الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

تاريخ كرة الطائرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ كرة الطائرة

مُساهمة من طرف MOHAMED في السبت سبتمبر 27, 2008 7:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رياضة كرة الطائرة

تعريف كرة الطائرة

كرة الطّائرة هي لعبة كروية بين فريقين يتألف كل منهما من ستة لاعبين يستخدمون أيديهم أو أذرعهم لضرب الكرة لتمر من فوق الشّبكة . الفريق الفائز هو الذي يسجّل النّقاط الأكثر التي تُحقّق بجعل الكرة تلمس الأرض بالجانب الآخر للملعب .

تاريخ كرة الطائرة

في 1892, في جمعية الشبان المسيحيين في ولاية أمريكيّة ماساتشوسيتس الأمريكيّة , علّق الدّكتور نيسميث سلّات الخوخ وهكذا وجدت لعبة كرة السّلّة . درس ويليام مورغان, صديقه, اللّعبة و اعتبرها ربّما شاقةّ جدًّا لرجل أعمال متوسّط العمر . و هكذا, و بعد ثلاثة سنوات, اخترع مورغان لعبته الخاصّة و بعد قرن آخر من اختراعه, ظهرت الكرة الطّائرة مع كرة السّلّة كأسرع و أقوى رّياضات الألعاب الأوليمبيّة .

سماها مورغان بمينتونات و لكنّ, أستاذ من البلدة لاحظ بسرعة إن الكرة ترتفع فوق الشّبكة, و تغيّر اسم الرّياضة تقريبًا فورًا .

كانت الكرة الطّائرة ظاهرياً لعبةً لا تقبل ًأي تغيير ولكنها ذهبت بسرعة في اتّجاهات كثيرة . فبفضل الجهود الكبيرة لجمعية الشبان المسيحيين الدّوليّة تطورت اللعبة ,و كانت اليابان تلعب اللّعبة في 1896, ثم انتقلت إلى البلاد الآسيويّة الأخرى . لقد دخلت هذه الكرة المصمّمة خصّيصًا دخلت حيّز التّنفيذ في عام 1900 و طوال السنوات ال20 اللاحقة تطوّرت اللّعبة لتشابه لعبة الكرة الطّائرة بشكل كبير لما نعرفه اليوم .

نشأت قاعدة مجموعة الإرسال و الضرب في الفلبّين في عام 1920 كما أصبحت لعبة ستّة لاعبين لكل جانب في عام 1918 . وفي عام 1920, أُسِّسَتْ القواعد التي تتبنى ثلاثة ضربات لكلّ جانب و هجمات من الخلف.

التّاريخ الأوليمبيّ

ظهرت الكرة الطّائرة بالألعاب الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو في عام 1964, حيث فاز الاتّحاد السّوفيتيّ ز بالميدالية الذّهبيّة للرجال بينما النّساء اليابانيّات توجن كبطلات في عقر دارهن . و منذ ذلك الوقت, استمرّت الكرة الطّائرة بصعود وهبوط الفرق الدّوليّة القوية بها مثل كوبا, البرازيل, الاتّحاد السّوفيتيّ, الصّين, الولايات المتّحدة, هولندا, بولندا و اليابان و التي حصدت الميداليات الذّهبيّة . و قد أصبحت القوة البدنية و الطّول من العناصر الحيويّة للفرق الدّوليّة, كذلك قدرة الفرق و المدرّبين لابتكار التّكتيكات الجديدة و الاستراتيجيّات و المهارات التي كانت عناصر حاسمة للنّجاح في الألعاب الأوليمبيّة.

مع تحيات محمد الصالح
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى