الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية

مُساهمة من طرف MOHAMED في الأحد نوفمبر 16, 2008 4:22 pm

- التعريف بالبحث :

1-1 المقدمة وأهمية البحث :

أن هدف الرياضة المدرسية يتمثل في أعداد التلاميذ للحياة وللمجتمع أعضاء عاملين منتجين ، وهذا لا يتحقق إلا باستخدام منهاج تبدأ أولى خطواته بتحديد الأهداف تحديدا واضحا يتم في ضوئها اختيار المحتوى وتنظيمه بما يعمل على تحقيق هذه الأهداف ، وهذا المنهاج لا يتم تحقيقه أو تطبيقه الا بوجود المدرس الجيد او الفائد وعلى المدرس أن يكون مؤهلا علميا وهذا شرط اساس للوظيفة وان يكون خال من جميع العيوب الجسمية والعقلية التي تعيق نجاحه في تدريس التربة الرياضية

فالمدرس يلعب دورا كبيرا في تكوين البنية الأساسية للتلاميذ وتوجيههم اجتماعيا وصحيا ونفسيا ،وتهيئة البيئة التعليمية الملائمة لقواهم المكتسبة حتى تتخذ الاتجاه النافع للتلاميذ ، فالمدرس يعتبر من اهم القوى المؤثرة في عملية التعلم وعليه يتوقف حقيق عدم تحقيق اهداف التربية .

ان مهنة تدريس التربية الرياضية تتطلب الجلد والمثابرة والجهد ، اذ ان انعدام الصحة واللياقة البدنية انعدامآ تامآ لايمكن معه لأي مدرس تربية رياضية القيام بأي عمل مثمر.

تعتبر اللياقة البدنية احد مكونات اللياقة الشاملة التي يجب ان يتصف بها مدرس التربية الرياضية ، وهي تعني سلامة البدن وكفاءته في مواجهة التحديات التي تواجه الانسان من خلال تعامله في الحباة ، فاذا كان المدرس او المدرسة ضعيف في احد مكونات اللياقة البدنية سيؤدي بالتاكيد الى ضعف العملية التعليمية اذ ان من الواجب على المدرسة ان تعرض الحركة بنفسها بعد الشرح لتقوم الطالبات بعدها بلأداء الحركي وخصوصآ اذا لم تتوفرطالبة جيدة تقوم بأداء المهارة وهنا سيكون من الصعوبة بمكان تعليم حركة جديدة لاتتمكن المدرسة من عرضها على الطالبات .

وتكمن اهمية البحث في تقييم بعض مكونات اللياقة البدنية لدى مدرسات التربية الرياضية ، كأحد المقومات اللازمة للقيام بدورهن المهني والقيادي على اكمل وجه.



1-2- مشكلة البحث :

ان مهنة تدريس التربية الرياضبة من المهن التي تتطلب المثابرة والجهد ، وان انعدام الصحة واللياقة البدنية يعيق أي مدرس او مدرسة تربية رباضية من القيام بأي عمل مثمر ، وهذا بعادل في خطورته انعدام الاعداد العلمي وضعف الشخصبة . ومن هذا المنطلق ومحاولة لعلاج هذة المشكلة كان لزامآ وضع مستويات معيارية ومحكات لمعرفة المستويات الدنيا التي يجب عدم النزول عنها في بعض الصفات البدنبة ومن ثم الأستعانة ببعض المناهج التدريبة لتطوير الحالة البدنية لدى مدرسات التربية الرياضية .



1-3 هدفا البحث :

1- تقويم بعض مكونات اللياقة البدنية ( السرعة، القوة العضلية، المطاولة العضلية ) لدى مدرسات التربية الرباضية في محافظة القادسية

2- بناء معايير للأختبارات المستخدمة



1-4 فرض البحث :

● ان عينة البحث تحقق أعلى نسبة في المستوى المعياري (المتوسط) في الأختبارات الثلاثة



1-5 مجالات البحث

1-4-1 المجال البشري : مدرسات التربية الرياضية في محافظة القادسية

1-4-2 المجال المكاني : قاعة الشهيد رخيم عباس الجنابي في محافظة القادسية

1-4-3 المجال الزماني : 15/12/2004 ولغاية 30/12/ 2004





2- الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :

2-1 الدراسات النظرية :

2-1-1 شخصية معلم التربة الرياضية :

قد يتساءل البعض عن السمات مميزة لشخصية معلم التربية الرياضية ، وهل تختلف هذه السمات عن سمات أي معلم أخر ..... ومن ثم الدور الذي تلعبه شخصية معلم التربية الرياضية في مجال مهنته ..... ولللأجابه على مثل هذه التساؤلات نوضح مايلي:

1- ان هناك صفات خاصة تميز شخصية الفرد أيآ كانت وظيفته او عمله او جنسه

2- ان هناك مقومات أساسية وسمات خاصة بشخصية المعلم يجب ان يتصف بها كل المعلمين بما فيهم معلم التربية الرياضية

3- إن هناك مقومات خاصة تميز معلم التربية الرياضية عن غيره من المعلمين والتي تعطيه شخصيته ا لذاتية كمعلم للتربية الرياضية

والشخصية كما عرفها ( احمد عزت راجح ) " هي جملة الصفات الجسمية والعقلية والمزاجية والاجتماعية والخلقية التي تميز الشخص عن غيرة تميزاَ واضحا َ" أو بمعنى أدق نقول ( إنها نظام متكامل من الصفات يميز الفرد عن غيرة ) .وعلى ذلك فشخصية معلم التربية الرياضية تتفق في هذه الصفات او السمات ولكن بنسب خاصة تختلف عن نسب المعلمين الآخرين .وعلى ذلك فمعلم التربية الرياضية يجب ان يتصف بالخصائص والسمات التي تحتاجها مهنته ... وهذة الخصائص الهامة لاكتمال شخصية معلم التربية الرياضية ويمكن إيجازها فيما يلي :

أ - الخصائص البدنية والمهارية والصحية .

ب- الخصائص الخلقية .

جـ الخصائص الاجتماعية .

د - خصائص الإعداد للمهنة . (بسطويسي , عباس ،ص 128-129)



2-1-2 الخصائص البدنية والمهارية والصحية :

( تعتبر القدرات البدنية والمهارات الحركية والمستويات الصحية من اهم الخصائص والصفات التي يجب ان يتميز بها معلم او معلمة التربية الرياضية ، ولذلك حرصت كليات ومعاهد التربية الرياضية في العالم على ان يكون تقديم الطلاب الراغبين في الانسياب اليها للدراسة مبنباَ على اساس مستويات معيارية خاصة بها . ولذلك توضع الاختبارات المقننة الخاصة بتلك المستويات المعيارية والتي يتم على ضوئها قبولهم في مثل هذة الكليات او المعاهد , ولا يتوقف اجراء مثل هذة الاختبارات عند قبول طلاب كليات التربية الرياضية ومعاهدها , بل يجب ا ان تلازمهم في سنوات دراستهم وحتى تخرجهم كمعلمين عاملين في مجال الرياضي ) (بسطويسي ،عباس ،ص130)

أذن فمهنة تدريس التربية الرياضية من المهن التي تتطلب الجلد والمثابرة والجهد , اذ ان انعدام الصحة واللياقة البدنية انعداماَ تاماَ لايمكن معه لاي مدرس تربية رياضية القيام باي عمل مثمر , وهذا يعادل في خطورته انعدام الأعداد المهني وضعف الشخصية .



2-1-3 مكونات اللياقة البدنية :

2-1-3-1 القوة العضلية:

ماهية القوة العضلية :

القوة العضلية تنمو مع نمو الطفل , وتزداد في مرحلتي الطفولة والمراهقة بحيث تصل الى اقصاها فب سن الثلاثين و ويرى اخرون انها تصل الى اقصاها في سن الخامسة والثلاثين ، او ان اقصى قوة يمكن ان يصل لها الانسان مابين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين ، وذلك في ضوء الفروق الفردية بين الافراد

ومن الواضح ان العضلات هي مصدر الحركة في الانسان , لانها هي مصدر القوة المسببة للحركة , ولقد اوضحت الدراسات المتخصصة في التشريح وعلم الحركة كيف يمكن ان تحدث الحركة في ظل الموصفات التشريحية والقوانين الميكانيكية .

ويرى (هارة) ان القوة لها ثلاثة انواع هي:

1- القوة العظمى .

2- القوة السريعة (القوة المميزة بالسرعة ).

3- تحمل القوة . (كمال ، محمد صبحي ، ص57-62)



-اهمية القوة العضلية :

تعتبر القوة العضلية احد مكونات اللياقة البدنية ، اذ يتوقف عليها أداء معظم الأنشطة الرياضية ، وباستخدام اسلوب المسح العلمي للمراجع المتوافرة المتخصصة حول تحديد مكونات اللياقة الندنية تضمن آراء ثلاثين عالمآ فوجد أنهم أجمعوا على ان القوة العضلية هي المكون الأول في اللياقة البدنية ، وفي مسح مشابه لمكونات القدرة الحركية تضمن آراء عشرين مرجعآ فوجد ان خمسة عشر مرجعآ منهم ذكروا القوة العضلية كأحد المكونات الهامة للقدرة لعضلية .كما تعد القوة أحدى المكونات الأساسية للياقة الحركية وذلك طبقآ لآراء( كلارك ، ماثيوس، لارسون ، يوكم بوتشر، كيورتن، وولجووس ).

وتشير معظم مراجع الأختبارات والمقاييس الى ان القوة العضلية هي المكون الأساس للياقة العضلية او لياقة القوة . ويرى (ماثيوس mathews ) ان هناك أربعة اسباب معقولة تبين اهمية مكون القوة العضلية وأسباب الأهتمام بقياسها وهي :

1- القوة ضرورية لحسن المظهر .

2- القوة شيء أساس في تأدية المهارات بدرجة ممتازة .

3- القوة مقباس للياقة البدنية .

4- القوة تستخدم كعلاج وقائي ضد التشوهات والعيوب الجسمانية . (كمال ،محمد صبحي ،ص57 –62)



2-1-3-2 الجلد العضلي (تحمل القوة ) :

- ماهية الجلد العضلي :

يعني الجلد العضلي قدرة العضلات على اداء جهد متعاقب يتميز بكون شدته أقل من الحد الأقصى ، وهذا يتطلب كفاءة الجهاز الدوري في تخليص العضلة من المخلفات التي تنشأ عن الجهد المبذول ضمانآ لأستمرارها في العمل .وفي الجلد الدوري تعمل الوحدات الحركية بما يعرف بنظام( التناوب ) اذ تبدأ بعض الوحدات الحركية في العمل ، وعندما يصيبها التعب ينتقل العمل الى مجموعة وحدات اخرى ، فثالثة ،ثم رابعة ، وهكذا ..... حتى يصيب التعب معظم الوحدات الحركية الموجودة في العضلة ، ويلي ذلك أن تبدأ المجموعة الأولى من الوحدات الحركية في العمل مرة اخرى ،ثم الثانية ،وهكذا ..... حتى تصل العضلة الى درجة لاتستطيع فيها أن تعمل نتيجة ارتفاع نسبة ترسيب حامض اللاكتيك في العضلة أو تنتهي الحركة قبل ذلك ، وهذا مايعرف بنظام العمل المتناوب عندما تعمل العضلة للمطاولة (الجلد) . (كمال ، محمد صبحي ، ص66)



2-1-3-3 أهمية الجلد العضلي :

يعد الجلد العضلي من أهم المكونات اللازمة لممارسة النشاط الرياضي ، فهو مكون ضروري لاستكمال متطلبات الالعاب والرياضات سواء كانت جماعية أم فردية ، اذ يجتهد المدربون في جميع الرياضات والالعاب لتنمية هذا المكون الهام ، ولقد اهتم العلماء بهذا المكون واعتبروه احد المكونات الهامة للياقات المختلفة ، ففي المسح الذي قام به( محمد صبحي حسانين ) لمكونات اللياقة البدنية من خلال آراء ثلاثين عالمآ اتفقوا جميعاً على ان الجلد العضلي (تحمل القوة) يعد أحد المكونات

الرئيسي للياقة البدنية . (كمال ،محمد صبحي ،ص66)



2-1-3-4 السرعة :



- ماهية السرعة :

توجد عدة آراء لعلماء الدول الشرقية والدول الغربية حول مفهوم السرعة وطبيعتها

ومكوناتها ، ولتوضيح ذلك نستعرض آراء كل منهما :

يعبر هارة عن مفهوم علماء الدول الشرقية للسرعة في كونها مضمون له ثلاث أبعاد أساسية هي :

1- السرعة الأنتقالية .

2- السرعة الحركية .

3- سرعة الأستجابة .

والمقصود بسرعة الأنتقال هو العدو ، اذ يعرفها (هارة) بكونها القدرة على التحرك

للأمام بأسرع ما يمكن ، ويقول عنها (علاوي ) انها القدرة على الأنتقال أو التحرك

من مكان لآخر باقصى سرعة ممكنه ، وهذا يعني انها عبارة عن محاولة التغلب على مسافة معينة (قطع مسافة معينة) في أقصر زمن ممكن ،مثل العدو في العاب القوى والسباحة والدراجات .اما السرعة الحركية فتعني سرعة الأنقباضات العضلية عند اداء الحركات الوحيدة كسرعة أداء حركة معينة في السلاح أو سرعة أداء لكمة معينة .

كذلك عند أداء الحركات المركبة كالتمرير والأستلام وكسرعة الأقتراب والوثب .

أما سرعة الأستجابة فهي الفترة الزمنية بين ظهور المثير وبداية الستجابة الحركية

ويقول عنها (علاوي) انها القدرة على الأستجابة الحركية لمثير معين في أقصر زمن ممكن ، وهذا يعني انها تتضمن زمن الأستجابة من بداية حتى نهاية الاستجابة الحركية .(كمال ،محمد صبحي،ص87)

أما عن مفهوم المدرسة الغربية بالنسبة للسرعة فانه يعني قدرة الفرد على أداء حركات متكررة من نوع واحد في اقل زمن ممكن كالعدو في العاب القوى والدراجات والسباحة والتجديف .



- أهمية السرعة :

لعنصر السرعة أهمية كبرى في معظم ألوان النشاط البدني لسباقات المسافات القصيرة في العاب القوى والسباحة ، كما انه ضروري جداَ والتجديف وكرة القدم كرة السلة والهوكي ... وغيرها .

لقد اهتم العلماء بالسرعة ووضعوها ضمن مكونات أللياقات المختلفة فقد اجمع (50% ) من (30) عالماَ على أنها احد المكونات الرئيسية للياقة البدنية ( مسح علمي اجري عام 1978 ) كما اقر تسعة علماء من عشرين أنها ضمن القدرة الحركية ( مسح علمي اجري عام 1977) ، كما اتفق كل من كلارك ولارسون ويوكم وبوتشر وكازنز وبافردو هاجمان وولجووس على ان السرعة تعد مكوناَ ، أساسيا في اللياقة الحركية ، كما كلارك ضمن مكونات القدرة الحركية العامة . ( كمال ،محمد صبحي ،ص87)





3- منهج البحث واجراءتة الميدانية :

3-1 منهج البحث :

استخدام الباحثون المنهج الوصفي لملائمة طبيعة مشكلة البحث .



3-2 عينة البحث

تم اختبار العينة بالطريقة العمرية من مدرسات التربية الرياضية من محافظة القادسية وكان عددهن (40) مدرسة تربية رياضية تتراوح اعمارهن بين 25-35 سنة وكانت نسبتهن (66،66 %) من مجتمع الاصل .



3ـ3 الأدوات و الوسائل و الاجهزه المستخدمة

تم استخدام الأدوات والوسائل التاليه لجمع البيانات :

ـ الاختبارات والمقاييس

- الملاحظة

- ساعة توقيت



3-4 التجربة الاستطلاعية

تم اجراء تجربة استطلاعية بتاريخ 1/10/2004 على عينة من مدرسات التربية الرياضية عددهن (6) مدرسات من خارج العينة بهدف معرفة استجابة وإمكانية اجراء الاختبارات المختارة على هذه العينة ولأجل معرفة صلاحية فريق العمل المساعد وتجاوز الأخطاء



3-5 الأختبارات المستخدمة في البحث

تم اختيار بعض الأختبارات المقننة الخاصة بقياس مستوى ( السرعة ، القوة العضلية ،المطاولة العضلية ) وهذه الأختبارات لها معاملات علمية عالية في بعض الدراسات العلمية التي استخدمت فيها

وفي مايلي هذه الاختبارات : ( محمد حسن , ص 53 )



1- الجري في المكان لمدة (15) ثانية

2- الجلوس من الرقود لمدة (30) ثانية

3- ثني الذراعين ومدها ( من الأستلقاء على الركبتين ) حتى استنفاذ الجهد



3-6 فريق العمل المساعد* :

تم الاستعانة بفريق عمل مساعد لاجراء الأختبارات على العينة وتحضير الادوات وما يلزم تقديمه للعينة قبل وأثناء وبعد اجراء الأختبارات



3-7 الوسائل الأحصائية :

تم استخدام الوسائل الأحصائية التالية :

الوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المدى

النسبة المؤية

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية

مُساهمة من طرف احمد العمرى في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:29 pm

موفق

احمد العمرى
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 5
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بناء معايير لبعض اختبارات اللياقة البدنية لبعض مدرسات التربية الرياضية

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس أكتوبر 28, 2010 7:32 am

احمد العمرى كتب:موفق
MERCIIIIIIIIIIIIIIII

__________________________
علمتني الحياة أن أعطي ولا أنتظر الرد على عطائي
وعلمتني أن أجعل الأمل مصباحاً يضيء دربي في كل مكان


MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى