الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

02 المرجحة في الجمناستك/ Swinging in Gymnastics

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02 المرجحة في الجمناستك/ Swinging in Gymnastics

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس فبراير 12, 2009 8:19 am

الدائرة العظمى The Gaint Circle
تعد الدائرة العظمى على جهاز العقلة والمتوازي المختلف الارتفاع للنساء من اكثر العناصر اهمية في تكرار المرجحة في الجمناستك. هذه المهارة تشكل القاعدة لكل التمرين وبتغيرات بسيطة تصبح رابطة للمهارات على شكل سلسلة .سوف يستخدم التسارع في الدائرة العظمى لتوضيح التسارع في المرجحة والذي سوف يكون الجزء الاكثر اهمية في تحديد الزمن بالتغيير الزاوي الذي يعطي اللاعب السيطرة والتحكم في الورك والكتفين اثناء عملية الدوران . الهدف من التسارع في الدائرة العظمى هو لزيادة كمية الحركة الزاوية لغرض التحضير اما لحركة الترك واعادة المسك او للهبوط . وعلى سبيل المثال فان كمية الحركة الزاوية المطلوبة لإداء قلبتين هوائيتين خلفيتين مستقيمتين للهبوط يجب ان تكون هائلة


الصورة (7) توضح نوعين من الدائرة العظمى المتسارعة (a ) التقليدية ( b ) المغرفة
من الصورة اعلاه يظهر ان هناك نوعان من التكنيك تطورا في الجمناستك لزيادة التسارع في الدائرة العظمى . التكنيك التقليدي صورة(7A )والذي فيه ان الدائرة العظمى تؤدى في سلوك مشابه الى المرجحة الاساسية التي تم وصفها آنفا لكن مع التركيز المطلوب على زيادة سرعة دوران اللاعب في كل دورة. وكذلك تكنيك المغرفة والذي يبقى فيه اللاعب بوضع منحني عندما يمر من فوق العارضة صورة (7A ).
ففي الوضع الاول (التقليدي) يحاول اللاعب الحفاظ على شكل جسمه ممدودا منوضع الوقوف على اليدين ثم يقوم بعمل قوس خفيف بالجسم قبل الوصول الى قاع المرجحة متبوع بعمل انحناء سطحي بجسمه حالما يمر اللاعب تحت العقلة . هذا المد المفرط والمرونة في الورك تضيف طاقة في النظام وتزيد من سرعة الوران .ويمكن مشاهدة حالة الانحناء السطحي على جسم اللاعب في مرحلة الصعود بالمرجحة للاعلى والتي يعمل اللاعب على مدها بشكل الوقوف على اليدين عند اقترابه من قمة الدوران .اما في تكنيك المغرفة والذي يقوم اللاعب ذاتيا بعمله عن طريق المد في وضع الجسم وماان يجتاز اللاعب العارضة في المرجحة السفلية حتى يقوم بمد جسمه اقصى مايمكن ( مد مفرط )وهنا يؤخر اللاعب الضرب برجليه لعمل الانحناء السطحي والذي يظهر في المرجحة للاعلى كحركة بايك متأخرة اكثر تمييزا والتي تستمر فوق قمة العارضة . لايعمل اللاعب على مد جسمه بالكامل حتى يكون حوالي عند الساعة (9) في المرجحة السفلية .الهدف في كلا هذين الوصفين للمهارة هو لزيادة كمية الحركة الزاوية للتحضير لترك العارضة .
وهنا فان ثلاثة اسئلة تخطر على التفكير :
1. لماذا تم تطوير هاتان التكنيكان ؟
2. ماهو التكنيك الافضل ؟
3.هل هناك تكنيك اخر يمكن ان يكون افضل من هذين التكنيكين ؟


الاجابة عن هذه الاسئلة لاتكون على استقامة واحدة .ان التحليل البسيط الذي تم وصفه للمرجحة في وقت سابق ، فبالرغم من اهمية معرفة التغيرات الزمنية الدقيقة للورك وزاوية الكتف خلال المرجحة فهي لاتستطيع حسم حصيلة تصور التغيرات الزمنية . كذلك الحقيقة ان العارضة تنحني افقيا بشكل عمودي للاسفل تعني بان الطول من مركز كتلة اللاعب الى العارضة غير معروف كما ظهر ببساطة مبكرا .
مالمطلوب للاجابة عن هذه الاسئلة ؟ من خلال التجربة فان اللاعب سيكون في السرع الموصوفة والتوقيت الدقيق اذا استطاع من اداء كل التغيرات الممكنة في الورك وكذلك التغيرات في زاوية الكتف. ويستطيع اللاعب بعد ذلك من تثبيت مهمة الاداءلحركات الربط الممكنة الاف المرات عندما يكون تسجيلها على جهاز فديو ، وبهذ فان كمية الحركة الزاوية يمكن حسابها. لايوجد لاعب جمناستك يمكنه انجاز هذا. اللاعب الموديل هو الذي بامكانه بالضبط عمل ماتم وصفه لانه لايتعب ، ولنكه غير قادر على ادخال اية تغييرات ذاتية في المهارة التي نتصورها .فكلما تم وصفه انفا عبارة عن اداء للاعب جمناستك آلي. والانسان الالي هو موديل رياضي جسماني، لكن الحاسوب يدعوه موديلا يمكن انتاجه ليعمل كل هذه المهام او الوظائف ويجيب عن هذه الاسئلة ويصمم ويبرمج للتصرف وكانه لاعب جمناستك يؤدي المرجحة فوق عارضة العقلة الحقيقية. الجسم البشري له نظام بيوميكانيكي معقد للغاية ولوضع كل مكوناته في الحاسوب كنموذج يكون مستحيلا. إلا انه ومهما يكن فالقضية ببساطة للمكونات البيولوجية والميكانيكية للاعب والعارضة التي تمثل التصرف او السلوك الحقيقييمكن انشاءها او صنعها . فموديل الحاسوب يشتمل على اللاعب والعارضة وكلاهما محكومان بقوانين الميكانيك .ولانشاء الموديل يجب حساب قوة وحجم الجسم للاعب بدنيا . وقد عمل على هذا الموضوع العضو الاقدم للجماعة الوطنية للرجال في بريطانيا والتسجيلات الفديوية التي سجلها لسلسلة متتالية من المرجحات الطويلة على جهاز العقلة لغرض التنبؤ من اللاعب الموديل يمكن مقارنته مع اللاعب الحقيقي ولغرض التاكد من دقة الموديل مع الحجم البدني للاعب وذلك عن طريق استخدام عزم القصور الذاتي للاعب بمفرده .وان قوة العضلات المحيطة بالورك والاكتاف حسبت عن طريق استخدام الداينمومتر كما تم حساب الانحناء بالعارضة تحت معدل التحميل لغرض التأسيس ل ( الزنبرك ) ليعمل مثل خاصية الجهاز ذاتيا . وموديل الحاسوب المنتج ( المنشيء ) يتمثل في الصورة (Cool ادناه .



وبالعودة الى الصورة (Cool سنجد ان الموديل في الحاسوب يشتمل على اربعة مقاطع ، الذراع ، الجذع ، الفخذ ، والساق ، كما يحتوي على زنبرنكات في نهاية الذراع ليمثل العارضة وفي الكتفين ليمثل المرونة والاطالة الذاتية للاعب ( مرونة الكتفين للاعب ). الزنبرك الذي يسقر عند كتف اللاعب الموديل يمثل الاطالة المرنة التي يحتويها كتف اللاعب في الدوران والمدوالذي يحدث تحت التحميل الكبير والمجرب اثناء الدورة العظمى .لعنونة الاسئلة الثلاث يجب اجراء سلسلسة من التجارب . فاللاعب الموديل يؤمر لعمل حركلت مختارة بواسطة الشخص المختص وذلك بعد ذكر السرع والازمان ( التوقيتات ) المضبوطة والتي فيها يجب ان تعمل التغييرات في الورك وزاوية الكتف . كما يجب ان تعمل تدقيقات لغرض التأكد من ان القوة العضلية المطلوبة لاكمال الحركات تكون محددة ومحسومة او مقرة سلفا .وهكذا فان كل الحركات ممكنة بيولوجيا وفي طرق كثيرة ومجانسة لانواع الاوامر التي يمكن ان يعطيها المدرب للاعب رغم ان في اكثر التصرفات الدقيقة تكون مطبوعة في قاعة الجمناستك .لعنونة الاسئلةالثلاث المذكورة سابقا فان ذلك يتطلب نظاما للتسجيل لغرض تسجيل المحاولات في الاداء وتصنيفها ان كانت جيدة ام سيئة قياسا للمحاولات السابقة .الموضوعية في تسارع الدائرة العظمى هو لزيادة السرعة ولذلك فان كمية الحركة الزاوية المتولدة يمكن ان تكون النقطة المثالية للاستخدام .الدورةالاخيرة والثلاث ارباع من الدوران من العارضة التي تسبق الترك قد تم دراستها .وقد اعطي اللاعب الموديل سرعة دوران فوق العارضةفي بداية التسارع للدائرة العظمى اعتمدت على تحليلات فديوية سابقة من التي تحت 130 درجة / ثانية . وقد جهزت نقطة الترك نظريا للهبوط بقلبتين هوائيتين مفتوحة 80 درجة تحت العارضة. وقد اخذت الاف من المحاولات للتقصي او للتحقق عن كل حالات الربط الممكنة والمقترنة بتغيرات الزاوية مع الدائرة العظمى . وبعد عدة ايام من الحسابات والحلول التي تم التوصل اليها والتي فاقت كمية الحركة الزاوية للاعب الموديل وبدون تجاوزحدود قوته .ولقد تم التوصل الى اثنين من الحلول ، احدها مع كمية من الحركة الزاوية اكثر من الاخرى . ويمكن ملاحظة الاشكال التي تمثل هذه الحلول في الصورتين ( 9 ، 10)

التكنيك العالمي الافضل هو النتيجة الاحسن لكل التبادلات الممكنة والمقترنة بالتغيرات الزاوية والرسوم المتتابعة المتسلسلة المتجانسة القريبة الشكل من تكنيك الدوران الموضح في صورة ( 7A ) . الرسوم المتتابعة التي تبدأ في الوضع (1) من جهة اليسار والتي ترينا الدورة الاولى كاملة .والرسوم على جهة اليمين ترينا الثلاثة ارباع الدورة الاخيرة من الدورة التي تقودالى عملية الترك . لاحظ ان الللاعب يعمل انحناء في جسمه على شكل صحن عند اسفل ( قاعدة ) الدورة ( 4 - 6 )ويمد جسمه خلال الوقوف على اليدين فوق قمة العارضة ( 8 - 9 ) .كمية الحركة الزاوية المتولدة لهذا اللاعب الموديل كانت 125 وحدة وهي تمثل كمية كافية لاكمال قلبتين ونصف خلفية مفتوحة للهبوط . ولهذا فان هذا التكنيك المحسن ينتج كمية حركة زاوية اكثر مما هو مطلوب لقلبتين مثاليتين للهبوط .اثناء عملية الحساب فان حلا عالميا قد وجد وانه ينتج من كمية الحركة الزاوية اقل %3 من التكنيك الذي يشاهد في الصورة (9) .وان الرسوم المتتابعة لهذا التكنيك الثاني يمكن مشاهدتها في الصورة (10) .وان وضع البداية وسرعة الدوران فوق العارضة هي نفسها كما في الصورة (9)وان الجزء الاول للمرجحة السفلية يبدو انه مشابه كثيرا للتكنيك الافضل عالميا. ان الانحناء على شكل صحن اسفل العارضة في النقطة (5) اقل نطاقارغم ان شكل الجسم في الوضع (6) متشابه بين التكنيكين. إلا ان التكنيك الثاني الافضل محليا يختلف تماما عن شكل التكنيك الافضل عالميا من النقطة (7 ) الى النقطة (11) يحافظ اللاعب على شكل الثني خلال قمة الدوران ولايمد كاملا إلا بعد ان يقترب من الوضع الافقي من المرجحة السفلية النهائية . هذا الحل الافضل محليا هو اكثر اقترابا في مظهره من تكنيك المغرفة الذي يشاهد في الصورة (7) .



صورة (10) تكنيك الدائرة العظمى الافضل محليا
وعودا على الاسئلة الثلاثة التي تقدم ذكرها :
1. لماذا تم تطوير هاتان التكنيان ؟
2. اي التكنيكين افضل ؟
3. هل يوجد تكنيك اخر يمكن ان يكون افضل من هذين التكنيكين؟

السؤال الاول:
يظهر ان التكنيكين طورا نظرا لان كليهما جيدان لانتاج كميات كبيرة من كمية الحركة الزاوية ولذلك فان كليهما يخدم الغرض المطلوب من تسارع الدائرة العظمى . التكنيكان اللذين وصلا بواسطة اللاعبين والمدربين مشابها على نحوا رائع للحل النظري الافضل الواصل بواسطة معالجة عملية الموديل .

السؤال الثاني:
اذا كانت كمية الحركة الزاوية بالحد الاقصى هي المقياس فقط فان الحل الافضل العالمي يكون افضل من الحل الافضل المحلي . الحل العالمي يكون هو الاكثر قربا الى تكنيك الدوران التقليدي.
والسؤال هنا لماذا اذا يجب على اللاعبين تفضيل تكنيك المغرفة ؟
ربما يحتاج الى مزيد من القوة او ربما مجموع الطاقة الكلية المحسوبة للاعب تكون اعلى من التكنيك العالمي . فاللاعب يجد دائما متعة لان يعمل الافضل في حدود قوته التي حددت سابقا حسابيا . وفقط على الحركة الاخيرة التي تقودة للترك والتي تعمل بالاقتران مع اقتراب العزوم الى اقصاها لدى اللاعب مما يدعو ثانية الى اقلال قوة اللاعب بنسبة %25 . وفي هذا الوقت وجد ان الحل الافضل العالمي تكنيك المغرفة يكون هو الاجدى نوعما من التكنيك التقليدي. ولهذا سوف يبدو كلا التكنيكين جيدان وربما عندما يتعب اللاعب باتجاه نهاية التمرين فهناك حالة اجدى باستخدام تكنيك المغرفة من التكنيك التقليدي . ليس من الواضح من خلال التصور او التخيل لماذا تكنيك المغرفة يجب ان يكون ذا تاثير في توليد كمية الحركة الزاوية . وعلى سبيل المثال ان المبدأ ( في بقاء الجسم لاطول فترة ممكنة ) في المرحجة السفلية لاتبدو بانها متمسك بها. الا ان اقرب امتحان لتكنيك المغرفة يرينا بان التسارع الافقي الاضافي بواسطة اللاعب عندما يمر فوق العارضة يحني العارضة اكثر في الاتجاه الخلفي ويحرك مركز كتلته ابعد من وضع العارضة الحيادي (الطبيعي ) عن شكل الجسم لوحده الدال عليه وهكذا فان الميكانيك البسيط في بعض الاحيان يخدع ويضلل ويكون اكثر حاجة الى قدرة تصنيع تكنيكات الموديل.

السؤال الثالث:
هل هناك تكنيك اخر يمكن ان يكون افضل من اي من هذين التكنيكين المستخدمين في الوقت الحاضر ؟

الحل الافضل للاعب الجمناستك في هذه الدراسة موضح في الصورة رقم (9) في ادناه:

اذا تمكن اللاعب الحقيقي من تقليد هذه التغيرات المقترنة بالزاوية تماما كما تم وصفها بواسطة الموديل فان تكنيكه سيكون الافضل من بين كل التكنيكات لديه . الا انه وكما رأينا فان تغير قوة اللاعب سوف تغير الحل الافضل وان افضل تشابه دقيق لكل لاعب يعتمد على حجم بدنه وعلى حالتة في ذلك الوقت . ولذلك عندما يكون من الممكن تقرير التكنيك الافضل للاعب فان من المحتمل ان يكون التكنيكين المستخدمين جاهزه في تفسير الحلول الافضل وان الحل النظري من المحتمل سيبقى هو الحل الافضل تماما .


References

Brüggemann, G-P., Cheetham, P.J., Alp, Y and Arampatzus, D. (1994). Approach to a biomechanical profile of dismounts and release-regrasp skills of the high bar. Journal of Applied Biomechanics, 10, 291-312.
Hay, J.G., (1994). The biomechanics of sporting techniques. (Edition 4). Prentice-Hall, N.J.
Hiley M.J., (1998a). Mechanics of the giant circle on high bar. Unpublished Ph.D. thesis, Loughborough University, UK.
Hiley, M.J., (1998b). Optimisation of the accelerated backward giant circle in high bar. In A. Sargeant and H. Siddons (Eds.), Proceedings of the Third Annual Congress of the European College of Sports Sciences (pp. 129). The Centre for Health Care Development Liverpool.
Kerwin, D.G., Yeadon, M.R., and Lee, S.C., (1990). Body configuration in multiple high bar dismounts. International Journal of Sport Biomechanics, 6, 149-159.
Kerwin, D.G., Yeadon, M.R. and Atkinson, J., (1993). Backward giant circle with full twist to handstand on parallel bars, (Longswing Diamidov), GRASP, The Technical Journal of The British Amateur Gymnastics Association, 9.6, 165-167, Edited by T.Low, Bruntingthrope, England.
Liu, Z. and Liu, T., (1989). Biomechanics analysis of the two world champions about backward giant circle with twisting 360 to handstand on parallel bars, Proceedings of the XII International Congress on Biomechanics, International Society of Biomechanics, UCLA, Los Angeles, USA.
Yeadon, M.R. (1990). The simulation of aerial movement. Part II: A mathematical inertia model of the human body. Journal of Biomechanics, 23, 67-74.
Yeadon, M.R., Lee, S.C. and Kerwin, D.G., (1990). Twisting techniques used in high bar dismounts. International Journal of Sport Biomechanics, 6, 139-147.
اعداد وترجمة

الاستاذ المساعد الدكتور

مسلم بدر عواد المياح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى