الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

النبض – التحقق من معدل النبض - جس النبض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النبض – التحقق من معدل النبض - جس النبض

مُساهمة من طرف MOHAMED في الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:27 am

النبض هو موجة الضغط التي تسير على طول الشرايين وتدل على عملية الضخ التي يقوم بها القلب . ويمكن الشعور بها حيث يكون الشريان قريباً من سطح الجسم ويمكن ضغطه على العظم .
ويعتبر النبض السباتي carotid pulse الأكثر استعمالاً نظراً لسهولة الشعور به تحت زاوية الفك في الانخفاض الواقع بين الحنجرة والعضلات المجاورة لها . ومع ذلك ، ففيما عدا الحالات التي يُشك فيها بحدوث توقف القلب فإن النبض يجس عادة من المعصم أو الرسغ ( النبض الكعبري ) .
ولجس النبض الكعبري radial pulse ضع نهايات الأصابع الثلاث ، السبابة ، الوسطى والبنصر ، في الانخفاض الذي يأتي مباشرة فوق الطيّات في القسم الأمامي من المعصم على خط واحد مع قاعدة إبهام المصاب ، ثم اضغط بلطف على العظم المستبطن ( لا تستعمل إبهامك لأن له نبضاً خاصاً به ) ولكي تعرف النبض قم بتعيين عدد النبضات في دقيقة واحدة .
والأشياء الثلاثة التي ينبغي فحصها وتسجيلها بالنسبة إلى النبض هي : المعدل ، القوة (قوي أو ضعيف ) والانتظام (منتظم أو غير منتظم ) .

وسرعة النبض الطبيعي لدى البالغ يمكن أن تتراوح بين 60 و 80 نبضة في الدقيقة . وتزداد السرعة أثناء الإجهاد والتمارين وبعض الأمراض ، وأثناء تناول الكحول أو كنتيجة لإصابة . ولدى بعض الرياضيين قد يكون النبض أبطأ بشكل طبيعي ، ولدى بعض الرضّع أسرع بشكل طبيعي أيضاً .
تنبيه : لدى الرضع والأطفال قد يصعب العثور على النبض السباتي أو الكعبري ، ففي هذه الأحوال يمكن استعمال النبض العضدي .
إن جس النبض العضدي BRACHIAL PULSE في باطن العضد في منتصف المسافة بين الكتف والمرفق . ضع إبهامك على ظاهر العضد ، والسبابة الوسطى على باطنه ، واضغط بأناملك بلطف نحو الداخل .

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى