الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

كل شيئ عن رمي المطرقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل شيئ عن رمي المطرقة

مُساهمة من طرف MOHAMED في الجمعة سبتمبر 05, 2008 3:04 pm

رمي المطرقة
 المراحل الفنية لأداء رمي المطرقة.
 الخطوات التعليمية لرمي المطرقة.
رمي المطرقة
يتميز أداء رمي المطرقة من ا لوجهة البيوميكانيكية بخصائص هامه هي :
1. يكتسب جسم اللاعب والمطرقة السرعة من الدورانات لذا فإن خصائص أداء المطرقة يعتمد على الدوران بصفة أساسية.
2. يتم تزايد سرعة الأداة بالدرجة الأولى خلال الدوران.
* المراحل الفنية لأداء رمي المطرقة:
1- مسك المطرقة والاستعداد.
2- المرجحة التمهيدية.
3- الدوران.
4- الرمي .
5- الاتزان
وضع الاستعداد وحمل المطرقة:
يقف اللاعب عند الحافة الخلفية للدائرة ، الظهر مواجهة مقطع الرمي . المسافة بين القدمين باتساع الكتفين تقريباً ، القدم الأيسر قرب القطر الطولي للدائرة ، ويمكن وضع راس المطرقة على الأرض بالجانب الأيمن خلف اللاعب أو أمامه داخل الدائرة ، يمسك اللاعب مقبض المطرقة بين السلاميات الطرفية الوسطى لليد ليسرى ، ثم توضع اليد اليمنى عدا الإبهام فوق ظهر السلاميات الوسطى ويرتكز أبهام اليد اليسرى على إبهام اليد الأخرى في حالة تقاطع.
رفع المطرقة والمرجحات التمهيدية
يمكن عن طريق المرجحات التمهيدية توفير الشروط الملائمة لبدء لف جسم اللاعب ، وهذا يعني ان تنفذ الحركات التالية من المراحل الفنية يعتمد على المرجحات التمهيدية بدرجة كبيرة ، ولتنفيذ هذه المرحلة يجب مراعاة الأسس البيوميكانيكية التالية:
3. مرجحة المطرقة بأمثل مدار مع مد الذراعين قدر الإمكان وميل الجذع بإتجاة مدار المطرقة والتقليل من حركة الحوض مقابل حركة الجذع.
4. زيادة سرعة المطرقة كل مرة بعد مرورها بقمة مدارها.
وبعد رفع المطرقة يؤدي اللاعب المرجحة للامام ولليسار ولأعلى بمدى واسع ، وبعد مرور المطرقة بالنقطة الأمامية لمدارها مباشرة يجب تحويل الارتكاز إلى الرجل اليمنى المنثنية قليلاً،وفي نفس اللحظة يجب أن يلف اللاعب الجذع جهة اليمين بزاوية اكبر من 80ْ حتى يتمكن من زيادة سرعة الأداء مرة أرى بعد مرورها ، ويجب ألا تثنى الذراعين من المرفقين بصورة كبيرة خلال مرور المطرقة بقمة مدارها بحيث يكون المرفقان في مستوى النظر او أعلى قليلاً مما يضمن مسار واسع للمطرقة . ويجب سرعة المطرقة مع مد الذراعين تماماً عند نزول المطرقة في مسارها للأمام.
وفي المرجحة الثانية يجب توسيع مدار المطرقة وزياد سرعتها ويجب أن يحافظ اللاعب على وضع رأسه مطابقً للمحور الطولي للجسم قدر الإمكان أثناء المرجحات حتى لا يعوق وضع الرأس لف الجذع ويجب ان تكون أسفل نقطة لمدار المطرقة عند زاوية دوران 290 – 300ْ كما يجب ان تكون زاوية ميل مدار المطرقة خلال المرجحات التمهيدية 35 – 38ْ.
الانتقال إلى الدوران الأول:
يجب أن يتم انتقال سرعة المطرقة المكتسبة من المرجحات التمهيدية إلى اللاعب والمطرقة بفاعلية عالية ، ويتطلب ذلك من اللاعب تأثير اللاعب على المطرقة لمنع تناقص سرعتها والمحافظة على مدار واسع للمطرقة ولإمكانية المحافظة على التوازن في لمرحلة التالية، وفي المرجحة الثانية يعمل اللاعب على إنهاء لف جذعة وفي نفس الوقت يلف الرجل اليمنى ويرتكز على الرجل ليسرى بوضوح ويخفض مركز ثقل الجسم بشكل ملحوظ ، وعند مرور راس المطرقة بأسفل نقطة ارتكاز وسط كعب القدم . وتستمر الرجل اليمنى في لدفع بحيث يشعر اللاعب بأنه اخذ في لف جسمة حول محور الجانب الأيسر من الجسم.
ويجب انحناء الجذع قليلاً للامام طوال مرحلة الانتقال حتى لا يقصر نصف قطر المطرقة ويبقى الجذع قريباً من محور الكتلة المتحركة (العمود الساقط على نقطة ارتكاز الرجل ليسرى والذي يدور حوله اللاعب ولمطرقة).
وفي نهاية هذه المرحلة يجب دفع الأرض بالقدم بقسوة في اتجاة الدوران بحيث يصبح اللاعب بعد رفع القدم الأيمن من الأرض مرتكزاً على الرجل اليسرى فقط.ويجب ان يتم رفع القدم الأيمن عند وصول المطرقة في دورانها إلى زاوية 50ْ تقريباً .
الدورانات:
تعمل الدورانات على تزايد سرعة جسم اللاعب والمطرقة ، ولأداء هذه المرحلة يجب مراعاة النقاط الهامة التالية:
- العمل على تزايد السرعة بأفضل مسار.
- اضطراد تزايد لسرعة حتى التخلص من الأداء.
- الإقلال من عزوم القصور الذ1تي.
- الحيلولة دون تولد عزوم قوة غير مطلوبة.
- المحافظة على توازن اللاعب والمطرقة.
- المحافظة على لف الجسم بأفضل إيقاع حركي.
مرحلة الارتكاز على رجل واحدة:
وتتميز هذه المرحلة بتخطي جسم اللاعب والمطرقة مع لف الجسم بأفضل صورة . وهو من الضروريات مرحلة السرعة التالية ، ويتم اللف ساساً بقوة عمل الرجلين، بعد رفع الرجل اليمنى في نهاية مرحلة الانتقال تتأرجح الركبة اليمنى في اتجاة دوران المطرقة بحيث يتخطى جسم اللاعب المطرقة ، وتصل الركبة إلى أعلى نقطة عند زوية90ْ تقريباً لدوران المطرقة، وبذلك يتمكن اللاعب من وضع القدم الأيمن على الأرض في اللحظة المناسبة ، وللف الجسم بالشكل المطلوب يجب مراعاة ما يلي:
1- أن تكون قوة دفع الرجل اليسرى في اتجاة الدوران.
2- تقدم الجانب الأيمن للحوض بسرعة.
3- خفض الركبة اليسرى بشكل ملحوظ عند بداية الارتكاز على رجل واحدة.
ويساعد خفض الركبة اليسرى على زيادة ثبات الارتكاز على القدم الأيسر ، كما يقلل من احتمالات اضطرب لتوازن في هذه المرحلة على الأقل، ويجب أن يكون جذع اللاعب كثر لفاً بين محوري الكتف والحوض قبل وضع القدم الأيمن على الأرض ، على أن تكون زاوية التقاطع بين هذين المحورين بحد أدنى 80ْ ، بينما يشكل الخط التحليلي الوصل بين القدمين زاوية 60-65ْ حتى لا تزيد دوران المطرقة عن 210ْ.
ويجب تقريب الركبتين من بعضهما على شكل مثلث بين محور الكتفين والذراعين، ويساعد ذلك على عدم توليد عزوم غير ضرورية للقصور الذاتي.
ويقابل الحوض المطرقة بشكل واضح مع ميل الجذع قليلاً نحو مدار المطرقة لكي يكون مقدار نصف قطر مدر المطرقة أفضل ما يمكن.
مرحلة الارتكاز على الرجلين:
تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل تأثيراً في السرعة ، حيث يتم في كل مرحلة ارتكاز على الرجلين زيادة سرعة المطرقة بقدر الإمكان من خلال عودة أجزاء الجسم إلى وضعها الطبيعي بعد اللف ، ولا يعتمد طول مسار سرعة المطرقة على مقدار نصف قطر مدار المطرقة وعدد الدورانات فقط، بل يعتمد بصفة أساسية على توقيت كل من رفع القدم الأيمن عن الأرض عند الانتقال إلى مرحلة الارتكاز على رجل واحدة . ووضع القدم الأيمن على الأرض في بداية مرحلة الارتكاز على الرجلين.
ويعتبر طول مسار سرعة المطرقة ونسبة هذا المسار الفراغية لأتجاة الرمي من أهم مواصفات تكنيك رمي المطرقة الحديث الشكل المرفق.
• أمثل مسار للتسارع أثناء الدوران.
• رفع القدم الأيمن عن الأرض في وقت مبكر.
• وضع القدم الأيمن على الأرض في وقت مبكر.
• النقطة الأمامية لمدار المطرقة.
• موضع لقدمين.
• اتجاة الدوران.
ويجب الاستفادة الكاملة من مرحلة الارتكاز على الرجلين لزيادة سرعة المطرقة قدر الإمكان، ويتطلب ذلك تناسب توقيت وضع لقدم اليمن على الأرض ثم رفعة عن الأرض بعد عودة أجزاء الجسم إلى الوضع الطبيعي بعد اللف.
تفسير الخصائص الديناميكية والزمنية للحركة:
تنتسب تغيرات الخصائص الديناميكية والزمنية أثناء حركة رمي المطرقة في ضرورة رفع القدم الأيمن في وقت مبكر أكثر فأكثر من دوران لآخر تبرز أهمية وضع القدم الأيمن على الأرض بحركة ايجابية مع لف مقدم القدم للخارج قليلاً ، ويجب ان تظل المطرقة فوق رأس اللاعب بعد ملامسة القدم الأيمن للأرض مباشرة ، وعندئذ تبلغ زاوية دوران المطرقة210 – 220 ْ ، ويجب أن تعود المطرقة إلى أسفل نقطة من مدارها مع المحافظة على اتساع هذا المدار ولا يمكن البدء بلف الجسم للانتقال لدوران جديد في اللحظة المطلوبة إلا من خلال عمل القدم الأيمن بقوة والخفض السريع لكعب القدم اليسرى.
ويجب ألا تقل النقطة السفلى لمدار المطرقة عن 8 – 10ْ بإتجاة الدوران من دوران لآخر . ولضمان فعالية التخلص يجب ألا تتجاوز زاوية دوران المطرقة في الدوران الأخير عن 330ْ عند وصول المطرقة لأسفل نقطة في مدارها.
ويجب أن تقصر المسافة بين القدمين بدرجة قليلة تدريجياً من وضع الاستعداد وحتى الدوران الأخير ، الشكل المرفق ، وبالنسبة لزاوية مدار المطرقة يجب ان تزيد باضطراد من دوران لآخر إلى أن تصل 43 – 44ْ في الدوران الأخير.
ويعتبر منحنى السرعة مؤشراً هاماً آخر لدرجة فعالية تكنيك رمي المطرقة ، وللحصول على منحنى ملائم للسرعة يجب اولاً تقصير مدة دوام مراحل الارتكاز على القدمين تدريجياً بانتظام مع عدم تغيير زمن مراحل الارتكاز على رجل واحدة بشكل ملحوظ.
أمثل طول لمسار التسارع:
يتحقق هذا المطلب من خلال :
a. العمل للحصول على أمثل مقدار لنصف قطر مدار المطرقة الامر الذي يتطلب بدورة:
5. مد الذراعين.
6. تقريب الجذع من محور دوران الجملة المتحركة.
7. تحريك لحوض بعكس حركة المطرقة.
8. ميل مقدار المطرقة بأمثل صورة أي بزاوية 35 – 38ْ عند المرجحات التمهيدية و38ْ تقريباً عند الدورانات ما عدا الدوران الأخير حيث تبلغ زاوية ميل المدار 43 – 44ْ.
a. رفع القدم الأيمن عن الأرض في اللحظة المنسبة ووضعها على الأرض في وقت مبكر أثناء الدورانات.
b. وصول مركز ثقل جسم اللاعب إلى أسفل نقطة له بعد نهاية الدوران الأخير لكي تكون مسافة مد الرجل أثناء التخلص من الأداة الطويلة بقدر الإمكان.
c. التخلص من المطرقة بعد مد جسم اللاعب بكاملة دون ارتقاء.
تزايد السرعة باطراد:
ويتحقق هذا المطلب من خلال :
1- زيادة لسرعة تدريجياً من دوران لآخر .
2- العمل على الحصول على أمثل ايقاع حركي من خلال تطويل مدة دوام مرحلة الارتكاز على رجل واحدة بـ 10-20% مع الاستفادة من قوة اللاعب بأمثل صورة أثناء مراحل الارتكاز على الرجلين.
3- التقليل بقدر الإمكان من تناقص السرعة اثنء مراحل الارتكاز على رجل واحدة على إلا يكون مقدار تناقص السرعة كل مرة أكثر من 8 % من سرعة الانطلاق المراد لحصول عليها.
4- صعود المنحنى البيان للعلاقة بين لسرعة والزمن على مراحل بانتظام تقريباً.
5- التقليل من عزوم القصور الذاتي.
6- منع تولد عزوم قوى غير مرغوب فيها أي منع تذبذب مركز ثقل الجسم عمودياً وعدم اضطراب حالة توازن الجملة المتحركة (للاعب والمطرقة).
الخطوات التعليمية للمطرقة:
9. دوران في المكان مع فتح الرجلين قليلاً ويتم الدوران على القدم بالكامل.
10. نفس التمرين السابق مع الركض الخفيف والدوران بسرعة ويهدف ذلك الى تعود الناشئ على الدورانات.
11. وقوف فتحاً المسافة بين لقدمين(2 قدم تقريباً) ثني الركبتين نصفاً مع الميل للخلف قليلاً مركز الثقل موزع على الرجلين، دوران الجسم على القدم اليسرى ورفع القدم اليمنى بالمشط أولا مع المحافظة على ميل الجسم خلفاً ، الذراعين ممتدتين بالكامل في وضع أمام أسفل ، دوران الجسم على كعب القدم اليسرى والعودة إلى مكانة الأصلي – تكرار الدورانات عدة مرات.
12. يدور الجسم بزاوية90ْ اولاً ثم تتم الدورة بنقل مشط الرجل اليمنى مع عمل نصف دورة في الهواء والدوران للوصول للوضع الابتدائي بعد تكملة زاوية 180ْ.
تعليم طريقة دوران الرجلين تشمل :
13. دوران على كعب القدم اليسرى اولاً.
14. رفع مشط القدم اليمنى.
15. وضع الحافة الخارجية لقوس القدم اليسرى ولف مشط القدم اليمنى للدوران.
16. نقل القدم اليمنى مع لف اليسرى على حافة مقدمتها الخارجية ثم نقل القدم اليمنى.
ويلاحظ انه في بداية الدوران يتحرك الجسم بزاوية 90ْ ثم تكمل الدورة + 90 ليصل الدوران إلى 180ْ مع التقدم في اتجاة الرمي وقطع مسافة قدم واحدة في كل دوران.
(كعب + حافة خارجية لمقدم القدم+ مشط = دوران القدم اليسرى).
ويؤدى التمرين السابق ببطئ ثم تزداد سرعة الحركة تدريجياً مع التكرارات.
17. لتحديد اتجاة الدوران يرسم خط مستقيم على الأرض توضع علية القدم اليسرى ويؤدى نفس التمرين السابق مع ملاحظة هبوط القدم اليسرى على الخط طوال الدوران.
18. نفس التمرين السابق بالأداة البديلة(يتراوح وزن البديلة من 4 – 8 كغم).
19. دوران بالمطرقة فوق الكتف وأما الوجه في حركة دائرية بذراع واحدة – ثم بالذراعين مع ثني الركبتين نصفاً.
20. خطوتين في المكان بنقل القدمين من فوق الأرض بتوقيت بطئ لاكتساب المرحلة الأولى لتزايد السرعة.
21. سحب المطرقة من المستوى المنخفض بمساعدة الزميل الذي يمسك المطرقة لسهولة حركة نصف القرفصاء أثناء الدوران.
22. بعد ان ترفع المطرقة بالطريقة السابقة يؤدى الدوران العادي لطريقة الرمي .
23. يجب ان تتدرج سرعة الأداء حيث تزيد السرعة من ارتفاع المطرقة ، الزاوية المناسبة لانطلاق المطرقة من (38 – 40ْ).
تعليم المرجحة في الهواء:
24. من الوقوف فتحاً الظهر مواجهة لقطاع الرمي المسافة بين القدمين (2) قدم ، الذراع الأيسر لأسفل والكتف متجهة لأعلى ومتقاطع أمام الجسم ، ترفع الذراع اليسرى في حركة رفع بقلب الكف أماما مع عدم ميل الجسم في الاتجاة العكسي ، وذلك لعدم سقوطة تدور المطرقة في حركة دائرية مع ثبات مستوى النظر – يكرر هذا التمرين عدة مرات يؤدى بذراع واحدة ثم بالذراعين معاً.
25. تؤدى المرجحة الأولية أولا مع ثبات القدمين ثم تؤدى مع نقل مركز الثقل على الرجل اليسرى وعند رجوع المطرقة إلى مكانها تنثني الركبة اليمنى وينتقل ثقل الجسم عليها.
البداية والدوران والدفع:
26. بوصول المطرقة أمام الركبة اليمنى بعد المرجحة الأولى يجب ألا يدفع بالحوض للدوران بل تدفع الرجل اليمنى من الركبة بنقل عزم المطرقة وينتقل بذلك ثقل الجسم على الرجل اليسرى ويجب الا ترفع الذراع اليسرى أعلى من مستوى الكتف بل تتحرك بميل لأسفل مع مد اليدين أمام ركبة الرجل اليمنى مع ثني الركبتين قليلاً.
27. يجب التدريب على وقفة الاستعداد والمرجحة مرة واحدة والدوران مرة واحدة بانخفاض في سرعة الدوران وبعد التحكم تزداد السرعة تدريجياً.
28. أداء دورانات متعددة ومرجحتين.
29. أداء أربع دورانات ومرجحتين.
التخلص من المطرقة:
- بالقبض على المطرقة يؤدي المبتدئ مرجحتين ثم دوران واحد فقط ، ثم يتلخص من المطرقة– تكرار هذا التمرين عدة مرات لإتقان الأداء.
- نفس التمرين السابق مع زيادة الدورانات إلى 3 دورانات من مرجحتين والتخلص.
- أداء نفس التمرين السابق من الدائرة.


مع تحيات محمد الصالح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى