الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى

اذهب الى الأسفل

المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى

مُساهمة من طرف MOHAMED في الخميس أكتوبر 30, 2008 9:32 am

المهارات العقليه من اهم المهارات التى يجب ان يهتم بها المدرب أثناء التدريب و يجب على المدرب ألايهملها و بين ذلك (مصطفي باهي و سمير عبد القادر) (1999م) أهمية الجانب العقلي في الرياضة فهو العامل الحاسم يوم المباراة نظراً لما تتمتع به الرياضة الحديثة من مستويات رفيعة فالاعداد العقلي يعتبر من أهم عناصر التدريب لتحقيق افضل أداء رياضي حين يتعلم الرياضي ان يتحمل ساعات التدريب الطويلة الشاقة دون ملل أو ضجر أي أنه بهذا الأعداد العقلي من تجاوز تلك الهزائم و النكسات و من ثم تحمل الضغوط التي تترتب على التدريب المكثف و يتمكن من التعامل مع وسائل الاعلام الحديثة بما تسببه من إزعاج و تطفل و مضايقة ألحقت ضررا بليغا بكثير من الرياضيين(9:18 ).
كما أوضحوا أيضا أن المهارات العقلية ذات أهمية في أداء المهارات الرياضية فهي التي تمكن الرياضي من الوصول إلى حالة عقلية تمنع دخول الأفكار السلبية و المشككة إلى نشاطه الرياضي فإذا استطاع الرياضي تنفيذ مهارة عقلية تنفيذاً ناجحا لمرة فهذا يعني أنه يمتلك القدرة البدينة لتحقيق ذلك كلما حاول و لكنه قد لا يفعل لان عقله يتداخل و يفسد هذا التآزر و التوافق الجسمي و العقلي و لا يعززه (18: 10 ).
ويذكر (محمد العربي شمعون و عبد البني الجمال) (1996م) ان تنمية المهارات العقلية و البدينة و الانفعالية هو الطريق إلى تطوير المهارات الحركية و الارتقاء بالمستوي و انه يجب النظر إلى تركيز الانتباه – التصوير العقلي – الإعداد العقلي, والثقة بالنفس , القدرة على التخيل , التعامل مع القلق, الدافعية والقدرة على الاسترخاء و غيرها من المهارات العقلية بنفس المستوي والاهتمام الذي يعطي لعناصر اللياقة البدنية من قوة ومرونة وسرعة ورشاقة وتحمل لان كل منها بالاضافة إلي عوامل أخري تساهم في الوصول إلي تحقيق الاهداف وتجدر الاشارة إلي أهمية التخطيط المبكر لتنمية المهارات العقلية مع الناشئين من خلال البرامج الطويلة حتى يمكن ربط هذه المهارات العقلية والاستفادة من تطبيق هذه الابعاد في المجال التنافسي وتحقيق الطموحات علي المستويات القارية والعالمية والأوليمبية.(13: 45)
ويذكر أيضا (محمد العربي شمعون) (1996م) أن أحد الابعاد الضرورية في تطوير المهارات العقلية هو التعرف علي نواحي القوة والضعف وملاحظة تطورها ومواصلة تقسيمها ويجب أن يقتنع كل من المدرب واللاعب أن مثل هذه المهارات العقلية تحتاج إلى تدريب متواصل حتى تصل إلي المستوي الذي يمكن به توظيفها في المواقف التنافسية. (12: 166)
ويوضح (محمد العربي شمعون وماجده محمد إسماعيل) (1983م) أن التدريب العقلي أحد الأساليب العلمية الحديثة المستخدمة في اكتساب المهارات الحركية وتطويرها إلي جانب الأعداد للمنافسات وفي ذلك نشير إلي أن الإنجازات الرياضية العالمية تتطلب قدراً كبيراً من الاستخدامات العقلية وإصدار القرارات وهو ما يجب التركيز علية خلال التدريب قبل الوصول للمنافسات. (14: 7)
وتذكر(بسمات محمد علي )(1998) أن استخدام التدريب العقلي يؤثر علي الأداء أثناء المنافسات الرياضية حيث يهتم بدراسة النشاط الحركي ويحوي استخدام كل حواس الجسم فهو يحاول تجسيم الحواس مثل شدة الصوت ولون الزي وخواص الملعب وشكل الحركة والآلم والتعب الجسمي . وللوصول إلي المستويات الرياضية العليا في رياضة الكاراتيه يتطلب ذلك العديد من التكرارات للمهارات الهجومية والدفاعية للوصول إلي مرحلة الإتقان وهنا تكمن أهمية استخدام التدريب العقلي للناشئين في الكاراتيه لأنه يخفف من العبء البدني الواقع علي اللاعبين من خلال العمل المتبادل بين الجانب البدني والجانب العقلي (5,4:6)
أعداد محمود احمد


عدل سابقا من قبل MOHAMED في الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:56 pm عدل 1 مرات
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى

مُساهمة من طرف mmooohhaa في الخميس أكتوبر 30, 2008 9:36 am

الزميلة الفاضلة دكتوره بسمة
جزاك الله كل الخير عن عرضك لهذا الموضوع الشيق
وأسمحى لى أن أعلق على مشاركة أستاذنا صالح فريح
************************************************** *****************
التدريبات الأساسية للتصور العقلى
يشبه التدريب الأساسى لمهارات التصور العقلى التدريب الأساسى للصفات البدنية أو المهارات الحركية فى المرحلة الإعدادية لعملية التدريب الرياضى ، فالمرحلة الأساسية للتدريب على التصور العقلى تهدف إلى اكتساب اللاعب لأساسيات التصور العقلى وخاصة التصور العقلى الحركى ، ويتضمن التدريب الأساسى للتصور العقلى ثلاث مجموعات من التدريبات تهدف إلى
(1) تنمية الصور الحية النشطة أو الفاعلة ) Vivid Images:
(2) تنمية القدرة على التحكم الإرادى للتصورات Controll Ability
(3) تنمية الادراكات الذاتية Self Perceptions بالأداء الرياضى
************************************************** ***************
والتالى بعض الأمثلة التطبيقية فى لعبة الكرة الطائرة
تمرين ( 1 )
• اختر فى تصورك كرة طائرة وركز تصورك عليها وحاول أن تتصور أدق التفاصيل لها .
• حاول تقليب الكرة بين يديك كمن يقوم باختبار كل جزء فيها وحاول أن تحس وتشعر بسطحها ونسيجها وملمسها .
• الآن حاول أن تتصور أنك تقوم بأداء المهارات الدفاعية للعبة باستخدام هذه الكرة وركز تصور نفسك بوضوح أثناء قيامك بأداء هذه الحركات .
• تصور نفسك تكرر الأداء عدة مرات ، ثم حاول أن تسمع الأصوات المصاحبة لأداء هذه المهارات (مثل صوت استقبال الإرسال مثلاً) وتصور أنك تستمع جيداً لكل الأصوات الحادثة أثناء أداء هذه المهارات .
• الآن أدمج تصورك لرؤية الحركة مع الصوت المنبعث منها لكى تحصل على صورة بصرية واضحة لنفسك أثناء الأداء وفى نفس الوقت تحصل على صورة صوتية لما يرتبط بالحركة من أصوات .
================================================== ===========
تمرين ( 2 )
• اختر مهارة دفاعية وحاول أن تؤدى هذه المهارة فى تصورك لعدة مرات .
• تصور كل إحساس وكل حركة فى عضلاتك أثناء تصورك للأداء .
• ركز على كيفية تصور إحساس أجزاء جسمك فى حالات الانقباض والانبساط فى مختلف العضلات المرتبطة بالحركة .
• الآن حاول أن تربط تصورك بكل أنواع الأحاسيس وخاصة تلك التى ترتبط برؤيتك وسماعك لنفسك تؤدى هذه المهارة عدة مرات .
• لا تحاول أن تركز على تصور إحساس واحد ولكن حاول أن تركز على تصور كل الأحاسيس باستخدام الحواس المختلفة
================================================== ===========
تمرين ( 3 )
• اختر مهارة دفاعية وحاول أن تؤدى هذه المهارة فى تصورك .
• الآن تصور نفسك تؤدى هذه المهارة إما مع الزميل أو ضد منافس .
• تصور أنك تقوم بأداء تشكيل دفاعى ناجح باستخدام هذه المهارة سواء مع زميلك أو ضد منافسك .
================================================== ===========
تمرين ( 4 )
• اختر أحد المهارات الدفاعية التى تجد صعوبة فى أدائها (الدفاع الغاطس مثلاً) .
• تصور أنك تقوم بأداء هذه المهارة بصورة خاطئة وحاول أن تتصور وتركز على هذا الخطأ .
• الآن تصور أنك تقوم بأداء هذه المهارة بصورة صحيحة وخالية من الأخطاء .
• ركز فى تصورك على كيفية إحساس جسمك بالحركات المختلفة أثناء الأداء الصحيح للمهارة الحركية .
• كرر ذلك باستخدام الحركة البطيئة للتعرف على أخطاء الأداء ومحاولة إصلاحها .
************************************************** ***************
****** تمرينات تنمية الادراكات الذاتية Self Perceptions بالأداء الرياضى**********
تمرين ( 5 )
• اختر أداء حركى سبق لك أن قمت بأدائه بصورة ناجحة .
• حاول الآن باستخدام كل حواسك أن تستحضر هذا الموقف فى عقلك وحاول أن ترى نفسك تتفوق فى الأداء وان تتصور الأصوات المصاحبة وأن تتصور إحساسك الحركى عند أداء الحركات وأن تستشعر الانفعالات الإيجابية المصاحبة .
• الآن حاول أن تتصور الأسباب التى أدت إلى نجاحك فى هذا الأداء (فمثلا هل هو التركيز العميق أو الشعور بالثقة فى النفس ، أو انخفاض درجة القلق لديك ) ؟
• وبعد أن تحدد الأسباب المباشرة لنجاحك فى الأداء حاول أن تحدد كيفية تواجد مثل هذه الأسباب فى موقف الأداء الناجح .
• حاول أن تفكر فى الجوانب التى قمت بها للإعداد لهذا الأداء الناجح وما هى النواحى التى ساعدتك فى تحقيق ذلك .
• كرر ما سبق ولكن مع تصور موقف معين سبق أن قمت بأدائه بصورة غير ناجحة .
================================================== ===========
تمرين ( 6 )
• فكر فى موقف رياضى سابق كنت تشعر فيه بدرجة عالية من القلق (مثال : الشوط الخامس والنتيجة 13/12 لفريقك وأنت تقوم باستقبال إرسال ساحق من الفريق المنافس ) .
• حاول أن تستحضر أو تستدعى هذا الموقف فى تصورك مع تصور رؤية وسماع نفسك فى هذا الموقف وبصفة خاصة الإحساس بالقلق الذى سبق لك الشعور به وما يرتبط به من استجابات بدنية كنتيجة لهذه المشاعر من القلق وكذلك استدعاء الأفكار التى كانت تدور فى ذهنك كنتيجة لهذه المشاعر من القلق .
• الآن حاول أن تكرر ما سبق ولكن فى موقف رياضى سابق لك مع ارتباطه بعامل الغضب بدلا من عامل القلق وكرر ما سبق
================================================== ===========
تمرين ( 7 )
يهدف هذا التمرين إلى مساعدتك لكى تصبح أكثر وعياً بالأشياء التى تحدث أثناء المنافسة الرياضية والتى قد تؤثر بصورة سلبية على الأداء
• حاول أن تفكر فى بعض الأوقات التى حدث فيها تغير فى أدائك من الأحسن إلى الأسوأ .
• حاول أن تستدعى أو تستحضر فى تصورك بعض المواقف من هذه الخبرات وحاول أن تحدد بوضوح الأسباب الخاصة التى أسهمت فى التأثير السلبى على أدائك (مثل : قرار الحكم ، أداء الزملاء ، المستوى العالى للمنافس ، تشجيع الجمهور ... )
• عندما تحدد هذه الأسباب بدقة والتى أسهمت فى التأثير السلبى على أدائك حاول أن تأخذ فترة من الوقت لكى تستحضر أو تستدعى مثل هذه المواقف فى تصورك وأن تتصور بعض الوسائل والأساليب التى يمكن استخدامها لمواجهة مثل هذه المواقف .
• حاول أن تتصور هذه المواقف مرة أخرى ولكن فى هذه المرة مع تصور نفسك تقوم باستخدام الأساليب والطرق التى تواجه بها هذه المواقف والتى تحاول فيها عزل الأسباب التى تؤثر بصورة سلبية على أدائك وبالتالى تصور نفسك تقوم بأداء أفضل .
================================================== ===========
وللحديث بقية إن شاء الله... حول الفرق بين الذاكرة البصرية والتصور او التخيل البصرى
avatar
mmooohhaa
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 17
نقاط : 50385010
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى

مُساهمة من طرف mmooohhaa في الخميس أكتوبر 30, 2008 9:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
التصور الحركى لأى مهاره كما ذكرت سيادتكم هو جزء من التدريب العقلى للاعب
فاالمهارات العقلية هى
1- التصور العقلى
2- القدرة على تركيز الأنتباه
3- الثقه بالنفس
4- التعامل مع القلق
5-القدره على الأسترخاء
وهناك مهارات عقليه اخرى سوف أحضر عنها شئ بالتفصيل ان شاء الله
وشكرا للك أستاذنا العظيم على تشجيعك الدائم لنا جزاك الله كل الخير
avatar
mmooohhaa
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 17
نقاط : 50385010
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهارات العقليةواهميته فى المجال الرياضى

مُساهمة من طرف zoubirtemerhoult في الجمعة سبتمبر 24, 2010 11:08 am

الله يبارك فيكم كامل
avatar
zoubirtemerhoult
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 154
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى