الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

الوقوف على اليدين بالضغط The Press Handstand

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوقوف على اليدين بالضغط The Press Handstand

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:42 pm

غالبا مايصر المدربون على تدريب لاعبيهم على مهارة الوقوف على اليدين بالضغط كجزء من التدريب او كجزء من الجملة الحركية . وهذه المهارة هي من بين مفاتيح العناصر الاكثر اهمية في الرياضة ، وهي بنفس القدر من العناصر المؤثرة في التدريب . وتستخدم هذه المهارة كتمرين مشروط مثلما هو في الجمل الحركية في الحركات الارضية وحتى في عارضة التوازن للنساء . وما يجعل هذه المهارة مهمة في تطوير لاعب الجمناستك هو حالة الربط بين القوة ، والتوازن ، والمرونة ووضع الجسم الموجودة فيها . وهناك عدة طرق لاداء الوقوف على اليدين بالضغط ، تبدأ في بعض الاحيان من الوقوف البسيط مع فتح الساقين ،وفي بعض الاحيان من وضع الارتكاز الزاوي المفتوح " L " ، ومن اي قدر من اوضاع البداية الاخرى . ترفع الساقان بعد ذلك للاعلى ، والذي يكون عادة من خلال الوضع المفتوح ، بصورة بطيئة وتحرك بشكل متناغم ومنتظم باتجاه الوقوف على اليدين حتى يتوازن الجسم على اليدين .

في واحد من اشكاله البسيطة يبدأ الوقوف على اليدين بالضغط من وضع الوقوف فتحا والمذكور آنفا ، وذلك بوضع اليدين وبعرض الاكتاف على الارض . وعن طريق الميلان للامام تبدأ القدمين بالارتفاع . وحالما تبدأ القدمان بترك الارض فان ذلك يتطلب ان يكون جسم اللاعب في توازن تام ، حيث تتحرك الاكتاف للامام والخلف للوصول الى التنسيق التام للوقوف على اليدين . وغالبا مايتم التغاضي عن متطلبات التوازن في الوقوف على اليدين بالضغط .
بالاضافة الى ان الوقوف على اليدين بالضغط يتطلب المرونة ، وبشكل خاص في مفصل الورك .حالما تدور الساقان باتجاه الاعلى ، فانهما يذهبان من خلال فتحهما بشكل واسع للوقوف على اليدين . المرونة العالية في مفصل الورك تعمل على خفض سقف القوة المطلوبة لاداء الوقوف على اليدين بالضغط . والعكس صحيح اي انه في حالة النقص في مرونة مفصل الورك فان ذلك يتطلب قوة شديدة لاداء المهارة .

واحدة من الطرق لتطوير القوة المطلوبة لاداء الوقوف على اليدين بالضغط ، يكون في العزل بين عضلات الورك ، المعدة ، والساقين . والتمرين الفعال والمؤثر هو اداء الوقوف على اليدين بالضغط بالضد من الحائط " الجدار " . والذي يقوم فيه اللاعب بوضع يديه على الارض وعلى بعد ( 4 - 12 ) إنج من الجدار ويميل باكتافه بالضد من الجدار ، ومن ثم يقوم بتنفيذ الوقوف على اليدين بالضغط من الوقوف فتحا ، من دون ان يمد الى وضع الوقوف الصحيح على اليدين . يتوجب عليه على الفور القيام بخفض ساقيه الى الارض بحيث تمس امشاط قدميه الارض ، ويقوم بتكرار هذا التمرين . وعن طريق الميلان بالضد من الجدار فباستطاعة اللاعب تكرار التمرين بدون التمرين على التوازن كجزء من المهارة . هناك طريقة اخرى للتمرين على الوقوف على اليدين بالضغط ، هي تكرار التمرين مع نقطة معينة ، حيث يمكن للمدرب القيام بمسك اللاعب من فخذيه او وركه ويقود جسمه خلال الاوضاع المناسبة . وتكرار هذه الحركة سوف يعمل على زيادة القوة لدى اللاعب وبنفس الوقت سوف يتفهم المتطلبات الحركية للمهارة .

مهارة الوقوف على اليدين بالضغط هو عنصر ايقاع عندما يتم تصميمه في الجملة الحركية الاختيارية . وهي تثبت القدرة الاستثنائية للاعب، لكن القيمة الافضل لها عندما تصبح كجزء من حالة البرنامج على الارجح . والبرنامج العام يتطلب براعة فائقة في الوقوف على اليدين بالضغط وان تكون قيمتها مميزة بشكل واضح .
القوة الجيدة في الوقوف على اليدين بالضغط تساعد في مهارة الكاست للوقوف على اليدين على جهازي العقلة والمتوازي المختلف الارتفاع للنساء وحاجتها حوالي لكل مهارة صعبة تماما ، من الدائرة العظمى الى مهارة التكاشيف . ونحتاج لنفس التوازن الذي يتم التدريب عليه في الوقوف على اليدين بالضغط لمضاعفة المهارات في المهارات الحركية ارضية وعارضة التوازن للنساء .
ومن الطبيعي فان وضع الوقوف على اليدين القوي والذي يساعد في تدريب الوقوف على اليدين بالضغط يكون ذو اهمية عظيمة على كل الفعاليات . ومن السهولة رؤية لماذا يطلب المدربون صلابة من لاعبيهم في الوقوف على اليدين بالضغط . يشارك الوقوف على اليدين بالضغط في تطوير وتدريب اي لاعب جمنستك ويتوجب عدم اغفاله باي شكل من الاشكال .
وفي ثورة الجمناستك تعتبر هذه المهارة الجزء الملح والعاجل بالتدريب لكل نجومنا وفرق الجمناستك .
كما في كل مهارات الجمناستك يتوجب ان تؤدى مهارة الوقوف على اليدين بالضغط تحت اشراف ودراية وشهادة مدربي الجمناستك

من اعداد الاستاذ المساعد الدكتور مسلم بدر عواد المياح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى