الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

القفز الطولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القفز الطولي

مُساهمة من طرف MOHAMED في الأربعاء فبراير 18, 2009 7:27 am

1. يتم ترتيب المتنافسين لأداء محاولاتهم بالقرعة .
2. اذا كان عدد المتنافسين أكثر من ثمانية يمنح كل متنافس ثلاث محاولا ويمنح المتنفسون الثمانية الذي حصلوا على افضل إنجازات قانونية ثلاث محاولات إضافية . يكون ترتيبهم في هذه المحاولات عكس ترتيب إنجازاتهم التي سجلت في الثلاث محاولات الأولى . وعند حدوث عقدة التأهيل للمركز الأخير تحل وفقاً للقاعدة 146 بند 3. أما اذا كان هناك ثمانية متنافسين او اقل يمنح كل منهم ست محاولات
3. بمجرد بدء المنافسة لا يسمح للمتنافسين باستخدام طريق الاقتراب لأغراض التدريب.
4. يفشل المتنافس اذا :
أ‌) لمس الارض خلف خط الارتقاء بأي جزء من حمسه سواء في حالة الجري بدون وثب او في حالة الوثب نفسة او:
ب‌) ارتقى من الخارج سواء من أحدى نهايتي اللوحة او من بعد او من قبل امتداد خط الارتقاء ،او:
ج) أثناء مسار الهبوط لمس الارض خارج منطقة الهبوط الأقرب إلى الارتقاء من اقرب اثر نتج عن الوثبة في منطقة الهبوط او :
د) بعد نهاية الوثبة مشى عائداً للخلف داخل منطقة الهبوط.
هـ) استعمال أي شكل من الدورانات في الهواء.

ملحوظة: لا تعتبر محاولة فاشلة اذا جرى المتنافس في أي نقطة خارج الخطوط البيضاء التي تحدد منطقة الاقتراب.
5. باستثناء ما ورد في البند 4(ب) أعلاه لا تحتسب المحاولة فاشلة اذا ارتقى المتنافس قبل لوحة الارتقاء .
6. تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركة أي جزء من جسم او أطراف المتنافس في منطقة الهبوط إلى خط الارتقاء او امتداده ، كما يجب ان تتم القياسات عمودياً على خط الارتقاء او امتداده.
7. يحتسب للمتنافس أحسن وثبة من بين جميع وثباته بما في ذلك المحاولات التي قام بها لحل العقدة بالنسبة للمركز الأول.

طريق الاقتراب :
8. إن الحد الأدنى لطول طريق الاقتراب هو 40م وإذا سمحت الظروف 45م ويكون الحد الأدنى لعرض طريق الاقتراب 1.22 م والحد الأقصى 1.25م ، كما يجب ان يحدد طريق الاقتراب بخطوط بيضاء بعرض 5 سم.
9. إن أقصى ميل جانبي مسموح به لطريق الاقتراب لا يزيد على 100:1 والحد المسموح به في اتجاة الجري 1000:1.

العلامات الضابطة :
10. للمتنافس ان يضع علامة واحدة ضابطة او علامتين (تؤمنهما او تقرها اللجنة المنظمة) على جانبي طريق الاقتراب لمساعدته أثناء الاقتراب والارتقاء ، وفي حال عدم وجود علامات ضابطة للمتنافس استخدام شريطاً لاصقاً لا الطباشير او مادة مماثلة او أي شيء آخر يترك اثاراً يصعب إزالتها.

لوحة الارتقاء :
11. يحدد مكان الارتقاء بلوحة غاطسة في مستوى طريق الاقتراب وكذا سطح منطقة الهبوط وتسمى الحافة القريبة إلى منطقة الهبوط بخط الارتقاء . كما يوضع وراء خط الارتقاء مباشرة لوحة من الصلصال بغرض مساعدة القضاة.
12. لا يجب ان تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 10 أمتار.
13. توضع لوحة الارتقاء بحيث تكون المسافة بينها وبين الحافة القريبة لمنطقة الهبوط من 1- 3 متر.

الصنع:
14. يجب ان تكون لوحة الارتقاء مستطيلة وتصنع من الخشب او من بعض المواد الصلبة المناسبة ويكون طولها من 1.21 إلى 1.22 وعرضها 20 سم (± 2 مم) وعمقها 10 سم على ان تطلى باللون الأبيض.
15.لوحة الصلصال :تتكون من مادة قوية عرضها 10 سم(±2مم) وطولها 1.21 م إلى 1.22 م ، مصنوعة من الخشب او من أي مادة مناسبة ، وتثبت اللوحة في تجويف او رف على طريق الاقتراب من جانب لوحة الارتقاء القريب من منطقة الهبوط، كما يرتفع سطحها عن مستوى لوحة الارتقاء بمقدار 7 مم (± 1 مم)كما ان كلا الحافتين تنحدران بزاوية 30درجة في الجانب القريب من طريق الاقتراب ومغطاة بطبقة من الصلصال سمكها 1 مم(انظر الشكل رقم) او ان تقطع بحيث تماثل التجويف الذي يأخذ عند ملئها ، زاوية 30درجة (انظر الشكل )وعند تركيبها في التجويف فإن كل مجموعة يجب ان تكون مثبته تثبيتاً كافياً لكي تتحمل القوة الناجمة عن طبع قدم المتسابق.

ملاحظة : يفضل وجود لوحة صلصال إضافية صالحة يمكن استخدامها أثناء أزلة طبع قدم المتنافس من على اللوحة الأولى حتى لا تتأخر محاولات باقي المتنافسين.
منطقة الهبوط :
15. ان الحد الأدنى لعرض منطقة الهبوط هو 2.75 والحد الاقصى3 متر على ان يتوسط امتداد طريق الاقتراب مع منتصف منطقة الهبوط بقدر الإمكان.

ملحوظة: يحن يكون منصف طريق الاقتراب ليس على امتداد خط منتصف منطقة الهبوط يوضع شريط او شريطان اذا تطلب الأمر على جانبي منطقة الهبوط لتحديدها (انظر الشكل ).


القاعدة174
الوثب الثلاثي
المسابقة :
1. تشمل الوثبة الثلاثية على حجلة وخطوة ووثبة وفق ذلك لترتيب .
2. تؤدى الحجلة بحيث يهبط المتنافس أولا على نفس القدم التي أدى بها الارتقاء وفي الخطوة يهبط على القدم الأخرى التي يأخذ بها الوثبة التالية بعدها . ولا تعتبر المحاولة فاشلة اذا لمست الرجل المتمرجحة الارض خلال الوثب.
لوحة الارتقاء :
3. يجب ان لا تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 21م.
4. يوصى في المنافسات الدولية ان توضع لوحة الارتقاء بحيث لا تقل المسافة للرجال عن 13 م عن الحافة القريبة لمنطقة الهبوط و11 م للنساء وللبطولات الأخرى تعدل بحيث تناسب مستوى البطولة .
5. يجب الا يقل عرض منطقة الارتقاء بين لوحة الارتقاء ومنطقة الهبوط(التي يتم فيها الخطوة والوثبة) عن 1.22متر على ان تكون ممهدة وبسطح ثابت مستوي.
ملحوظة : تحت كافة الظروف الأخرى فان قواعد مسابقة الوثب الطويل تطبق على مسابقة الوثب الثلاثي.


القاعدة 191
المشي
1- تعريف سباق المشي :
المشي هو التقدم بخطوات دون انقطاع الاتصال بالأرض . وبحيث لا يرى فقدان هذا الاتصال بالأرض (بعين الإنسان) ويجب ان تكون الرجل التي يتقدم بها المتنافس مستقيمة (أي عدم انثنائها عن الركبة) من اللحظة الأولى لاتصالها بالأرض حتى لحظة اخذ الوضع العمودي المستقيم للجسم.

2- التحكيم:
ينتخب القضاة المعنيون لسباق المشي رئيساً لهم اذا لم يكن قد عين من قبل – وفي السباقات التي تقام بموجب (القاعدة 12 بند 1 فقرة أ ) لا يباشر رئيس القضاة عمله كقاض لسباق المشي وإنما يباشر الإشراف الإداري على المنافسة.

ينبغي ان يعمل جميع القضاة بشكل فردي وان حكمهم يجب ان يكون مبنياً على الرؤية المجردة.
في سباقات الطريق يكون عادة عدد القضاة ستة على الأقل وتسعة على الأكثر متضمنة رئيس القضاة وهذا يعتمد على حجم السباق . وفي المنافسات التي تقام في المضمار يكون عدد القضاة عادة ستة بما فيهم رئيس القضاة . وفي المنافسات التي تقام طبقاً (للقاعدة 12 بند 1 فقرة أ)، فإن جميع القضاة يجب ان يكونوا أعضاء في لجنة القضاة الدوليين بالاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة.

3- تحذير :
يجب تحذير المتنافسين اذا كان أسلوب تقدمهم في المشي مخالفاً لما ورد في القاعدة 191 بند 1 ، ولا يسمح بتحذير المتنافس من نفس القاضي مرة ثانية لنفس المخالفة . وعدد تحذير المتنافس يجب على القاضي إخطار رئيس القضاة بتصرف المتنافس بعد المنافسة.




4- الإنذار والإبعاد:
أي اقتراح للقاضي باستبعاد المتنافس يسمى انذاراً وينذر المتنافسون اذا كان أسلوب تقدمهم يخالف القاعدة 191 بند(1) ، وفي حالة رؤية القاضي ان المتنافس قد فقد الاتصال بالأرض او في حالة ثني الركبة أثناء أي مرحلة من مراحل المنافسة.
عندما ينذر المتنافس من ثلاثة قضاة مختلفين يبعد المتنافس ويخطر باستبعادة من قبل رئيس القضاة.
في المنافسات التي تقام بموجب (القاعدة 12 بند 1 فقرة أ) لا يجب دعوة أكثر من قاضي واحد من كل دولة للمشاركة في التحكيم أما في بقية المنافسات الأخرى اذا كانت البطولة تنظم مباشرة تحت إشراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة او اذا كانت تقام بموافقة الاتحاد الدولي،فإنه لا يسمح تحت أي ظرف لقاضيين من بلد واحد حق استبعاد المتنافس.

اذا لم يكن عملياً إخطار المتنافس باستبعاده أثناء السباق فإنه يستبعد بعد انتهاء المنافسة مباشرة.
تعلن للمتنافس لوحة بيضاء عليها رمز المخالفة على كل من جانبيها عند تحذيره .. وأما العلامة الحمراء فترمز إلى استبعاد المتنافس ويستخدمها رئيس القضاة فقط.

في سباقات المضمار يجب ان يغادر المتنافس المستبعد المضمار مباشرة ، وفي سباقات الطريق على المتنافس المستبعد ان يخلع الأرقام المميزة التي يرتديها ويترك مسار السباق.
تستخدم لوحات لإيضاح حالات الإنذار لتوضح للمتنافس عدد مرات الإنذارات التي سلمت لرئيس القضاة بشأن كل متنافس .

5- الأمان
1- على منظمي سباقات المشي المقامة على الطريق ان يؤمنوا سلامة المتنافسين . وفي المنافسات المقامة وفقاً للقاعدة 12 بند 1 الفقرات (أ، ب، ج) يجب على المنظمين التأكد من إغلاق طريق السباق من كلا الاتجاهين ان أمكن أمام حركة السيارات.
2- في السباقات التي تقام وفقاً للقاعدة 12 بند 1فقرات (أ، ب، ج) يجب ان تبدأ سباقات الطريق في وقت يسمح بإنهاء اللاعبين للسباق في ضوء النهار .


الناحية الطبية:
1- لا تعتبر الفحوصات الطبية التي تقدم للمتنافسين أثناء سير المنافسة من قبل احد أفراد الفريق الطبي المعين من قبل اللجنة المنظمة على أنها مساعدة للاعبين.
2- يجب ان ينسحب اللاعب (المتنافس ) فوراً من السباق اذا أمر بذلك بواسطة احد أفراد الفريق الطبي المعين من قبل اللجنة المنظمة والذين يميزون بوضع شارة على الذراع او بارتداء صدرية او من خلال أي مظهر آخر مميز.
6- محطات المنعشات والشرب والإسفنج:
أ‌) يجب توفير وتأمين المياه والمرطبات الأخرى ، بحيث تكون في متناول المتنافسين في بداية ونهاية جميع السباقات.
ب‌) في جميع سباقات المشي في المضمار والطريق حتى وشاملة 20 كم فإن محطات الشرب والإسفنج يجب ان تكون مؤمنة على مسافات مناسبة تقريباً وذلك حسب حالة الطقس.
ج) في جميع السباقات التي تزيد مسافتها على 20 كم يتعين تامين محطات مرطبات على بعد 5 كم تقريباً وكذلك بعد كل 5 كم تقريباً او عند كل لفه.

بالإضافة إلى ذلك يجب ان توضع محطات المياه والإسفنج ( حيث يقدم الماء فقط)في منتصف المسافة بين محطات المنعشات ، او أعداد اكبر اذا كانت حالة الطقس تستدعي ذلك . توضع المنعشات التي تؤمن عن طريق اللجنة المنظمة او حسب رغبة المتنافسين في محطات المنعشات التي تحدد من قبل المتنافسين ، وتوضع بحيث تصبح في متناول المتنافس الذي يتناول منعشات في غير محطات المنعشات المحددة من قبل اللجنة المنظمة ، يعرض نفسة للاستبعاد.

7- سباقات الطريق:
في المنافسات المقامة وفقاً للقاعدة 12 بند 1 فقرات (أ،ب،ج) فإن أللفه الواحدة في سباق 20 كم يجب ألا تزيد عن 2.5 كم وفي سباق 50 كم يجب ان تكون بقدر الإمكان 2.5 كم اذا أقيمت على طريق ذهاباً واياباً . وفي سباق 10 كم يجب ألا تزيد اللفة عن1.5 كم كحد أقصى ، وقياس الطريق يجب ان يقاس طبقاً( للقاعدة 165 بند 3).

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى