفاع، والارتفاعت المختلفة التي ترتفع اليها العارضة عند نهاية كل دورة الى ان يبقى متنافس واحد في المسابقة، او في حالة التعادل، ترفع العرضة 2سم على الاقل بعد كل دورة، وترفع العرضة 3سم اثناء السباق تحت المادة 21الفقرة(أ)، أ،ب،ج.
5. تحتسب لكل متنافس احسن وثبة من وثباته، كافة الوثبات الماخوذة نتيجة حلول التعادل على المركز الاول.
6. للمتنافس الحق في ان يبدا الوثب على أي ارتفاع فوق الحد الادنى ، وله حرية الوثب على أي ارتفاع عال.ان ثلاث محاولات متعاقبة بغض النظر عن الارتفاع الذي فشل عليه يحرم الواثب من الوثبات التالية:
ملاحظة : تعني هذه المادة انه بامكان المتنافس تاجيل احدى المحاولتين الثانية او الثالثةعلى ارتفاع معين(بعد فشله في احدى المرتين الاولى اوالثانية ويبقى الى ان يثبت على ارتفاع عال). واذا اجل الواثب عند ارتفاع معين ، فليس له الحق في المحاولة على ذلك الارتفاع ماعدا الحالة التي يكون عليه التعادل( المادة 146)
7. يجب قياس أي ارتفاع جديد فبل ان يحاول المتنافسون عليه، وعى القضاة تسجيل الارقام، مراجعة القياس بعد تخطي الارتفاع.
ملاحظة : على القضاة التاكيد قبل بدء المنافسة من ان سطح عارضة الوثب من اسفل والامام مميزة، لذلك يجب اعادة وضع العرضة على السطح المميز نفسه على ان يكون هذا السطح للامام.
8. حتى بعد فشل جميع المتنافسين الاخرين يسمح للمتنافس الاول الاستمرار في الوثب حتى يفقد حقه في التنافس، بعد ذلك، وبعد فوز الواثب الاول في المسابقة فان الارتفاع او الارتفاعات التالية التي ترتفع اليها للعارضة تقرر بعد ان يستشير قاضي المسابقة او حكمها المتنافسين او المتنافس عن رغبته.
9. لا يجوز تحريك قوائم او اعمدة الوثب خلال المسابقة، الا اذا قرر الحكم ان ارض الارتقاء او مكان الهبوط اصبح غير مناسب، وفي مثل هذه الحالة يتم التغيير بعد انتهاء دورة كامل.
10. العلامات: يسمح للواثب وضع علامات لتساعده في الاقتراب والارتقاء على ان تمده بها اللجنة المنظمة ، كما يمكنه استخدام منديل صغير او مشابه يوضع على العارضة لغرض الرؤية-منطقة ركضة الاقتراب والارتقاء.
11. طول مسار ركضة الاقتراب غير محدد الا ان الحد الادنى لطوله 15م، وعند توفر الامكانات لا مانع ان يكون 25م اقصى حد، اما في المنافسات التي تخضع للقاعدة 21-فقرة1(أ-ي-ج) فيكون الحد الادنى لطول ركضة الاقتراب 20م.
12. يجب ان تكون منطقة الارتقاء مستوية، واذا استخدمت مراتب متنقلة تبعاً للقواعد الخاصة بمستوى منطقة الارتقاء يجب ان تصمم تبعاً لمستوى السطح العلوي للمرتبة.
13. أقصى ميل جانبي لمنطقة ركضة الاقتراب لا يزيد على 1 الى 25 في اتجاه مركز العارضة.
14. القوائم 1-يمكن استخدام أي نوع او شكل من القوائم ، او الاعمدة بشرط ان تكون صلبة، على ان تزود بحوامل للعارضة مثبتة فيها بحث يكون طولها كافياً لا يتخطى الحد الاقصى للطول الذي ترتفع اليه العارضة بمقدار 20سم على الاقل .
-لا تقل المسافة بين القائمين عن 4م، ولاتزيد على عن4,04 م.
15. العارضة: تكون العرضة من الخشب او المعدن او أي مادة اخرى مناسبة، دائرية المقطع يتراوح طولها الدائري من 3,98م الى 4,04م فيكون 15ملم على الاقل ولا يزيد على 30ملم، وتضم نهايات العارضة الدائرية بحيث يكون سطحها مستوياً بمسافة قدرها 25-30ملم وذلك لغرض المعارضة على المساند(الحامل)، ويجب ان يكون اجزاء العارضة التي تبقى على الحامل ملساء على الا يسمح بتغطيتها بالكاوتشوك، او أي مادة اخرى تؤثر على زيادة الاحتكاك بينها وبين الحامل.
16. حاملاً العارضة: يجب ان يكون مستويين ومستطيلي الشكل، عرض كل واحد منهما 40ملم وطوله60ملم. كما يجب ان تثبت الحوامل بشكل محكم في القوائم اثناء عملية الوثب بحيث يواجه كل واحد منها القائم المقابل له، وتستقر في نهايتي العارضة على الحاملين بطريقة معينة تسمح بسقوطها للامام او للخلف بسهولة بمجرد ان يلامسها المتنافس، يجب الا تغطى الحوامل بالكاوتشوك او باية مادة اخرى قد تؤثر على زيادة الاحتكاك بين سطح العارضة والحوامل، ولا يكون بها أي نوع من البايات.
-منطقة الهبوط: يجب الا تقل مساحتها عن 5م.
ملاحظة: يجب ان تصمم القوائم ومنطقة الهبوط بحيث تكون هناك مسافة فارغة لا تقل عن 20سم بينهما عند الاستعمال، وذلك لتجنب ازاحة العارضة نتيجة اتصال منطقة الهبوط

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى