الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

مُساهمة من طرف MOHAMED في السبت سبتمبر 13, 2008 9:24 am

1- الضربة الهجومية:
طريقة جديدة متقدمة لعملية الهجوم في لعبة الكرة الطائرة تضم في أدائها القوة والسرعة القصوى ، الدقة الفائقة في عملية التوجيه.
الخطوات التعليمية
للضربة الهجومية
1- تعليمالاقتراب والفريق.
2- الضرب من حالة الثبات للكرات .
3- القيام بأداء الحركة بدون كرة .
4- الضرب من الحركة لكرات متعددة.
5- الهجوم على الشبكة مواجهة .
6- الهجوم ضد حائط صد سلبي .
7- الهجوم ضد حائط صد ايجابي ( لاعب ، لاعبين ، أو ثلاثة ) .
الضربة الهجومية الأمامية
هي الضربة التي يتم فيها ضرب وتوجيه الكرة إلى نقطة في ملعب الخصم وتكون بمواجهة الجسم للشبكة .
الضربة الهجومية مع الدوران
كيفية أداء الضربة :
تؤدى وبعد عملية الوثب يستدير اللاعب بكتفيه زاوية 90درجة وذلك عند أعلى نقطة لارتفاعه ، ويقوم بضرب الكرة في اتجاه الاستدارة .
الضربة الهجومية المفصلية
يكون اللاعب في مرحلة الاستعداد الكامل وقبل لمس الكرة يجب الانتظار ( برهة قصيرة ) للذراع الضارب واليد معا . وتمتاز هذه الطريقة بالسرعة الخاطفة التي لا تعطي الفرصة المناسبة لتكوين حائط وتؤدى هذه الضربة من مركز (3 ) في أكثر الحالات وفيها يجب على الضارب أن يوثب في اللحظة التي تترك فيها الكرة اليد المعد .
الضربة الهجومية الخطافية
يكون اقتراب اللاعب موازنا للشبكة وثم لمس الكرة مقابل نقطة مرتفعة للرأس يجب ان يكون التوافق الجيد بين الذراع الضاربة والأخرى وهذه الطريقة تناسب اللاعب القصير ولكن يعيبها عدم رؤية اللاعب لملعب خصمه لتوجيه الضربة لمكن محدد .
الخدعــــة الهجوميـــة
يكون اللاعب في مرحلة استعداد تام للخداع ، وبعدها يقوم بتحويل الكرة بشكل بسيط في الاتجاه المطلوب باستخدام الأصابع فقط .

سير الحركة
1- الاقتراب .
2- الارتقاء ( الوثب) .
3- مرحلة الاستعداد للضرب.
4- النزول .
5- العودة إلى المركز .
التكنيك الفردي للضربة الهجومية
هدف التكنيك : تحدي حائط الصد ودفاع ملعب الخصم وتحقيق الفوز عن طريق المخطط الهجومي بحسب مركزه نوعية الأداء .
كيف يتصرف اللاعب المهاجم قبل البدء بالهجمة
أثناء استقبال الإرسال أم ضربة هجومية من الخصم ، يأخذ المهاجم الاستعداد للجري وتركيز نظره إلى المعد ، ويبدأ تحركه حين تبدأ الكرة وصولها إلى المعد ، ويلقي نظرة أخرى للخصم أثناء الحركة ، وفي المرحلة النهائية يصحح المهاجم وضعه ونوع واتجاه هجومه وذلك حسب الأيدي المضادة في حائط الصد وفي نفس الوقت يقوم بمراقبه توزيع لاعبي دفاع الخصم . وبعد الضربة يترك اللاعب كل شيء ويتابع اللعب من جديد .
الضربة الساحقة
إن الضربة الساحقة تسمى أيضاً ضربة الثقب (سبايك) في الولايات المتحدة، هي الضربة الهجومية الرئيسية في لعبة كرة الطائرة . يتحرك الكابس إلى الداخل ويقفز بكلا القدمين بالقرب من الشبكة ( تقريباً 1 متر )، ضارباً الكرة بيد واحدة إلى أسفل وإلى أرضية الخصم والتغيرات للضربة التي يمكن أن يستخدمها لاعب الكبس هي :
1- الكبس بوضع عال بشكل مائل عبر الأرضية أو أسفل الخط.
2- ضربة الكرة المعدة سريعاً ، حيث أن الكابس يقفز بنفس وقت إعداد الكرة من قبل معد الهجوم ويضرب الكرة.
3- ضربة الكرة المبتعدة من ضربة الصد خارجاً عن الأرضية.
4- كبس الكرة التي ترتد من كبسة بطيئة بشكل متحكم فيها وبدقة إلى الفراغ.
5- أو فقط ضرب بشكل خفيف الكرة القادمة من أعلى ضربة الصد إلى الفراغ خلفها. ( ويشبه ذلك ضربة الإنزال في لعبة كرة التنس ). وعند المستوى العال من اللعب، للفريق عادة اثنين أو ثلاثة من لاعبي الكبس المتقدمين إلى الشبكة من مواضع مختلفة وبأوقات مختلفة. فمثلاً، واحد منهم لاستلام كرة سريعة معدة في موضع رقم3، وواحد منهم لاستلام كرة معدة عالياً في موضع رقم4.
ويقرر معد الهجوم أي من اللاعبين هو الأفضل لإعداد الكرة للاعب الكبس. وهذه الحركات الهجومية المضاعفة تجعل الأمر أكثر صعوبة للفريق المدافع لوضع وإعداد صدته للكرة والدفاع عن اللعبة.
(1) قم بترجيح اليدين إلى الخلف. (2) اقفز إلى أعلى مقدار قدمين. (3) قم بالتحكم من خلال اليد التي تضرب الكرة بعمل اتزان للجسم واليد الأخرى الكابسة. (4) قم بالتحكم في وضعية الهبوط على قدمين وعدم التقدم أو التحرك للأمام.
حائط الصد
أن ضربة الصد هي الخط الدفاعي الأول للعب ضد ضربة الكبس. ويمكن أن تتم من قبل واحد أو اثنين أو ثلاثة من لاعبين الخط الأمامي الذي أحدهم يقوم بالقفز ويصل عبر الشبكة بيديه لتغيير مسار ضربة الكبس إلى أرضية الخصم. ويمكن لضربة الصد أيضاً أن توقف لاعب للكبس من استهداف منطقة معينة لإسقاط الكرة إلى أرضية الملعب . وبهذا يتم تخليل الكرة عائدة إلى مدافعي الأرضية.
والصد بلاعبين اثنين هي الطريقة الشائعة في لعبة كرة الطائرة لأنها الطريقة الأفضل للتعويض ولاستفادة من ضربة صد قوية ودفاع كاف عن الأرضية. وأيضاً من السهل أن تكبس فوق لاعب صد واحد. وإذا ما استخدم ثلاث لاعبين للصد، فان هناك مساحة كبيرة من الأرضية غير مُدافع عنها ومغطاه. والطريقة هي:
(1) قف تقريباً على بعد نصف متر من الشبكة موجهاً المرفقين إلى الأمام واليدين أمام الكتفين، والركبتين منثنيتين بشكل خفيف.
(2) تحرك بخطوات جانبية إلى الموضع الأفضل.
(3) أقفز ومد يديك لصد الكرة.
(4) صل إلى أعلى الشبك. وافتح أصابع يديك.
الدفاع الأرضي
إذا ما ضربت الكرة بعد تمريره الصد، فإن على المدافعين محاولة الحفاظ على الكرة بعيداً عن أرضية الملعب وإذا أمكن تمرير الكرة إلى معد الهجوم (حتى يتم إعداد هجوم مضاد بالكرة ). وإذا ما كان توّقع المدافع صحيحاً وتحرك إلى الموضع الذي ضربت فيه الكرة، سوف يكون قادراً على البقاء قائماً واستخدام إما ضربة القذف من أسفل أو ضربة دفاع من أعلى. وعلى اللاعب استخدام جِسمه والغوص في أرضية الملعب باتجاه الكرة لإنقاذها من الوقوع على الأرضية.
امور قانونية مهمة
طريقة تسجيل الأهداف:
إن الفريق الفائز باللعبة الحالية يسجل نقطة وله الحق في ضربة الإرسال. وفي الأربع المجموعات الأولى يتم الفوز بالمجموعة من قبل الفريق الأول ليصل إلى 25 نقطة، وبتفوق نقطتين. مثلاً: 25-23، 26-24، 35-33. وتلعب المجموعة الخامسة إلى 15 نقطة ولكن أيضاً تحتاج إلى تفوق نقطتين لتفوز. مثل: 15-13، 16-14، 22-20. وتلعب المباريات الرسمية إلى أفضل 5 مجموعات لكل من الرجال والنساء. وفي بعض التنافسيات وخاصة عند اللاعبين الشباب صغيري السن، هي تنافسيات في أفضل ثلاث مجموعات. وفي سلسلة مباريات محلية غالباً ما يكون لها حد زمني للانتهاء منها، مثل أفضل ثلاث مجموعات، ولكل مجموعة 15 دقيقة. ومتوفر لدى منظمة كرة الطائرة الإنجليزية كتاب التحكيم الدولي الرسمي وورقة تسجيل الأهداف.
بداية اللعبة
الفَّرق المكونة للعب : كل فريق يتكون من ستة لاعبين على الأرض وستة لاعبين احتياطيين كحد أعلى. وإذا ما خُفض الفريق إلى اقل من 6 لاعبين ، بسبب الإصابات مثلاً أو الطرد ، فان ذلك الفريق يدفع غرامة اللعبة.
اختيار الفريق اللاعب أولاً
إن رؤساء الفريقين يقوما بإجراء قرعة لبدء العب والفائز يكون هو البادي بضربة الإرسال أو اختيار موقع الأرضية التي فيها تبدأ المباراة. وبعد كل مجموعة نقاط ،يغير الفريقين مواقعهما والفريق الذي استلم ضربة الإرسال يبدأ أولا في المجموعة التالية. وقبل البدء في تسجيل النقاط الحاسمة ،تجري قرعة مرة أخرى لتحديد اختيار الأرضية أو ضربة الإرسال . وفي مجموعة التسجيل الأخيرة، عندما يكون لأحد الفريقين 8 نقاط ، يغير الفريقين مواقعهما ، والفريقين الذي كان له ضربة الإرسال يستمر في ضربة الإرسال.
مواضع اللاعبين قبل بدء اللعبة :
عند اللحظة التي تضرب الكرة من قبل صاحب ضربة الإرسال ، جميع اللاعبين الآخرين يجب أن يستعدوا على أرضية الملعب وعلى مواضعهم. والثلاثة اللاعبين الذين يستطيعون اللعب عند الشبك بطريقة الكبس أو الصد يسمون لاعبي الخط الأمامي ويحتلون مواضع رقم 4(الخط الأمامي يسار ) ، رقم 3(الخط الأمامي- وسط ) ، رقم 2 ( الخط الأمامي –يمين ) . واللاعبين الثلاثة الآخرين يدعون لاعبي الخط الخلفي ويحتلون مواضع رقم 5 ،(والخط الخلفي- يسار) ، رقم 16 (الخط الخلفي_ وسط )، ورقم1(الخط الخلفي- يمين ). وعند اللحظة التي يتم إجراء ضربة الإرسال ، كل لاعب من الخط الأمامي يجب أن يكون قريباً من الشبك بخلاف رفقائهم من اللاعبين في الخط الخلفي. فمثلاً اللاعب في موضع رقم 4 يجب أن يكون أمام اللاعب الذي في موضع رقم5. واللاعب رقم 3 أمام اللاعب رقم 6، واللاعب رقم2 أمام اللاعب رقم 1. وأيضاً كل لاعب على الجوانب يجب أن يكون قريباً من أقرانهم من الجوانب الأخرى عن اللاعبين في الوسط. فمثلاً اللاعب رقم 4 يجب أن يكون إلى يسار اللاعب رقم 3، واللاعب رقم 2يجب ان يكون إلى اليمين من اللاعب رقم3 ، وفي الصف الخلفي ، اللاعب رقم 5 يجب أن يكون إلى يسار اللاعب رقم6 ،واللاعب رقم1 يجب أن يكون إلى يمين اللاعب رقم 6.
ضربة الإرسال
وإذا ما كان اللاعبين في المواضع الدورية الخاطئة يكون اللعب خاطئ عندما ترسل الكرة، والاستثناء الوحيد لهذا القانون يأتي عند الإرسال ، عندما يكون المرسل ( اللاعب في الموضع رقم 1) قد ربما يتحرك إلى أي مكان آخر على طول خط البداية لعمل ضربة الإرسال. ومتى ما تم إرسال الكرة ، فان اللاعبون ينتقلون بشكل دوري ويأخذون مواقع أخرى على أرضهم. غير أن لاعبي الخط الخلفي لا يسمح لهم أن يصدون الكرة بأيديهم أو يكبسونها من موقعهم من أمام خط الهجوم.
دوران وانتقال اللاعبين
يستمر نفس اللاعب في إرسال الكرة حتى يكون فريقه قد خسر دورة اللعب. وعند فوز الفريق المستقبل للعبة، فانه يفوز بالحق أن يقوم بضربة الإرسال ولاعبينه يقومون بالانتقال إلى الموضع التالية مع عقارب الساعة. فمثلاً، اللاعب في الموضع رقم2ينتقل إلى الموضع رقم 1 للقيام بالإرسال ، واللاعب في الموضع رقم 1 ينتقل إلي الموضع رقم 6 وهكذا. وليكن في البال أن الأعداد من1الى6 تعني مواضع الأرضية، ولا تعني الأرقام التي تظهر على قمصان اللاعبين. وقبل البدء في كل مجموعه لعب ،فإن اللاعبين البادئين للعب ،وترتيب الانتقال من موضع إلى أخر يمكن أن يتغير، على أساس أن التغير لوحظ على لوحة أو ورقة الدرجات.
لاعبي الخط الخلفي
إن القانون يمنع لاعبي الخط الخلفي من أن يقومون بعمل شيئين:
1- ربما لا يلعبون الكرة مباشرة من داخل مساحة الانقضاض إلى أرضية الخصم ما لم تكون الكرة على ارتفاع اقل من ارتفاع الشبك.
2- ولا يسمح لهم أن يقومون بصد الكرة عند كبسها من قِبل الخصم.
ويمكن للاعبي الخط الخلفي أن يكبسون الكرة، إذا ما كان فقط الاندفاع لعمل الكبس هو بوضوح من خلف خط المواجهة أو الانقضاض. ويستطيع لاعبي الخط الخلفي الذي كبس الكرة أن ينزل على الأرض في موضع مساحة الانقضاض.
اللعبة أثناء تفاعل اللعب:
ثلاثة لمسات للكرة. يبدأ اللاعب في موضع رقم 1 بالإرسال. والفريق المستقبل للإرسال مسموح له بلمس الكرة ثلاث لمسات فقط حتى يعيد الكرة إلى الفريق المرسل على الجانب الأخر من الشبك. وليس أكثر من ثلاثة لمسات مسموح بها من احد اللاعبين. (والصد لا يتم حسابه على أنه أحد اللمسات الثلاث). واللاعبين أو احدهما غير مسموح لهم بلمس الكرة مرتين متتاليتين (يستثنى من ذلك إذا كانت
واحدة من اللمسات ٌصدت). والتتابع الطبيعي للعب هو كالتالي: بعد الإرسال أو الهجوم بالكرة، فإن فريق الاستقبال يحاول أن يوجه الإرسال أو الهجوم إلى الشبك. واللاعب المتخصص "أو معد الهجمات " يتم وضع عند الشبك، ويضع الكرة عالياً وقريباً من الشبك للاعب المهاجم ( أو الكابس للكرة )، حتى يقفز ويضرب الكرة إلى أسفل أرضية الفريق الخصم. ويحاول الفريق المرسل أن يصد الهجوم عند الشبكة، أو يوخز أو يقذف الكرة، وعادة إلى الأرضية الخلفية. والصد الناجح هو الذي يرسل الكرة مرة أخرى إلى أرضية فريق الاستقبال لكرة الإرسال ولديهم ثلاث لمسات لإعداد مواجهة مضادة. وإذا ما قذف فريق الإرسال الكرة فلديهم لمستين فقط، كرة إعداد وكرة كبس (قذف عنيف) لمحاولة الفوز باللعبة الحالية. وتستمر اللعبة حتى تستقر الكرة في الملعب أو خارج أرضية الملعب، أو أن واحداً من الفريق يفشل لجعل الكرة تمر فوق الشبكة في إحدى الثلاث اللمسات المسموحة له ، أو أن أحد الفريقين يقوم بارتكاب خطاء ، مثل اصطدام اللاعب بالشبكة، أو انه يسئ استخدام الكرة.
التعامل مع الكرة :
أن القوانين المتعلقة بالتعامل مع كرة الطائرة ،خاصة عند التلامس الأول للفريق، كانت متساهلة بها أثناء أواخر1990م. وهذا سمح للاعبين باستخدام الكرة الطائرة لاستقبال كرة الإرسال، واللعب دفاعيا بدون عقوبة من الحكم للتعامل مع الأخطاء. والقوانين المتعلقة بالتعامل مع الكرة هي: (1) يمكن أن تلعب الكرة بأي جزء من أجزاء الجسم. (2) يجب على اللاعب أن يضرب الكره مباشرة ولا يمسكها أو يقذفها. (3) يمكن للكرة أن تلمس أجزاء عديدة من الجسم ، مع الأخذ بالاعتبار أن اللمس يحصل بنفس الوقت. وهناك إستثـنائين لذلك. (أ) عند الضربة الأولى للفريق (عندما يستقبل الإرسال أو أول الهجوم)، يمكن للكرة أن تلمس أجزاء عديدة من الجسم بشكل متتال ، مع الأخذ بالاعتبار أن التلامس حصل أثناء حركة واحده من اللعب ، بمعنى أنه مسموح ؍
بالتوفيق...


عدل سابقا من قبل MOHAMED في السبت ديسمبر 11, 2010 11:26 am عدل 1 مرات

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل: 2645
نقاط: 2047108
تاريخ التسجيل: 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

مُساهمة من طرف بعزوزي صلاح الدين في السبت ديسمبر 11, 2010 10:25 am

cheers شكر خاص
موضوع مهم جدا -

بعزوزي صلاح الدين
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل: 11
نقاط: 13
تاريخ التسجيل: 01/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

مُساهمة من طرف غازي99 في الأحد ديسمبر 26, 2010 6:36 am

اشكر كل من ساهم في هذا المنتدى الجميل والرئع

غازي99
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل: 1
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين ديسمبر 27, 2010 8:35 am

عفوااااااااااااااااااااا وكل الشكر لك على الزيارة

__________________________
علمتني الحياة أن أعطي ولا أنتظر الرد على عطائي
وعلمتني أن أجعل الأمل مصباحاً يضيء دربي في كل مكان


MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل: 2645
نقاط: 2047108
تاريخ التسجيل: 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل شيئ عن كرة الطائرة -2-

مُساهمة من طرف توام الروح في الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:06 pm

شكرااااااااااااااااااااا على الموضوع اخي محمد

توام الروح
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل: 95
الموقع: http://www.gamezer.com/billiards/
نقاط: 135
تاريخ التسجيل: 20/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى