الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

مـهارة الكــب في الجمناستك : The Kip Skill In Gymnastics

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مـهارة الكــب في الجمناستك : The Kip Skill In Gymnastics

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:38 pm

حياة لاعبي الجمناستك محملة بالمهارات ، والتي تزداد في صعوبتها من الدحرجة الامامية الاولى تحديدا . والجمناستك مثل القلائل من الرياضات الاخرى يحتاج دوما من المشاركين فيه الى الكثير ، فهناك دائما لفة لاضافتها ، قفزة اخرى لتعلمها ، والحاجز الاكثر اولوية في حياة معظم لاعبي الجمناستك هو مهارة الكب . ومهارة الكب هي واحدة من اول المهارات التي يتحرك بها جسم اللاعب الى الاعلى خلافا لبعض متطلبات العمل الحقيي والتدريب . وحتى وان كان اللاعب موهوبا فانه غير قادر على تعلم مهارة الكب من اول محاولة له . فالمهارة تتطلب توقيتا زمنيا ، قوة ،اضافة الى التمرين

ومن اجل انجاز المهارة ، فان اللاعب يجب ان يمتلك قوة كافية في كل من عضلات البطن والورك . ويجب ان تكون لديه مرجحة انسيابية قوية ومرونة للمحافظة على امشاط قدميه قريبة من العارضة على الاقل للحظات . اضافة لذلك فانه سيحتاج الى قوة عضلات الاكتاف والعضلة ثلاثية الرؤوس " triceps " .
ومن ذلك يتضح بان مهارة الكب تتطلب المزيد من الادوات لانجازها .
عندما تؤدى مهارة الكب بشكل لائق ، فان اللاعب يقوم اولا بالمرجحة الى الامام في وضع مثني او مفتوح ، ثم رفع امشاط قدميه الى العارضة تحديدا عند النقطة الاكثر تقدما في مرجحته الامامية . ومع وصول امشاط قدميه تحت العارضة تماما ، يبدأ جسم اللاعب بالمرجحة الى الخلف ، وعندها يقوم اللاعب بسحب العارضة باتجاه الاسفل ، محتفظا بساقيه قريبة للغاية من العارضة ، وعندما يرتفع جسمه الى الاعلى فانه يتنهي بوضع الارتكاز على العارضة .
هناك العديد من التمارين التي تساعد اللاعب وهو يعمل على مهارة الكب . والاهتزاز المخروطي والذي يمكن ادائه في البيت له ارتباط مباشر مع مهارة الكب . يتوجب على اللاعب الاستلقاء على الظهر وعمل استدارة في ظهره وتكون ذراعيه فوق رأسه . ويجب ان تبعد قدميه حوالي " 4 " انجات عن الارض ، والاكتاف والرأس يجب رفعها من الارض قدر الامكان . بعدها يهز ( يمرجح ) الجسم بالضبط كمرجحة ( كإهتزاز ) الجزء الملامس للارض من الكرسي الهزاز تقريبا . ويعد هذا التمرين من التمارين الشائعة في رياضة الجمناستك وهو يقوي الاوضاع الرئيسية في العديد من المهارات ،ليست اقل شأنا على اقل تقدير من مهارة الكب . الدفع بالذراعين من وضع الاستناد الامامي من التمارين العامة الجيدة والذي يساعد في تطوير قوة الذراعين للمحافظة على تثبيت الجسم في وضع الارتكاز عند نهاية مهارة الكب .
معظم لاعبي الجمناستك يصرفون الوقت في منازلهم مستخدمين كرسيين على شكل جهاز المتوازي ويقومون بعمل الخفض والرفع بالذراعين قدر الامكان . هذه التمارين تستخدم فيها اكثر المجاميع العضلية في الذراعين والاكتاف عن طريق التكرار في ثني ومد الذراعين ،والتي تستخدم وزن الجسم كمقاومة .
الثني والمد بالذراعين يمد اللاعب بالضبط بنفس القوة التي يحتاجها للتثبيت والمحافظة على الجسم في الوضع النهائي للمهارة .

جهاز المولتجم ، المرجحات الانسيابية ، تمرين ثني ومد الذراعين ، تكرار الاداء مع المساعدة كلها تعد من الامور المساعدة في تعلم مهارة الكب .
بعض المدربين يميلون الى قيام اللاعب بوضع قدميه على حبل قصير يعلق على طرفي العارضة ( مشابه لارجوحة صغيرة ) ويتظاهر بعمل حركة الكب مع الحبل الذي يرتكز بقدميه عليه - كما في الصورة ادناه - .
يسمى هذا التمرين ( بالكب من السقوط من وضع الارتكاز ) او يطلق عليه ( كب السلة ) ، والذي يتطلب التكرار لحركة الكب نفسها - من الارتكاز الى وضع التعلق والعودة الى الارتكاز . وسيكون هذا العمل الذي هو في متناول اليد بديلا عن المدرب ( او على الاقل الاسناد من المدرب ).هذا العمل " الارجوحة الصغيرة " سوف تسند فخذي اللاعب من الخلف مما يسمح له بالذهاب خلال حركة الكب مع اقل قوة مطلوبة .
وفي ثورة الجمناستك ، وجدنا ثلاث نماذج من افكار المدربين في تدريب اللاعبين لاداء مهارة الكب ، وتلك النماذج الثلاث هي :
نموذج اعادة الحركة مع المساعدة ، نموذج اعادة الحركة بدون مساعدة ، نموذج التشجيع المنتظم . وفي كل الحالات إلا في الحالات النادرة ، فان مهارة الكب قد تأخذ اسابيع أو حتى اشهر لاتمام تعلمها . ونحن نعتقد ان مهارة الكب تتطور كلما اصبح اللاعب اكثر قوة . ولذلك يجب ان تكون لدى لاعب الجمناستك الدافعية والاثارة حول العمل على هذه المهارة الصعبة .ومن هنا ، فمن الاهمية بمكان الاستمرار بتشجيع اللاعب على جهوده .


نحن نستخدم الحبال ، وتمارين الكب ، ومرجحات الكب ، ونمتلك حتى القدرة على خلق طرق مختلفة من المساعدة والتي كلها تساعد في وضع اللاعب على المسار الصحيح خلال حركة الكب . وفي النهاية فان سهولة استخدامها سوف لن تكون بديلة " لاتعوض " عن المدرب . في حين ان المساعدة التي يقدمها المدرب للاعب تكون متعبة في الحقيقة ، وقد تكون قاصمة للظهر ومرهقة احيانا . ولكن مع كل هذا تبقى" المساعدة المقدمة من المدرب " هي الطريقة المجربة والافضل في تعليم مهارة الكب . لان مسؤولية المدرب كمساعد تكون في تعديل مستوى المساعدة وبشكل متعاكس مع قدرة اللاعب على انجازها ، بمعنى ان يخفف مساعدته كلما تقدم اللاعب في مستوى الاداء للمهارة . ولايوجد شيء لاحياة فيه قادر على عمل ذلك . لذلك تبقى مساعدة المدرب ضرورية في تعليم مهارة الكب لانه لايوجد طريق للالتفاف عليها .
وختاما فان اداء مهارة الكب بشكل منفرد من قبل اللاعب يسهل محاولات التكرار والاعادة للمهارة ايضا . وفي ثورة الجمناستك فانه يمكن للاعب من ان يصرف كمية من الوقت المعقول في محاولة تكرار المهارة . حتى اذا لم ينجح بعد العديد والعديد من المحاولات ، فنحن نعتقد بانه قد تعلم وطور العضلات المناسبة لاداء المهارة .فالجهود المستمرة في حالة الكب سوف يدفع ثمنها . فاللاعب يحتاج الى التدريب المناسب فقط والاستمرار في زيادة دافعيته وتحفيزه ، وجهوده تلك سوف يدفع ثمنها اخيرا .

من اعداد الاستاذ المساعد الدكتور مسلم بدر عواد المياح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى