الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

القانون الدولي للجمباز الفني رجال ( باللغة العربية )02

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القانون الدولي للجمباز الفني رجال ( باللغة العربية )02

مُساهمة من طرف MOHAMED في الأحد سبتمبر 28, 2008 3:57 pm

المادة 34
وصف الأداء في جهاز الحلق
التمرين في جهاز الحلــق يتكون من حركـــات مرجحــــة و حركـات قوة و حركات ثبات بتوزيع متساوي من حيث النسبة بينهما ، و هذه الحركات تنفذ بالتبادل و التصاحب لوضع التعلق و المرور خلال الوقوف على اليدين ، و الأداء مع استقامة الذراعين هو السائد ، الجمباز الحديث يتميز فيه الروتين بالتبادل و الانتقال من حركات المرجحة إلى حركات القوة و العكس ، المرجحة للكابلان و تقاطعهما أمر لا يسمح به.
المادة 35:
معلومات حول عرض التمرين
1- من الوقوف الثابت الجمبازي يقوم بالقفز أو تتم مساعدته لوضع التعلق بواسطة المساعد ، الرجلان مضمومتين و بهيئة جيدة و التقييم يبدأ من أول لحظة لمغادرة القدمين للأرض ، و ليس من المسموح للمدرب أن يعطى الجمبازي أي بدء للمرجحة.
2- يجب أن يؤدى الجمبازي الحركات التي يسيطر عليها بإتقان و بأمان و درجة عالية من التحكم التقني و الجمال الحركي.
3- يجب أن يتوزع التمرين بالتساوي بين حركـــات المرجحة و حركات القوة و الثبات.
4- المرجحات الخلفية في الارتكاز و التي لا تــؤدي على الأقل إلى جزء ذا قيمة و لكن فقط تؤدى إلى انعكاس بسيط للاتجاه و مرجحة للخلف أو إلى الأسفل أو إلى وضع تعلق سهل منخفض غير مسموح بها و سوف يحسم عنها حكم لجنة B.:حركة المرجحة الفارغة في جهاز الحلق من كب للارتكاز المرجحة الخلفية إلى الصعود الأمامي.
5- متطلبات إضافية لتقبل و بناء التمرين:
أ_ وضع الثبات يجب أن يصل إليه الجمبازي مباشرة بيدين مستقيمة وبدون الحاجة إلى أي أوضاع تصحيحية منه.
ب- جميع حركات الثبات يجب الثبات فيها ثانيتين على الأقل.
ج – المرجحات الصاعدة يجب أن تؤدى إلي أو تمر بالوقوف على اليدين ، أو مباشرة إلى حركة ثبات القوة متى ما كانت طبيعة الحركة تسمح بذلك.
د- خلال كل حركات المرجحة للثبات في وضع قوة الكتفين يجب أن لا ترتفع عن مستوى الثبات في الوضع النهائي و أي انحراف سوف يتسبب في حسم بواسطة لجنة B بحسب طبيعة الحركة و من الممكن أن يؤدى ذلك إلى عدم الاعتراف بالحركة أو الاعتراف بها كحركتين من قبل لجنة A.
هـ – القبضة الزائفة في ثبات القوة ليست مسموحة.
و - استقامة الذراعين يجب أن تستعمل في كل حركة تسمح طبيعتها بذلك.
ز- للحصول على القائمة الكاملة للحسومات حول عرض التمرين أنظــر الفصل السادس و جملة الحسومات في المادة 24.
المادة 36 :
معلومات حول درجة البداية
1- المجموعات الحركية هي:
I. حركات الكب و حركات المرجحة ( متضمنة ارتكازL).
II. المرجحة للوقوف على اليدين و الثبات (2 ث).
III. المرجحة إلى ثبات القوة ( ليس إلى ارتكاز L).
IV. حركات القوة وحركات الثبات(2ث).
V. مجموعة الهبوط.
2- لا تكرار للحركات المرقمة بنفس الرقم و في نفس المربع في الجدول و إذ تم ذلك فأن ذلك لا يؤدى إلى رفع درجة A، في جهاز الحلق هذه القاعدة تمتد إلى أن تتضمن الوضع النهائي لثبات القوة و الذي من الممكن أن يرى مرتين فقط على الأكثر بالنظر إلى كيفية الوصول إلى الوضع النهائي، و لهذا مثلا وضع سوالو ووضع الصليب المقلوب من الممكن أن يشاهدا مرتين فقط خلال الروتين للمساهمة في درجة البداية.
3- نقاط المحسنات تمنح فقط للربط المباشر لحركات القوة المعترف بها و التي لها صعوبة كافية و التي تنفذ عن طريق الصعود فقط مثلا حركة سوالو أذا كانت E ( 2 ث ) إلى حركة ناكاياما ( 2 ث ) D و E و لا يوجد قيمة للربط ، من سوالو إذا كانت E (2ث) الصعود بالضغط إلى الصليب المقلوب E ( 2 ث ) سوف تعتبر E+E توجد محسنات للربط لان الربط جاء عن طريق الصعود و ليس الهبوط.
D+D أو D+E أو D+F أو العكس = 0.10
E+E أو E+F أو العكس =0.20


4- قواعد عامة إضافية
أ‌- حركات الثبات دائما ثانيتين و لا يعترف بأي حركة ثبات من ناحية الصعوبة أو المجموعة الحركية إذا كان الثبات أقل من ثانية.
ب‌- حركة الضغط بالقوة و الرفع يجب أن تتم دوما بعد ثبات ثانيتين في وضع ما و كذلك تنتهي بالثبات ثانيتين و إذا لم يتم الاعتراف بالثبات السابق لهذه الحركة لأي سبب فلا يعترف أيضا بهذا الرفع (الضغط) و كذلك إذا لم يتم الثبات على الأقل ثانية واحدة في الوضع النهائي.
ج – الحركات مع تقاطع الكابلان غير مسموحة و يحسم عن ذلك.
5- للمزيد من التفاصيل بطرق عدم الاعتراف بالحركة و الاعتبارات الأخرى لدرجة A أنظر الفصل الخامس و خلاصة الحسومات في المادة 27.


المادة 36
جدول الحسومات و الأخطاء الخاصة بجهاز الحلق
الخطأ صغير
0 0.1 متوسط
0.30 كبير
0 0.5
مرجحة لبداية التمرين (مرجحة سابقة) +
دفع المدرب للجمبازي لبدء مرجحة +
حركة لا يا ويس فارغة في التمرجح للخلف +
عدم التوزيع المتساوي بين حركـــات القوة و حركات المرجحة و حركات الثبات +

تقاطع الكابلان خلال أي حركة +
انفراج الرجلين أو وضعية سيئة عند الرفع لوضعية التعلق +
قبضة زائفة خلال وضع القوة الثابتة (كل مرة) +
ثني اليدين خلال المرجحة لثبات القوة أو لحركة صعود لوضع ثابت + + +
لمس الكابل أو الجلد أو الارتكاز عليها باليدين ، القدمين أو أي جزء آخر + +
الاستناد على الكابل بالرجلين أو التوازن عليه +
عدم الاعتراف
السقوط من الوقوف على اليدين +
عدم الاعتراف
مرجحة الكابلات خلال حركة خلال عدة حركات خلال أغلب التمرين

طاولــــة القفز

المادة 38:
وصف التمرين في طاولة القفز
يجب أن يؤدي الجمبازي قفزة واحدة ما عدى في نهائيات الأجهزة حيث يجب أن يؤدي قفزتين مختلفتين من مجموعتين حركية مختلفة مع اختلاف مرحلة الطيران الثاني، كل قفزة تبدأ من الركـض و الإقلاع من الوقوف مع ضم الرجلين مع أو بدون الرندف فوق القفاز، و برجلين مضمومتين مع أداء مرحلتي ارتكاز فعلية باليديـن أو بيد واحدة على الطاولة ، من الممكن أن تحتوي القفزة على لفـة أو لف مضاعف حول محاور الجسم ( محوري دوران)، بعد القفزة الأولي يجب أن يعود الجمبازي فوراً إلى وضع البداية ( الوقــوف ) و مع إشارة حكم A1 (رئيس لجنة الجهاز يقوم بتنفيذ قفزته الثانية.
المادة 39
معلومات حول عرض التمرين
1- يبدأ الجمبازي من وضع الوقوف مع ضم الرجلين على مسافة لا تزيد عن 25 متراً تقاس من طرف الطاولة من الجهة القريبة للجمبازي ، القفزة تبدأ من أول خطوة أو وثبة يؤديها الجمبازي و لكن التقييم يبدأ من لحظة لمس القدم على لوحة القفاز ، مسافة الركض الاقترابية يجب أن تقاس و تعلم حدود الـــ 25 متراً و توضع خشبة الاقتراب ، من الممكن قطع الركض ثم الاستئناف و لكن لا تسمح العودة للخلف لتكراره.
2- القفزة تنتهي بهبوط خلف الحصان بوضع الوقوف بقدمين مضمومتين سواءاً مواجه للحصان أو أن تكون الطاولة خلف الجمبازي ( أمـــامي أو خلفي).
3- يجب أن يقدم الجمبازي القفزة التي يسيطر عليها بأمان و بشكـــل تام و بدرجة عاليه من التحكم التقني و الجمال الحركي و يجب تقديــم رمز و رقم الحركة التي سوف يؤديها.
4- الجمبازي سيقلع للأمام أو للخلف فوق لوحة القفاز بالرجلين معاً، الحركة الوحيدة المسموحة قبل القفاز هي الرندف فقط و في مثل هذه الحالات يجب استخدام بساط الأمان قبل القفاز و تأمين هذا البساط مسؤولية اللجنة المنظمة للبطولة.
5- القلبات الهوائية أو الحركات مع فتح الرجلين في الطيران الأول غير مسموح بها و غير مدونة في جدول الصعوبات.
6- الجمبازي يجب أن يظهر بوضوح وضعية الجسم ( تكور ، انحناء – إستقامة ) الوضعية السيئة للجسم تقيم من لجنة B و من الممكن أن تؤدي إلى عدم الاعتراف بها من لجنة A أو الاعتراف بها كقفزة بقيمة أقل.
7- عوامل تقييم لجنة B للأداء تعتمد على:
أ‌- الطيران الأول ( المرحلة من قبل الطيران و حتى وضع اليدين على الطاولة أو يد واحدة).
ب‌- الطيران الثاني و يتضمن مرحلة الدفع باليدين للطاولة و حتى الهبوط بوضع الثبات ، الجمبازي يجب أن يظهر الارتفاع الملحوظ لجسمه فوق الطاولة بعد الدفع.
ج-وضعية الجسم خلال لحظة الاستناد باليدين على الطاولة.
هـ-التنفيذ التقني للقفزة.
د-الحسومات بالنظر إلى الانحراف من الامتداد للخط الوهمي لمحور الطاولة.
و-الهبوط.
8- قواعد الهبوط:
أ- يجب أن يتم الهبوط بقدمين مغلقتين داخل المساحة 50 سم المعلمة لليميـن و اليسار من مركز وسط الطاولة و بحسب الرسم التالي:
هذه الخطوط يجب أن تكون معلمة فوق منطقة الهبوط و بوضوح، الخطو فوق هذه الخطوط ممكن و لكن تجاوزها ممنوع.
الخطوط المعلمة فوق البساط يجب أن تكون مثبتة بأحكام حتى لا تنزلق مع قدم الجمبازي أثناء المنافسة.
ب- الدوران يجب أن ينتهي قبل الهبوط و الدوران غير المكتمل سوف ينتج عنه حسم خاص. و إذا كان غير مكتمل بأقل من 90ْ أو أكثر فأن ذلك يؤدي إلى عدم الاعتراف بالحركة من قبل لجـــنةA و سيتم الاعتراف بها كقفزة أقل قيمة.
9. يجب أن يظهر الجمبازي الارتقاء الواضح لمركز ثقل جسمه بعد الدفع باليدين في مرحلة الطيران الثاني.
10. القلبات المتكــــورة و المنحنية يجب أن يلاحظ الإعداد و الفتح للجسم قبل الهبوط ، و الهبوط الغير مُعد سوف يحسم عنه كخطأ تقنيً و أيضاً خطأ هبوط.
11. لمزيد من رؤية القائمة الكاملة بالأخطاء نحو طريقة عرض التمرين أنظر الفصل السادس و خلاصة الحسومات في المادة 2. المادة 40:
معلومات حول درجة ( A )
1- الجمبازي يجب أن يؤدي قفزة واحدة في التصفيات التمهيدية، مسابقات نهائيات الفرقي، و في نهائيات بطولة المجموع العام ، وفي التصفيات الخاصة بنهائيات طاولة القفز و في نهائيات حصان القفز يجب أن يؤدي حركتيـن من مجمــوعتيــن مختلفـــة و يجب أن يكون فيهما اختلاف واضح في مرحلة الطيران الثاني.
المجموعات الحركية هي:
المجموعة الأولي: القفزات المباشرة
المجموعة الثانية : القفزات مع لفة في الطيران الأول.
المجموعة الثالثة : طابع الشقلبات الأمامية و الياماشيتا
المجموعة الرابعة : القفزات مع ربع لفة في ما قبــــــل الطيران (حركات التسوكاهارا و الكازاماتسو)
المجموعة الخامسة : قفزات الدخول بالرندف
2. كل قفزة أعطيت قيمة معينة و رقم خاص بها داخل مجموعتها: طبقت المبادئ التالية:
أ- قفزات الكيرفو لها نفس القيمـــة كشبيهاتها من الحركات ذات طابع الشقلبة الأمامية و الياماشيتا مع اللف.
ب- قفزات الكازاماتسو لها نفس القيم مع شبيهاتها من قفزات التسوكاهارا.
ج – قفزات اليورشنكو لها نفس القيم مع مثيلاتها من قفزات التسوكاهارا.
د- و من ما لم يذكر في القانون ، قفزات دخول الرندف مع 1/2 من اللف بالنسبة للطاولة لها قيمة 0.10 زيادة عن القفزات المشابهة لها من القفزات الأمامية.
هـ - ما لم يذكر في القانون خلاف ذلك ، فان قفزات الدخول بالرندف مع لفة كاملة بالنسبة للطاولة لها قيمة 0.20 أعلى من قفزات التسوكاهارا المشابهة.
و – القفزات المنفذة بيد واحدة تم اعتبارها مثل الحركات المشابهة لها المنفذة باليدين معاًُ.
3. كل قفزة أعطيت قيمة معينة بالنسبة إلى صعوبتها.
4. كل قفزة سوف يتم تنفيذها يجب أن يتم إشهار رقمها داخل جدول الصعوبات ( في القانون) من قبل الجمبازي أو مساعد له قبل تنفيذها و لا يحسم في حالة الخطأ.
و مثال لذلك : 319# الرمز 3# يعني رقم المجموعة و الرقم 19 هو رقم الحركة اخل المجموعة الحركية الخاصة بها.
5. يجب على الجمبازي أظهار الوضع المرغوب للجسم (تكور – انحناء – استقامة ) بطريقة مميزة وواضحة ، وضع الجسم الغير واضح من الممكن أن يؤدى الى عدم الاعتراف بالحركة أو الاعتراف بها كحركة ذات صعوبة أقل (أنظر الفصل 13.1)الخاص بتحديد وضعيات الجسم ، الجمبازي يجب أن يشهر الحركة التي يستطيع تنفيذها لا الحركة التي يأمل أن يؤديها ( و هذا التحذير وُضع خصيصاً للاعتراف بالوضع المستقيم و المنحني.
6- قاعدة لوضعية اليدين فوق الطاولة في قفزات الشقلبة الأمامية و قفزات الياماشيتا (المجموعة الثالثة):
خلال الاستناد باليدين على الطاولة يجب أن تكون اليدين على خط واحد (أنظر الشكل) ، الإخلال بهذه القاعدة سوف يضم داخل جدول الحسومات الخاصة في المادة 41 من حسومات لجنة ب
6. الحركة تحصل على 0.00( صفر ) من لجنة ( A )و لجنة ( B ) عندما:
أ- يؤدي الجمبازي للركـــض و لكنه يمــر من جانب أو يلمس القفاز فقط أو الطاولة بدون أداء حركة.
ب- قطع الركض و العودة لمحاولة أخرى.
ج – أداء الحركة بضعف شديد بحيث لا يكمن تمييزها أو دفع الجمبازي للطاولة بقدمه.
د - لمس الجمبـــازي لطاولة القفز مرتين مثال الاستناد مرتين بيد واحدة أو بالاثنتين.
هـ - تأدية الحركة بدون مرحلة استناد بدون لمس اليدين للطاولة على الأقل يد واحدة.
و – الجمبازي لا يصل على قدميه أولا، و هذا يعني على الأقل قدم واحدة تلمس البساط قبل أي جزء آخر من الجسم.
ز – هبوط الجمبازي بالوقوف الجانبي متعمداً.
ح – تنفيذ الجمبازي لقفزة غير مرغوبة ( برجلين متفارجة – بقلبة هوائية قبل القفاز – قفزات غير مرغوبة قبل القفاز).
ط – تكرار الحركة الأولي كحركة ثانية في بطولة التأهل لنهائيات القفز أو في النهائيات الخاصة بطاولة القفز.
ي – عدم استخدام الجمبازي لبساط الحماية الخاص بحركات دخول الرندف (الطوق ).
7. للمزيد من القواعد الخاصة بعدم الاعتراف بالحركة أنظــر الفصل الخامس و خلاصة الحسومات في المادة 17.-
المادة 41
جدول الأخطاء الخاصة بالقفز
حسومات لجنة A
الخطأ صغير متوسط كبير
لمس بيد واحدة أو قدم واحدة خارج منطقة الهبوط 0.10 من الدرجة النهائية
اللمس بالقدمين، اليدين، قدم و يد، أو أي جزء آخر من الجسم خارج منطقة الهبوط 0.30 من الدرجة النهائية
الهبوط مباشرة خارج منطقة الهبوط 0.50 من الدرجة النهائية
أكثر من 25 متر في الركض 0.50من الدرجة النهائية
قفزة غير مقبولة أو غير شرعية الدرجة 0.00 من قبل لجنتي التحكيم
الفشل في استخدام طوق القفاز لحركات الدخول بالرندف الدرجة 0.00 من قبل لجنتي التحكيم
تكرار نفس الحركة المؤداة في البطولة التأهيلية و النهائية لطاولة القفز الدرجة 0.00 من قبل لجنتي التحكيم
تكرار نفس مجموعة الحركة المؤداة في البطولة التأهيلية و النهائية لطاولة القفز حسم 1.00 من الدرجة النهائية للقفزة الثانية
الطيران الثاني المتشابه بين القفزتين في بطولتي التأهل و النهائي لطاولة القفز حسم 1.00 من الدرجة النهائية للقفزة الثانية
حسومات لجنة B
الخطأ صغير متوسط كبير
خطأ تنفيذي في الطيران الأول + + +
خطأ تقني في الطيران الأول + + +
المرور في وضع الوقوف على اليدين خارج الخط العمودي + + +
اليدين ليستا على خط واحد في قفزات المجموعة الثالثة + +
و تتحول الحركة إلى المجموعة الرابعة
خطأ تنفيذي في الطيران الثاني + + +
خطأ تقني في الطيران الثاني + + +
عدم الارتفاع الكافي للجسم + + +
الافتقار للامتداد أثناء الإعداد الهبوط + + +
المتـــوازي

تابع الجزاء الثالث 03

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى