الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

::القواعد القانونية للاعب المدافع الحر ::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

::القواعد القانونية للاعب المدافع الحر ::

مُساهمة من طرف MOHAMED في السبت سبتمبر 27, 2008 7:29 am

::القواعد القانونية للاعب المدافع الحر ::

(1) تعيين اللاعب المدافع الحر Designation Of The Libero :
 يحق لكل فريق تسجيل لاعب واحد مدافع متخصص ليبرو Libero ضمن قائمة الـ12 لاعب .
 يجب أن يسجل اللاعب المدافع الحر على استمارة التسجيل قبل المباراة على سطر خاص محدد له ويجب إضافة رقمه على ورقة ترتيب الدوران للشوط الأول .
 لا يكون اللاعب المدافع الحر رئيساً للفريق ولا للشوط .
(2) الأدوات Equipment: يجب أن يرتدى اللاعب المدافع الحر زياً ( أو سترة للاعب المدافع الحر المعاد تعيينه ) والذى يجب أن تكون الفانلة على الأقل بشكل مناقض لبقية أعضاء الفريق ، ويجوز أن يكون زى اللاعب المدافع الحر بتصميم مختلف ولكن يجب أن يكون مرقماً مثل بقية أعضاء الفريق .
(3) الحركات المسموح بها للاعب المدافع الحر Action Involving The Libero :
 حركات اللعب : يسمح للاعب المدافع الحر التغيير مع أى لاعب فى مراكز الصف الخلفى .
 يكون محكوماً بأداء لاعب الصف الخلفى ولا يسمح له بإكمال الضربة الهجومية من أى مكان ( يشمل الملعب والمنطقة الحرة ) إذا كانت الكرة لحظة التلامس أعلى بالكامل من قمة الشبكة .
 لا يحق له الإرسال أو الصد أو محاولة الصد .
 لا يحق لأى لاعب تكملة الضربة الهجومية إذا كانت الكرة أعلى من قمة الشبكة إذا كانت الكرة قادمة من تمريرة من أعلى بالأصابع بواسطة اللاعب المدافع الحر فى المنطقة الأمامية ويحق أن تلعب الكرة بحرية كضربة هجومية إذا أدى اللاعب المدافع الحر نفس الحركة من خلف المنطقة الأمامية .
(4) تغييرات اللاعبين Replacement Of Players :
 التغييرات المتعلقة باللاعب المدافع الحر لا تحتسب من التبديلات العادية ، عددها غير محدد ولكن يجب أن يكون هناك تداول بين تغييرين للاعب المدافع الحر ، يمكن فقط تغيير اللاعب المدافع الحر باللاعب الذى حل محله .
 يجب أن يتم إجراء التغييرات عندما تكون الكرة خارج اللعب وقبل الصافرة للإرسال ؛ وعند بداية كل شوط لا يستطيع اللاعب المدافع الحر دخول الملعب حتى يقوم الحكم الثانى بالتدقيق على ترتيب الدوران الأساسى .
 لا يرفض التغيير الذى يتم بعد الصافرة للإرسال ولكن قبل ضربة الإرسال ، ويجب أن يكون هناك لفت نظر شفوى بعد نهاية تداول الكرة ، أما التغييرات اللاحقة المتأخرة يجب أن تكون هدفاً لعقوبة التأخير .
 يحق للاعب المدافع الحر واللاعب المتغير الدخول والخروج من الملعب فقط من الخط الجانبى أمام مقعد فريقه بين خط الهجوم وخط النهاية .
(5) إعادة تعيين لاعب مدافع حر Re-designation Of anew Libero :
 فى حالة إصابة المدافع الحر المعين وبتصريح من الحكم الأول يستطيع المدرب إعادة تعيين لاعب مدافع حر من أحد اللاعبين غير المتواجدين فى الملعب لحظة إعادة التعيين .
 لا يجوز للاعب المدافع الحر المصاب العودة للعب لبقية المباراة ؛ وبالتالى يجب أن يظل اللاعب المعين الجديد كلاعب مدافع حر لبقية المباراة .
 فى حالة إعادة تعيين لاعب مدافع حر يجب تسجيل رقم هذا اللاعب على ركن الملاحظات فى استمارة التسجيل وورقة ترتيب الدوران للشوط التالى

مع تحيات محمد الصالح
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى