الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة

مُساهمة من طرف عبد الحق آريس في الخميس ديسمبر 16, 2010 9:53 am

تعد المهارات الفنية الحركات التي نحتاج إلى أدائها في جميع المواقف التي تتطلبها اللعبة والغرض من هذه الحركات الوصول إلى أفضل النتائج, مع الاقتصاد التام في المجهود .
(فهمي وآخرون ,1976 ,14 )
يعد اتقان المهارات الاساسية للعبة من اهم العوامل التي تحقق الفوز والنجاح لاي فريق, فالمهارات الأساسية" هي الحركات التي يتحتم على اللاعب اداؤها في المواقف التي تتطلبها اللعبة للوصول الى أفضل النتائج" . (حسانين وعبد المنعم, 1997, 155)
وتتمثل المهارات الاساسية في لعبة الكرة الطائرة بمجموعة من الحركات الهادفة سواء كانت هذه الحركات بسيطة (مفردة) أم مركبة (فريقية), ويجب أداؤها في المواقف جميعها التي تتطلبها اللعبة تقريبا. (حسن ,2001, 67 )
وعليه يتحتم تحليل المهارات الفنية الى مراحلها حتى يسهل تعلمها بصورة دقيقة وصحيحة مع مراعاة مطابقتها لقانون اللعبة. وعلى الرغم من ان المهارات تبدو سهلة الاداء الا انها تتطلب بذل جهد كبير لإتقانها وذلك لما يفرضه قانون اللعبة من قصر مدة لمس الكرة وتحديد لمس الكرة بأطراف الاصابع وصغر حجم الملعب وسرعة طيران الكرة وغيرها من النواحي القانونية الاخرى .
(الجميلي ,2002, 35 )
وتعتمد المهارات الاساسية على عوامل رئيسية تجعل كفاءة ممارستها افضل وهي :
 الممارسة الصحيحة للمهارة .
 زيادة عدد التكرارات .
 الاستخدام الأمثل للإمكانيات والأدوات .
 التأكد من حصول الطالب على درجة مناسبة من النجاح والاستمتاع في كل لحظة من اللحظات المخصصة لممارسة المهارة .
(راتب, 1997, 68 )
أقسام المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة :

"تُمثل المهارات الحركية الاساسية في الكرة الطائرة العمود الفقري لها, فلا يتم الانجاز او الوصول اليه الا من خلال إتقان تلك المهارات التي تشمل العديد من الاشكال والأنواع".
(حسن،1997, 20 )
قسمت المصادر العلمية الوارد ذكرها (فهمي وآخرون,1981 ,15 ), و(قطب و الصميدعي,1985 , 20 ), و(الحيارى وآخرون,1987 ,76), و (والكاتب وآخرون,1987 ,91 ) و( هادي، وآخران، 2006، 28 ) المهارات الأساسية الى (6) أقسام عامة دون الفصل بين المهارات الهجومية والدفاعية وهي موضحة كما يأتي :
1. الإرسال .
2. التمرير (المناولة) .
3. الاستقبال من الأسفل .
4. الضربات الساحقة .
5. حائط الصد .
6. الدفاع عن الملعب .
مهارة التمرير :
عرفها خطابية بأنها "استلام الكرة باليدين من أعلى بتوجيهها لأعلى مع تغير اتجاهها بدون استقرارها على اليدين. (خطابية,1996 ,101)
وان التمرير هو الأساس في لعبة الكرة الطائرة وذلك من حيث تكرارها واستعمالها في اللعب وهو المهارة الأولى التي تعلم للمبتدئين في لعبة كرة الطائرة .
(الكاتب ,1987 ,32 )


وتقسم التمرير إلى عدة أنواع هي :
• التمرير من أمام الرأس إلى الأمام .
• التمرير من أمام الرأس إلى الخلف .
• التمرير من السقوط (بالدحرجة) .
• التمرير من القفز . (قطب ,والصميدعي, 1985, 42 )
واقتصرت الدراسة على النوع (التمرير من أمام الرأس إلى الأمام)

2ـ1ـ5ـ2 ـ 1 ـ1 التمرير من أمام الرأس إلى الأمام :
هو أكثر أنواع التمرير استعمالا واضمنها لسهولة أدائه ويعد أساسا لجميع التمريرات حيث يتوقف أداء اغلب التمريرات للكرة الطائرة على إتقان هذا النوع من التمرير من حيث الارتفاع والبعد والاتجاه حتى تكون لدى الأغلبية القدرة على مواجهة كافة الظروف التي يتعرض لها أثناء اللعب .
لذا يجب على المدرب او المدرس من البداية تعليمه للمتعلمين حتى يساعد على تعلم باقي أنواع التمرير فيعطي المدرس وقتا كافيا في كل تمرين لمحاولة إصلاح الأخطاء التي يرتكبها المتعلم أثناء الأداء.
(خطابية ,1996 ,103 ) (فرج ,1977 ,65 )
فن الأداء الحركي :
تمر هذه المهارة بثلاث أقسام هي:
القسم التمهيدي(التحضيري) : يقف الطالب وقفة الاستعداد اذ يقف والقدمان باتساع الحوض واحدة تسبق الأخرى, والركبتان مثنيتان قليلا, ثقل الجسم موزع على القدمين بالتساوي, الجذع مثني قليلا للأمام,الرأس عمودي على مستوى الكتفين والنضر في اتجاه خط سير الكرة,الذراعان مثنيتان قليلا أمام الجسم والمرفقان للأسفل وللخارج ويشكل الساعد زاوية حادة مفتوحتان والأصابع منتشرة وغير متصلبة ومقعرة على شكل الكرة .
القسم الرئيسي : عند وصول الكرة إلى ارتفاع 15–20سم تقريبا عن مستوى الراس تتحرك اليدان إلى أعلى قليلا لاستقبال الكرة,وعند ملامستها سلاميات الأصابع تقوم الذراعان بحركة رجوعية خفيفة تمهيدا لتمريرها في الاتجاه المطلوب فتغطي سلاميات الأصابع النصف الخلفي السفلي للكرة وهما متباعدتان وفي مستوى واحد مع مراعاة المسافة بين الإبهام والسبابة وعند لحظة الملامسة يجب ان تكون الأصابع مشدودة وتؤدي التمرير بمد جميع مفاصل الجسم والعقبين والركبتين والذراعين , بحيث يتناسب فرد أجزاء الجسم مع المسافة والارتفاع والاتجاه المراد تمرير وتوجيه الكرة اليه, وكما يجب استمرار حركة الذراعين خلف الكرة لإعطائها القوة المطلوبة والمناسبة.
القسم الختامي : بعد تنفيذ التمريرة وفرد جميع أجزاء الجسم والذراعين على المتعلم المحافظة على توازنه والتحكم بالجسم في نهاية الحركة وذلك بنقل الرجل الخلفية للأمام .
(خطابية ,1996 ,103-105 )
مهارة الاستقبال من الاسفل :
تعد مهارة أساسية في لعبة كرة الطائرة ويكثر استخدامها في العديد من المواقف التي يجب ان يتعلمها الطلاب , فهي تستخدم عند استلام الإرسال (Receive Serve ) وكذلك عند استقبال او استلام الضربات (Receive Spiks) (حسن , 2001, 98 )
ويطلق عليه التمرير من الأسفل وتعد من المهارات الدفاعية المهمة في لعبة كرة الطائرة.
(ألجميلي,2002, 86 )
فن الأداء الحركي :
تمر هذه المهارة بثلاث أقسام هي* :
القسم التحضيري : يتحرك اللاعب في اتجاه الكرة ليأخذ وقفة الاستعداد خلف الكرة يقف اللاعب والقدمان أوسع من الحوض والركبتان مثنيتان قليلا والفخذان مع الساقان يشكلان زاوية قائمة وانثناء الجذع قليلا للأمام, الرأس عمودي على الكتفين ,الذراعان ممدودتان للأمام وضم الساعدان لبعضهما مع وضع اليد منقبضة داخل الأخرى ويزداد انثناء الركبتين لأسفل لحظة التأهب لاستلام الكرة .

القسم الرئيسي :عند وصول الكرة لملامسة سطح الساعدين (Flat surface) يبدا اللعب بفرد أجزاء الجسم المثنية للأعلى فيبدأ بفرد القدمين (الرجلين) فيكون البدء بالقدم الخلفية ثم الساقين (مفصل الركبة) ويبتعد مفصل الفخذ والجزء العلوي من الجزء العلوي من الجذع للامام وللأعلى, ثم يتحرك الذراعان من مفصل الكتفين مع ثبات الذراعين مفردتين دون اشتراكهما الفعلي وذلك أثناء فرد الجذع ويعتمد مقدار الزاوية بين الذراعين والجذع (الجزء العلوي من الجسم) في لحظة استلام الكرة على بعد اللاعب من الشبكة فكلما كان اللاعب قريبا من الشبكة كلما زاد الذراعان للأعلى وتلعب الكرة بأكبر سطح ممكن للساعدين, ويعتمد فرد أجزاء الجسم على قوة واتجاه المسافة المراد تمرير وتوجيه الكرة إليها.

القسم الختامي : يستمر اللاعب في فرد جميع أجزاء الجسم إلى أن يصل الوقوف على الأصابع والاستعداد لمتابعة اللعب من جديد .
(خطابية ,1996, 94-95 )
فن مهارة الإرسال :

ان جميع الألعاب تبدا بانطلاق الأداة في اللعبة وبأشكال مختلفة في الأداة ففي لعبة الكرة الطائرة, يكون الإرسال هو المهارة التي تبدأ بها المباراة .
يعد الإرسال احد المهارات الأساسية في الكرة الطائرة ذات الطابع الهجومي ولذلك يطلق عليه البعض انه من المهارات الهجومية الأولية .ان مهارة الإرسال هي المهارة الوحيدة في الكرة الطائرة التي يجب ان يكون لديك عند تنفيذها ما يسمى بالانضباط (الإتقان)الكلي خلال فترة تنفيذها. (حسن, 2001 , 119 )
والإرسال هو "ضرب الكرة بيد واحدة او باي جزء من الذراع بعد قذفها او تركها من اليد, وقبل ان تلمس أي جزء من جسمه او سطح الملعب " .(الكاتب , وجبار ,2001 ,26 )
وتتميز مهارة الارسال بالصعوبة العالية ولهذا فانها تحتاج الى وقت اكبر من التدريب للوصول الى المستوى المطلوب من الاتقان في الاداء .
أما أنواع الإرسال في الكرة الطائرة بالكرة الطائرة فقد اتفق كل من (الكاتب,1987, 46),
(الحيارى,وآخرون,1978, 92),(خطابية,1996 ,76),(طه,1999 ,71), على تقسيم الإرسال إلى نوعين رئيسين هما :
أولا: الإرسال من الأسفل.
ثانية: الإرسال من الأعلى .
وذلك وفقا لوضع الكرة بالنسبة لمستوى كتف المرسل.
أولا: الإرسال من الأسفل ويقسم على :
• الإرسال المواجه الأمامي من الأسفل.
• الإرسال الجانبي من الأسفل .
• الإرسال الجانبي المعكوس من الأسفل( الروسي) .
ثانية: الإرسال من الأعلى ويقسم على :
• الإرسال المواجه من أعلى (إرسال التنس).
• الإرسال المتموج الأمامي (الأمريكي).
• الإرسال المتموج الجانبي(الياباني).
• الإرسال الساحق.
• الإرسال المتموج من القفز.

واقتصرت الدراسة على الإرسال المواجه من الأعلى (التنس) فقط وفيما يأتي شرح تفصيلي:

2ـ1ـ5ـ2 ـ 3 ـ1 فن مهارة الإرسال (الإرسال المواجه من الأعلى "التنس" ):
((بعد أن يتعلم المبتدئون الإرسال من الأسفل فمن الضروري أن يتعلموا الإرسال المواجه من الأعلى "التنس"))
(Vallker,1997, 40)

فن الاداء الحركي
تمر هذه المهارة بثلاث أقسام هي* :
القسم التحضيري: يقف خلف خط النهاية مواجها للشبكة في وضع المشي والقدم اليسرى اماما ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي والكرة اما تسند الى اليد او تمسك باليدين معا في ارتفاع الخصر ومقابل الجهة اليمنى من الجسم ويوجه نظر اللاعب الى الشبكة لحظة التاهب .
القسم الرئيسي : يقوم اللاعب بقذف الكرة باليد او اليدين امام الجسم الى الاعلى وعلى ارتفاع (1-2م) اذ يكون طيرانها فوق كتف الذراع الضاربة , وترفع الذراع الضاربة الى الاعلى خلفا مع تقوس الجذع ولفه جهتها (يتوقف مدى القوس حسب قوة الضرب المرغوب فيها) كما ينقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية مع انثناء بسيط في الركبتين, وتبدا حركة ضرب الكرة من سقوطها عبر الرجل الخلفية ومد الجسم كله مع توجيه الذراع الضاربة الى الاعلى والامام في الوقت نفسه وتضرب الكرة في اعلى مكان بيد مجوفة ومشدودة والذراع محدودة, ويلاحظ ان اليد في هذا الارسال تقوم بعمل فعلي في مرحلة الضرب اذ تصاحب الكرة من اسفل خلفا الى الاعلى اماما بحيث تعطي الكرة حركة دوران في اثناء طيرانها في الهواء وهذه الحركة تعمل على سقوط الكرة بسرعة فور عبورها الشبكة .
القسم الختامي: تكون الذراع الضاربة محدودة الى الاعلى ومائلة الى الامام قليلا, كما يكون الجسم منحنيا الى الامام, ثم يجري اللاعب مباشرة داخل الملعب .
(فرج ,1977 ,44-45 )
avatar
عبد الحق آريس
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 100
نقاط : 191
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة

مُساهمة من طرف Selma98 في الخميس يناير 27, 2011 5:57 am

merciiiiiii

__________________________
[center]Je Suiis mOii-même Dans tOutes Les CiircOnstances. Je Diis ToujOurs Ce Que Je Pense Même Si ParfOiis iL ne Faudraiit Pas. J'ai tOut Ce Que Je veux et Tout Ce Dont J'ai BesOiin. Je Suiis Heureuse. اa Faiit Du Biien D'être cOmme ça =)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


♥ Les vrais amis/es viennent dans les bons moments quand on les appelle, et dans les mauvais... ils viennent d'eux même ♥
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Selma98
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 400
نقاط : 421
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهارات الفنية الاساسية في الكرة الطائرة

مُساهمة من طرف zoubirtemerhoult في الخميس فبراير 03, 2011 12:19 pm

لاشكر على واجب دمتم اوفياء لنا دائما
avatar
zoubirtemerhoult
فريق الادارة
فريق الادارة


عدد الرسائل : 154
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى