الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

فعالية سباق عدوا 4×100م تتابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فعالية سباق عدوا 4×100م تتابع

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين يونيو 14, 2010 7:44 am

من السباقات الفرقية في ألعاب المضمار والميدان , وتدخل ضمن برنامج البطولات الأولمبية والعالمية والقارية والأقليمية والدولية كفعالية أو سباق للرجال والنساء . يشارك في هذا التتابع 4 عدائين يتناقلون عصا خاصة بالفعالية يبدأ بها أول عداء وينقلها إلى الثاني والثالث ثم الرابع , بحيث يقطع كل واحد مسافة 100م وهكذا . لذا فأن العدائين المشاركين في هذا السباق هم من أسرع العدائين أي من عدائي المسافات القصيرة 100م , 200م , وغالباً ما يتم تهيئة فريق يتكون من 6 عدائين , 4 من الأساسيين , 2 كإحتياطيين .

تكنيك طريقة التبديل :
هناك عدة طرق معروفة لدى الفرق في هذه الفعالية يتم تعليمها والتدريب عليها بما يناسب خصائص العدائين ومستواهم العمري والتدريبي , هناك طرق مناسبة لفرق الناشئين والشباب أي طرق التبديل البسيطة والسهلة , وطرق مناسبة للفرق المتقدمة والأبطال أي طرق التبديل المركبة والصعبة . وتعد طريقة تبديل العصا بين العدائين الأربع هي أهم مراحل إعداء وتدريب فريق التتابع , وأن إتقان هذه العملية جيداً يرفع من مستوى الفريق حتى في حالة عدم إمتلاكه عدائين أربعة على مستوى عالي .

أولاً : طرق التبديل البسيطة والسهلة :
يتم تبديل العصا بصورة غير منظوره أي بدون النظر خلفاً وبحركة مرجحة الذراع من الأسفل إلى الأعلى , أي على حامل العصا أن يقترب من زميله ويقوم بتسليمه العصا بحركة مرجحه ذراعه من الأسفل للأعلى , وهي نفس حركة المرجحة بالعدوا ومكملة لها كلياً , ويضعها في يد زميله التي تكون مفرودة خلفاً وكف اليد موجهاً للزميل , بين الإبهام والأصابع التي تكون متجهة للأسفل . لذلك فأن هذه الطرق أكثر ملائمة لفرق المبتدئين والناشئين والشباب . هناك نوعان من هذه الطرق السهلة , وهما :
1- التبديل الخارجي : والذي يتم فيه تسليم العصا من اليد اليسرى وإستلامها باليد اليمنى , بحيث تتم عملية التبديل هذه فوق النصف الخارجي من الممر الخاص بالفريق , أي يحمل العداء الأول العصا باليد اليسرى ويقترب من زميله الذي ينطلق قبل مسافة من وصول حامل العصا إليه ثم يقوم بإرجاع ذراعه اليمنى حال سماع إشارة من الأول بحيث يفرد ذراعه جيداً خلفاً وتتجه راحة يده للخلف وأصابعه للأسفل وتشكل مع الإبهام حرف V مقلوبة , عندها يقوم الأول بمرجحة ذراعه اليسرى من الأسفل للأعلى بتوافق تام مع حركات مرجحة الركض ليضع العصا بين أصابع وإبهام اليد اليمنى للمستلم وبدون أي تأخير . وبعد إستلام الثاني للعصا باليد اليمنى يقوم بتحويلها مباشرة إلى اليد اليسرى ويأخذ دائماً الجزء السفلي المفقود من هذه العصا , وهكذا يسلمها بنفس الطريقة للثالث ومن الثالث للرابع . وتعتبر هذه الطريقة مناسبة للفرق الناشئة وللشباب , وأن إستلام العصا باليد اليمنى أضمن من إستلامها باليد اليسرى .
2- التبديل الداخلي : يعني عكس التبديل الخارجي , وهو تسليم العصا باليد اليمنى وإستلامها باليد اليسرى , اي أن التبديل سوف يحصل أقرب إلى المنطقة الداخلية اليسرى للممر الخاص بالفريق , فحامل العصا يصل زميله وهو يركض إلى داخل الممر أو المجال الخاص , بينما ينتظر الثاني للخارج ثم ينطلق قبل وصول الأول بمسافة محددة سوف نتطرق لها لاحقاً ( العلامات ) , ولدى سماعه إشارة أو صوت زميله يقوم بإرجاع ذراعه الأيسر خلفاً كما تم شرحه سابقاً وبدون النظر للخلف , بحيث يتجه كفه الأيسر جيداً للخلف وتؤشر الأصابع والإبهام نحو الأسفل مشكلة حرف V مقلوبة , ويضع الأول العصا من حركة مرجحة باليد اليمنى من الأسفل إلى الأعلى بين إبهام وأصابع اليد اليسرى للمستلم . ويقوم المستلم بتحويل سريع للعصا من اليد اليمنى لليد اليسرى لكي يسلمها للثالث وبنفس الطريقة ثم للرابع .

ثانياً : طرق التبديل المركبة والمعقدة :
يتم تبديل العصا فيها بصورة غير منظورة أي بدون النظر للخلف وبحركة ومرجحة ذراع عالياً أسفل ليضعها على راحة كف المستلم , وعلى المستلم أن يرفع ذراعه جيداً عالياً للخلف وبمستوى إرتفاع الكتف لدى سماعه إشارة زميله القادم بالعصا لأجل إستلامها .
التبديل المركب : وهي طريقة تجمع بين الطريقتين السابقتين أي التبديل الخارجي والتبديل الداخلي ويطلق عليها ( طريق فرانكفورت ) , وتتلخص بأن يحمل الأول العصا باليد اليمنى وينطلق إلى زميله مستخدماً داخل الممر , ينتظر الثاني أقرب إلى الخط الخارجي للممر وينظر من جهة اليسار ثم ينطلق لدى وصول الأول علامة محددة , ثم يرجع ذراعه الأيسر عند سماع الإشارة من الزميل بحيث ترتفع ذراعه جيداً عالياً وراحة كفه للأعلى , عندها يضع الأول العصا فوق يد المستلم أي من يد اليمين ليد اليسار , يستلم العصا باليسار وتبقى بنفس اليد , بذلك عليه أن يسترجع الجزء المفقود منها بعد الإستلام بأن يضربها بجسمه أثناء العدوا وقبل وصوله لزميله الثالث , وينطلق الثالث لدى وصول الثاني إلى علامة محددة , حيث يكون إنطلاقه أقرب إلى الخط الداخلي للممر , ثم يرجع ذراعه الأيمن لدى سماعه الإشارة من الزميل وبنفس الطريقة التي شرحناها ليستلم العصا باليد اليمنى , وتبقى باليد اليمنى ويحاول إسترجاع جزئها المفقود أيضاً , ليصل إلى الرابع الذي ينتظر أقرب إلى الخط الخارجي للممر الذي سوف يستلمها باليد اليسرى ويكمل بها السباق . تعد هذه من الطرق المعقدة والتي تتطلب تدريباً كثيراً لأجل إتقانها , وفي حالة إتقان هذه الطريقة يستطيع الفريق أن يختزل زمناً أكبر .

تكنيك العداء القادم بالعصا :
للعداء القادم بالعصا أن يحملها من نهايتها بكامل إصابع اليد ملفوفة حولها وأن يتجنب حملها بإصبعين قد تتعرض للسقوط أثناء العدوا السريع , ثم يحاول العدوا بالجانب الصحيح للممر أي للداخل إذا حملها باليد اليمنى , وللخارج إذا حملها باليد اليسرى , ثم عليه أن يطلق الإشارة أو الصوت بالوقت المناسب للزميل ولا يسبق زميله بمد ذراعه ليسلمها , ثم عليه أن يبقى داخل الممر بعد تسليمها لكي لا يسبب عرقلة للفرق الأخرى مما قد يستبعد فريقه من السباق .

تكنيك العداء المستلم للعصا :
للعداء المستلم أن يقف إلى الجانب الصحيح من ممره الخاص بالفريق وعلى مسافة 10م قبل بداية منطقة التبديل , حيث يحدد ذلك بخط قصير فوق الممر الخاص , أي يقف للخارج إذا كان إستلامه باليسار أو بالتبديل الداخلي , وللداخل إذا كان إستلامه باليمين أي التبديل الخارجي , عليه قبل ذلك وضع علامة إنطلاقه الخاصة ( سوف نتطرق لها لاحقاً ) , وعليه أن يأخذ وضع الإنطلاق العالي مع لف الرأس والنظر نحو العلامة المحددة من جهة نفس اليد التي يستلم بها , ثم عليه توقيت الإنطلاق بصورة عالية اي عليه أن يحاول الميلان تدريجياً كلما إقترب الزميل من العلامة , ثم ألإنطلاق بقوة وسرعة حال وصوله للعلامة مع المحافظة على بقاءه قريباً من الجانب المخصص لوجوده بالممر , ثم عليه التعجيل ومن ثم إرجاع ذراعه لدى سماعه الإشارة الخاصة من الزميل وبشكل جيد وحسب طريقة الإستلام التي تدرب عليها وأتقنها , ثم إستلام العصا وإسترجاع الجزء المفقود منها وبالسرعة الممكنة

أخطاء عملية تبديل العصا :
1- عدم إلتزام حامل العصا بالجزء المخصص له من جانب الممر الخاص .
2- عدم إطلاق الصوت أوالإشارة للمستلم بالتوقيت أوالمسافة المناسبة للتسليم .
3- إستباق حامل العصا زميله المستلم بمد ذراعه قبل المستلم أو الركض بذراع ممدودة مسافة قبل التسليم وهذا يقلل من سرعة التبديل .
4- الإستعجال في تسليم العصا للزميل في المنطقة المحرمة وهي أول 10م قبل منطقة التبديل 20م وهذا يعرض الفريق للإستبعاد من السباق كلياً .
5- ترك الممر الخاص بالفريق حال الإنتهاء من التسليم مما قد يسبب خرقاً أو إستبعاداً للفريق من السباق إذا أعاق بقية الفرق .
6- عدم إنطلاق المستلم بالتوقيت الصحيح لدى وصول زميله للعلامة الخاصة.
7- تغيير المستلم مسار العدو بعد الإنطلاق أو العدوا بصورة غير مستقيمة .
8- عدم الآنطلاق والتعجيل بشكل جيد وكافي والتردد في ذلك مما يضعف عملية وسرعة تبديل العصا .
9- إرجاع الذراع خلفاً قبل سماع الإشارة أو الصوت من الزميل أو النظر للخلف أيضاً يضعف التعجيل المطلوب ويؤخر عملية التبديل .
10- تخفيف السرعة بعد الإنطلاق المبكر أي قبل وصول الزميل للعلامة .
11- إرجاع الذراع بصورة غير كافية وعدم رفعها جيداً للخلف أو عدم توجيه الكف للخلف أو عدم فتح الإبهام والإصابع وتشكيل حرف ثمانية بالعربي .
12- عدم تحويل العصى لليد الأخرى أو إسترجاع جزئها المفقود بعد إستلامها .
13- عدم ضبط العلامة الخاصة بإنطلاق المستلم , فهو المسؤول عنها كلياً .

مناطق تبديل العصا :
توجد 3 مناطق لتبديل العصا في سباق التتابع 4×100م , الأولى في نهاية المنحنى الأول للمضمار , والثانية في نهاية المستقيم الأول وبداية المنحنى الثاني للمضمار , والثالثة في نهاية المنحنى الثاني وبداية المستقيم الثاني للمضمار . وتبلغ مناطق التبديل 20م تسبقها مسافة 10م غير مسموح تبديل العصا فيها تستخدم لإنطلاق وتعجيل العداء المستلم للعصا . ومناطق التبديل هذه تحدد على الممرات بخطين معكوفين للداخل وغالباً ما ترسم باللون الأصفر بينما جميع الخطوط الأخرى باللون الأبيض . حيث يرسم خط بداية المنطقة على بعد 90م من خط بداية السباق لذلك الممر , أما خط نهاية المنطقة فيرسم على بعد 110م من خط بداية السباق لذلك الممر . أما خط وقوف المستلم فهو خط قصير بلون آخر يبعد عن خط بداية السباق 80م لذلك الممر .



ضبط علامة إنطلاق المستلم :
من واجب العداء المستلم للعصا أن يضع علامة خاصة به على أرض الممر الخاص , فإذا كان إستلامه باليد اليمنى أي بالتبديل الخارجي , عليه أن يضع تلك العلامة على الخط الخارجي للممر لسهولة مشاهدتها عندما ينظر خلفاً من الجهة اليمنى قبل الإنطلاق . أما إذا كان إستلامه باليد اليسرى فعليه أن يضع علامته على خط الممر الداخلي خلفاً لأجل مشاهدتها بسهولة . أما ضبط بعد هذه العلامة فسوف يتم بعد عدة محاولات من التدريب بين القادم بالعصا والمستلم , أي عليهم تجربة عملية التبديل فإذا ما نجحوا في تبديل العصا بعد الإنطلاق ووصول القادم بالعصا من زميله وتسليمه لها في الأمتار الخمسة الأخيرة من منطقة التبديل , يتم إعتماد هذه العلامة لذلك المستلم . وهنك طرق حسابية لضبط تلك العلامة بدقة كبيرة وإستخراجها من جدول خاص . إلا أن التدريب والتجربة المستمرة تساعد على ضبط تلك العلامات جيداً أيضاً .

توزيع العدائين على مراحل السباق :
يعتبر هذا الموضوع تكتيك أو خطة الفريق للسباق , بحيث يوزع العدائين الأربع على مراحل السباق وفق معايير أو إعتبارات معينة يجب على المدربين معرفتها جيداً . على المدربين معرفة مسافات مراحل السباق والتصرف بموجبها , فهي ليس مسافات متساوية أي أن العدائين سوف لايقطعون مسافة 100م فقط في كل مرحلة . العداء الأول يقطع مسافة 110م , بينما الثاني يقطع مسافة 130م , ويقطع الثالث مسافة 130م أيضاً , بينما يقطع الرابع مسافة 120م للنهاية . وبهذا يجب أن نعرف إمكانات أعضاء الفريق وتوزيعهم على المراحل الأربع . عداء المرحلة الأولى يجب أن يكون جيداً في بداية السباق ثم قصار القامة الذين يجيدون العدوا في المنحنى , أما عدائي المرحلتين الثانية والثالثة فيجب أن يكونوا من عدائي مسافة 200م أفضل من عدائي سباق 100م فقط , وذلك لأنهم سوف يقطعون أطول جزء من مسافة السباق أي يقطعون 130م × 2 = 260م , أما العداء الخير فهو أفضل العدائين الذين يتميزون بالروح القتالية بالمرحلة الأخيرة من السباق .

MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى