الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

مسابقة رمي الرمح (الوصف الحركي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسابقة رمي الرمح (الوصف الحركي)

مُساهمة من طرف MOHAMED في الجمعة سبتمبر 05, 2008 2:11 pm

مسابقة رمي الرمح
الوصف الحركي :
يجري اللاعب حاملاً الرمح فوق الكتف تقريبا وبحوار الإذن لليد التي تحمل الرمح ولا تتحد مسافة الاقتراب بطول ثابت للاعبين ولكنها في حدود الثلاثين متراً تقريباً وهي مسافة التقريبية التي يمكن للاعب إن يتدرج خلالها بسرعة الجري والإعداد لخطوات الرمي التي تختلف ما بين ثلاث وسبعة خطوات * التي تعتبر خطوات تحفز وإعداد الجسم للوضع ما قبل وضع الرمي الذي يتميز بالميل خلفاً مع الامتداد الكامل للذراع الحامل للرمح إلى الخلف أيضا الذي يتطلب من اللاعب امتداد حزام الكتفين إلى ابعد ما يستطيع جانباً ويعطي اللاعب الخطوة الأخيرة اعتباراً خاصاً في الشكل والتوقيت الحركي بالارتباط مع الخطوة السابقة لها من حيث الطول والطريقة والشكل خاصة وان الجسم إثناءهما لا يكون في الوضع المواجه العادي كما هو في الجري إثناء الاقتراب.
ويكون الهبوط على القدم اليمنى بسرعة أكثر لتأخذ مكانا بعيداً إلى الإمام بالنسبة لمركز ثقل الجسم الذي يساعد تأخره خلفاً بميل الجذع إلى الخلف مع امتداد الذراع حيث يتطلب هذا انثناء اكبر في الركبة ثم تستكمل الخطوة الأخيرة بامتداد الرجل اليسرى لتأخذ خطوة أكثر اتساعاً لتتيح لنا قاعدة متسعة لوضع الرمي تساعد في طول مسافة القوة وبالتالي العجلة بواسطة خطوة بالرجل اليمنى (*) مع استمرار انتقالها من الخلف إلى الإمام إما مع ملامسة الأرض أو مع ثني الركبة لتترك القدم الأرض.
ونلاحظ ضرورة التعود من اللحظة الأولى إن يكون مد الذراع الحامل للرمح خلفاً من العدة الأولى لبدء التوقيت –وبذلك تكون الحركة متدرجة إلى الخلف سواء كانت مرحلة التحفز أربعة أو خمسة أو ستة أو سبعة خطوات.
ومما يجب تجنبه من اللحظة الأولى إن يدخل مفصل المرفق كحركة أساسية في الرمي بل يجب التركيز على مفصل الكتف كما يجب تجنب الإسراع في حركة شد الرمح من الخلف قبل إن تصبح القدمين على الأرض . أي يجب تأخير الشد حتى استكمال وضع الرمي كاملاً الذي يتميز بتقوس الجزء لأعلى من النقطة الظهرية للعمود الفقري مع حزام الكتف
• يكون العدد الخاص بخطوات الاستعداد لوضع الرمي فردى او زوجي باعتبار أي القدمين سيبدأ منهما العد باليمنى او اليسرى ويكون بالعد الفردي اذا بدأ باليسرى عندما يكون الرمي بالذراع اليمنى.يعتبر اللاعب الامريكي لنتيللو الذي يبني حركته بالانبطاح اماما اول ما ابرز اهمية استمرار الارتكاز على الرجل اليسرى.
التــدريب:
مسابقات الرمي جميعها تعتمد بالدرجة الأولى على قوة العضلات بصفة عامة ولذلك كان الرمح مثل باقي مسابقات الرمي يلعب تدريب الأثقال المكانة الأولى ولكن بنسب مختلفة حيث إن الرمح اخف وزنا من كل من الجلة والمطرقة والقرص ولكن الحركة في الرمح اكبر سرعة وهي العامل المطلوب تنميته بأعلى درجة.
وكما يستخدم الحديد(الأثقال) وبالشكل الأقرب إلى المطلوب وهو(الشد) لتنمية قوة عضلات حزام الكتفين تستخدم أيضا الكرات الخفيفة في تنمية سرعة الرمي مع إتقان شكل حركة الأداء وبصفة خاصة ربطها مع توقيت حركة الرجلين.
الأخطاء التي يجب تجنبها:
1. عدم إتقان توقيت حركة الرجلين مع مد الذراع خلفا وسبب هذا ضعف التوافق الذي يجب إن يتأكد اللاعب منه تدريجياً.
2. سرعة نقل الذراع من وضعه في الخلف إلى الإمام (الحركة الكرباجية للذراع) مع الحركة الثانية للرجلين (الخطوة الثانية) ويؤثر ذلك على قطر طول مسافة العجلة المتزايدة للذراع والسبب في هذا استعجال اللاعب لحركة الرمي قبل استكمال وضع الرمي الصحيح.
3. عدم استكمال الارتكاز على القدم اليسرى وغالبا ما يكون سببها الفهم الخاطئ لنهاية الحركة او صغر قاعدة الارتكاز حيث يجد اللاعب نفسه أنهى حركة انتقال مركز ثقل الجسم وما زال الرمح في يده وحيث يكون رمي الرمح واللاعب في الهواء أي غير مرتكز على القدم.
مع تحيات محمد الصالح

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى