الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

فعالية سباق 4 × 400م تتابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فعالية سباق 4 × 400م تتابع

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين يونيو 14, 2010 7:50 am

من سباقات ألعاب المضمار الفرقية التي يشارك فيها 4 عدائين يتناوبون قطع مسافة 400م في كل مرحلة من مراحل السباق , وهي من العاب وسباقات المضمار المشوقة جداً التي تدخل ضمن برنامج سباقات المضمار والميدان في الدورات الأولمبية والبطولات العالمية والدولية والقارية والأقليمية . الرقم العالمي لهذه الفعالية أو السباق للرجال هو ( 2,54,29 دقيقة للفريق الأمريكي عام 1993م ) , والرقم العالمي لهذه الفعالية أو السباق للسيدات هو ( 3,15,17 دقيقة للفريق الروسي عام 1988م ) .



ومن الدول المتميزة في هذه الفعالية هي ( ألولايات المتحدة الأمريكية , جاميكا , ترينداد , البهاماس , بريطانيا , روسيا , فرنسا , ألمانيا , إيطاليا , بولندا , بلجيكا , كينيا , نيجيريا , ومن آسيا الصين , اليابان , السعودية وهي صاحبة الرقم العربي ) . ولا بد من وجود عدد من العدائين الجيدين في مسافة 400م لتشكيل فريق قوي بهذه المسابقة يصل إلى الأدوار النهائية في البطولات العالمية , أي يجب توفر 4 عدائين أرقامهم بحدود 45-46ث أو أقل لأجل تشكيل فريق يمكن أن يصل إلى الدور قبل النهائي أو الدور النهائي في بطولة العالم ! أما بالنسبة للنساء فيجب توفر 4 عداءات تبلغ أرقامهن بحدود 52-53ث لتشكيل فريق قوي يمكن أن يصل إلى الدور قبل النهائي والنهائي لهذه المسابقة .

النواحي القانونية لسباق 4×400م تتابع :
- للفريق الحق في تسجيل 6 عدائين في السباق , 4 اساس و2 إحتياط , يمكن للفريق التبديل بعد الدور الأول إذا تعذر للعداء الأساسي المشاركة بسبب الإصابة وذلك بتقرير طبي من اللجنة الطبية للبطولة .
- للفريق الحق في تبديل أعضاء الفريق في دورهم بالسباق بعد الدور الأول , ولا يسمح لعداء أن يشترك في مرحلتين من مراحل هذا السباق .
- على العدائين حمل العصى وتبادلها باليد فقط ولا يجوز رميها عند التسليم , كما لايجوز مساعدة الزميل بعد التسليم بالدفع أو ماشابه ذلك .
- على العداء الأول في السباق المحافظة على الممر المخصص للفريق طول المرحلة , وعليه تسليم العصى لزميله في المنطقة المخصصة للفريق على ذلك الممر في مضمار السباق أيضاً .
- على العداء المستلم الثاني إستلام العصا في منطقة التبديل الخاصة فوق الممر والتي تبلغ 20م طولاً , وتحدد هذه المنطقة بخطين واضحين فوق الممر الخاص وبألوان أخرى غير اللون الأبيض , 10م قبل خط نهاية 400م , 10م خط بعد نهاية 400م لذلك الممر , وعلى هذا العداء الإستمرار بالمحافظة على ممره بعد الإستلام ولمسافة نهاية المنحنى الأول , حيث يوجد قوس فوق المضمار يحدد دخوله إلى الممرات الأخرى , كما يوجد علمين واضحين على جانبي القوس .
- على العداء الثالث الإستلام داخل منطقة التبديل التي يبلغ طولها 20م , 10م قبل خط النهاية , 10م بعد خط النهاية , للعداء الثالث والرابع الإنتظار داخل هذه المنطقة ثم الإستلم داخلها أيضاً , ويتم تنظيم إنتظار العدائين وفقاً لأولولية وترتيب وصول العدائين من نفس الفريق , حيث يوجد قضاة لهذا الترتيب .
- تجرى القرعة لتوزيع الفرق المشاركة على الممرات الثمانية , وتجرى قرعة خاصة لتوزيع أفضل أربعة فرق زمناً في الأدوار التمهيدية على الممرات الأربع الوسطية 3,4,5,6 , كما يسري ذلك على جميع مسابقات المضمار .
- تمنح فروق مسافات 3 منحنيات للعداء الأول من كل فريق بحيث يبدأ الفريق على الممر الثاني من خط للبداية يتقدم مسافة ( 3,52م × 3 = 10,56م ) , وتمنح مسافة خط بداية الفريق الثالث عن الثاني ( 10,56م ) وهكذا إلى آخر فريق مشارك بالسباق .
- للعداء الذي يسقط العصا الحق بإلتقاطها وتكملة السباق دون التأثير على بقية الفرق . ويستبعد الفريق من السباق إذا ما وصل آخر عدائيه خط النهاية بدون العصا .
- كما يستبعد كل فريق يرتكب مخالفة متعمدة ضد عدائي الفرق الأخرى , كالإعاقة أو الشد أو الدفع أو ماشابه ذلك .
- كما يستبعد الفريق من المسابقة إذا ما قام بتبديل العصا بين عدائيه قبل أو بعد مناطق التبديل المخصصة .

النواحي التكنيكية لسباق 4×400م تتابع :
لا توجد نواحي تكنيكية صعبة أو معقدة في هذه الفعالية أو السباق , لذلك علينا إعداد العدائين جيداً للمشاركة في سباق مسافة 400م , ثم تدريبهم على طريقة التبديل المنظورة أو غير المنظورة .
- أما الطريقة المنظورة فتتلخص بأن يقوم العداء المستلم للعصا بالإنطلاق بمسافة قبل وصول زميله إليه ضمن منطقة التبديل الخاصة وهي 20م طولاً , ثم وعند سماع الصوت أو الإشارة المتفق عليها من الزميل يقوم بالنظر من الجانب الأيمن إذا أراد الإستلام باليد اليمنى , أو بالنظر من الجانب الأيسر إذا أراد الإستلام باليد اليسرى , ثم يفرد ذراعه الأيمن براحة كفه للأعلى لإستلام العصا من زميله قبل تخطيه خط نهاية منطقة التبديل ثم الإستمرار بالعدوا , وعليه تبديل العصا بعد ذلك ليده اليسرى قبل تسليمها لزميله الذي سوف يستلمها بيده اليمنى .
- أما الطريقة غير المنظورة وتتلخص بأن ينطلق العداء المستلم للعصا قبل وصول زميله إليه بمسافة قليلة ومعروفة مسبقاً , ثم ولدى سماعه لإشارة أو صوت زميله يقوم بإرجاع يده اليمنى خلفاً وراحة الكف للأعلى دون النظر للخلف وذلك لأستلام العصا بعد أن يضعها الزميل فوق راحة كفه الأيمن , وهكذا يمسكها جيداً ويكمل سباقه . من الضروري جعل العداء اليمناوي يستلم العصا باليد اليمنى , بينما العداء اليسراوي يستلمها باليد اليسرى وهذا إجراء وقائي لأجل ضمان مسكها بقوة وأمان وتجنب سقوطها .

النواحي التكتيكية لسباق 4×400م تتابع :
وهي توزيع المتسابقين الأربع أعضاء الفريق على مراحل السباق , وهناك أكثر من توزيع أو تكتيك , الأول هو أن يكون أسرع عدائين على المرحلتين الأولى والأخيرة , والثاني هو أن يكون أسرع عدائين على المرحلتين الأولى والثانية لكسب مسافة وفرق جيد , أما التكتيك الثالث فهو أن يكون العداء الأول هو الأسرع بين الأربعة ثم العداء الرابع هو العداء الذي يتصف بالروح القتالية والكفاحية , وتوزيع الأقل سرعة بالمرحلتين الثانية والثالثة على التوالي , هذا علماً بأن كل عداء سوف يقطع نفس المسافة وهي 400م – 420م تقريباً.

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى