الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية

مُساهمة من طرف MOHAMED في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 7:50 am

مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية:-
الوثبة الثلاثية :-
هي إحدى فعاليات الوثب في العاب القوى والتي تتميز بالأداء المعقد والمتتابع بين أجزاء الجسم والتي تجمع بين صفتين بدنيتين أساسيتين هما السرعة والقوة فضلا عن التوافق والاتزان الحركي ، وتتكون هذه الفعالية من ثلاث مراحل فنية متميزة واحدة تكمل الأخرى هي الحجلة التي المرحلة الأولى من مراحل الأداء حيث يتم النهوض من قبل الرجل الدافعة لتحقيق افضل مسافة أفقية ثم الهبوط على نفس الرجل الدافعة. ثم الخطوة التي يتم الدفع بها في الرجل الدافعة نفسها التي نفذت الحجلة ويتم الهبوط على الرجل المعاكسة ثم الدفع مجددا لاداء المرجحة الأخيرة وهي الوثبة التى يكون أداؤها مشابها للوثب الطويل. ويجب ان يمتلك الواثب قابلية كبيرة في كل من السرعة وقوة القفز ويمتلك في الوقت نفسه عضلات قوية وتوافقاً عصبياً عضلياً جيداً (1).
الأداء الفني (التكنيك):
يعد تنفيذ الأداء الفني الصحيح يعد ضرورياً وأساسياً في تنفيذ مهارة الوثبة الثلاثية والأداء الفني الذى يطبقه الواثب واحد من الواجبات الرئيسية التى يجب ان يطبقها الواثب في الوقت المناسب سواء في التدريب او في وقت المنافسة والذى تساعده على تحقيق الاقتصادية في الجهد والطاقة لتحقيق الهدف من الأداء ، ويتكون الاداء الفني للوثبة من المراحل الاتية:
- الركضة التقربية:
يجب ان تكون الركضة التقربية طويلة قدر الامكان بحسب امكانية اللاعب لكي تسمح له ان يحقق السرعة المطلوبة تقريبا ويجب ان تؤدي خطوات الاقتراب بارتخاء حتى تمكن الواثب من السيطرة على اجزاء جسمه اما اذا كانت الخطوة بطيئة سيفقد الواثب القوة الدافعة المطلوبة التي تحفزه لاداء المرحلة الاخرى من الاداء .
ان مساحة الركضة التقريبية تختلف بحسب سرعة الواثب ويتراوح طول الركضة التقريبية بين (35 – 45 ) مترا اى في حدود (18 – 22) خطوة ويتكون القسم الاول من الاقتراب من حوالي 12 – 16 خطوة ركض بينما يتكون القسم الاخير من (5-6 خطوات ركض(2) .
(1) صريح عبدالكريم, طالب فيصل ,العاب الساحة والميدان, ط1 , بغداد, الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة , 2001 , ص102
2) قاسم المندلاوى واخرون، الاسس التدريبية لفعالية العاب القوى ، بغداد ، مطابع التعليم العالي، 1990 ،ص 345
ان طول الركضة التقريبية يجب ان تكون من 100 – 130 قدم حوالي 39.5 – 30,5 متر اما طول الركضة التقريبية للواثب المبتدىء تصل الى 100 قدم ( حوالي 30,5)ويكتسب الواثب الخبرة والالية بعد فترة من التدريب وبعدها يستخدم مسافة اطول للاقتراب وغالبا ما يستخدم المبتدىء علامات ضابطة لضبط خطواته(1).
وبعد ان يكتسب الواثب خبرة فانه يفضل استعمال علامة لبداية ركضة الاقتراب فقط ، وعلى الواثب ان يتمرن على اداء الركضة التقريبية حتى يتقنها في مراحل الاعداد العام والخاص بشكل مكثف.
- الحجلة:
وهي المرحلة الاولى من الوثبة الثلاثية حيث يقوم اللاعب بعد النهوض من اللوحة بمرجحة الرجل القائدة بسرعة وبزاوية مع الجذع (90) وزاوية ركبة ايضا نحو (80 – 90) ويكون مسار مركز ثقل الجسم في اثناء النهوض أماماً وللأعلى بقليل ثم بعد انهاء النهوض ترجع الرجل القائدة بعد اجتياز الثلث الأول من مرحلة الطيران لتقدم الرجل القائدة وهي في الهواء لتستعد لعملية الهبوط الفعال ويجب على اللاعب ان يؤدى هذه الحركات وجذعه بشكل مستقيم تقريبا ثم يثني ركبتيه ثم يمدها الى الامام بقدر المستطاع بحسبما هو مبين في الشكل (3) والفكرة هو ان يشعر الشخص انه يركض فوق لوح يجب ان نذكر الواثب بان عليه ان يبقى مستقيما ولا ينظر الى الاسفل ولا ينحني الى الامام لان ذلك يجعل من الصعب عليه ان يرفع القدم من اجل الخطوة التالية . اما الذراع المنفردة لضمان عدم تقليل السرعة قبل الوصول الى لوحة النهوض اذ ان التقليل من السرعة عند استخدام الحركة المزدوجة للذراع في هذه المرحلة يسبب في عدم اكتمال اداء المرحلة اللاحقة بشكل جيد. وهناك ثلاث طرائق لحركة الذراع هي :-
-حركة الذراع المنفردة ( كحركة الركض ).
-حركة الذراع المزدوجة.
-الجمع بين الحركتين(2).
الى ان يصل الى لوحة النهوض وهذا شيء مقبول بالنسبة للمبتدئين ولكن بعد اكتساب بعض الخبرة يفضل ان يبدل اللاعب هذه الطريقة حيث يقوم باداء الحجلة لحركة

- الخطوة (1)
قبل إرجاع الحجلة بقليل يجب إرجاع الذراع ثانية استعدادا لاداء الخطوة وهي المرحلة الثانية من مراحل الوثبة الثلاثية ، ويتم اداء الخطوة بسحب الرجل المعاكسة للامام التى تؤدى النهوض الحجلة كما موضح في الشكل (4).
على الواثب ان يستعد لمرجحة الرجل الثانية الى الاعلى لكي يستعد الجسم باستخدام حركة الذراع المزدوجة اما اذا استعملت طريقة الذراع المنفردة فيجب ان تذهب الذراع المعاكسة كما في حركة الركض
الذراع يجب ان لا تكون اعلى من مستوى الكتف ، وهناك طريقتان لتنفيذ الخطوة الطريقة الاولى هي ابقاء الجذع بشكل مستقيم وابقاء الجزء للاعلى ويجب ان تكون الرجل الدافعة بعد اداء عملية الدفع والرجل الثانية في اثناء الطيران في الخطوة بزاوية مناسبة في كل من الورك والركبة للتقليل من العزوم المقاومة في اثناء هذه المرحلة ، ولمساعدة الواثب على الاعتماد على رجليه ، وفي المرحلة الاخيرة من الحركة يباعد الواثب بين الرجلين قدر المستطاع وهذا الاتساع يكون بمساعدة سحب الذراعين الى الخلف لتهيئة حركة الذراع المزدوجة في مرحلة الوثب.
ومرة ثانية يجب ان تضرب القدم الارض اى تكون مسطحة تماما مع الارض وبينما تتم حركة الاتساع يتم ارجاع الذراعين الى خلف الظهر للتهيؤ لمرحلة الوثبة .

-الوثبة (1)
ان هذه المرحلة تتم بتبديل الأذرع اذا استعملت طريقة الذراع المنفردة اما اذ استعملت طريقة الذراع المزدوجة حيث يسحب الذراع ويقوم الرياضي بتنفيذ وثبة تشبه الوثب الطويل . وعلى اللاعب ان يحاول الارتفاع بقدر المستطاع باستعمال المرجحة بكلا الذراعين ثم يتم التباعد بين الساقين حتى يمكن للمشط ان يصل الى الحفرة ويظهر الشكل (4) مرحلة الوثبة .
- لاحظ حركة الذراع المفردة على اللوح للمحافظة على السرعة.
-لاحظ عند الهبوط في مرحلة الحجلة والخطوة بالكاد مس المشط الارض في محاولة للبدء بالمرحلة التالية.
-لاحظ حركة الذراع المزدوجة في مرحلتي الخطوة والوثبة.
-لاحظ الزاوية المنخفضة للحجلة للمحافظة على السرعة فهي في كل مرحلة تزداد اكثر .
-لاحظ حركة الذراع المنفردة في مرحلة الوثبة .
-لاحظ الجهد في جعل المشط يهبط في الحفرة .
-لاحظ الاسلوبين الاساسيين لحركة الذراع في مرحلة الوثبة في الاعلى ترتفع الذراع الى الاعلى ومن جهة اخرى تذهب الذراع الى امام الجسد.

مع تحيات محمد الصالح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية

مُساهمة من طرف أبو أنس 11 في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:54 pm

بارك الله فيك .

أبو أنس 11
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية

مُساهمة من طرف Aimen BOULAHIA في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:25 pm

Merci

__________________________

Aimen BOULAHIA
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 3686
الموقع : http://classico.yoo7.com
نقاط : 38693
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

http://www.facebook.com/profile.php?id=100000528008155

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراحل الأداء الفني للوثبة الثلاثية

مُساهمة من طرف messi 10 في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:41 pm

marci

__________________________

مرحبا بي منتديات عالم ارتنات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مالك منتدا هو صديقي حميم انا ziad789 هو hossamx1

messi 10
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 165
الموقع : http://counter-strike.yoo7.com/
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى