الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

معدل القلب والتدريب الرياضي Heart Rate and Exercise

اذهب الى الأسفل

معدل القلب والتدريب الرياضي Heart Rate and Exercise

مُساهمة من طرف MOHAMED في الثلاثاء مايو 04, 2010 6:09 pm

معدل القلب Heart rate :
هو عدد ضربات القلب بالدقيقة الواحدة , وبشكل عام تبلغ عدد ضربات القلب لدى الرجال والنساء من غير الرياضيين 60 – 80 ضربة بالدقيقة في وضع وحالة راحة الجسم , بينما يبلغ معدل القلب عادة لدى الرياضيين وخاصة في رياضات التحمل أقل من ذلك كثيراً حيث يبلغ من 40 – 55 ضربة بالدقيقة ….( Fox E. : 1984 ) .
النبض Pulse:
هو موجة الضغط التي تسير على طول الشرايين وتدل على عملية الضخ التي يقوم بها القلب , ويمكن الإحساس والشعور بها عندما يكون الشريان قريباً جداً من سطح الجسم وعند الضغط المباشر فوق الشريان والعظم الذي تحته .
الشريان السباتي Carotid Artery :
هو الشريان الذي يمر من أمام الرقبة نحو الرأس بجانب القصبة الهوائية وهو الأكثر إستعمالاً لقياس النبض لسهولة الإحساس به تحت زاوية الفك أسفل المنطقة بين الحنجرة والعضلات المجاورة , كما يجس النبض عادة من قبل الأطباء من المعصم أو الرسغ بالضغط فوق الشريان الكعبري ويطلق عليه بالنبض الكعبري , كما توجد مناطق أخرى يمكننا قياس النبض عليها كالصدغ أمام الاذن . وعادة ما نستخدم أصبعي السبابة والوسطى للقياس ولا نستخدم إصبع الإبهام لأنه يمتلك نبضاً خاصاً به , وفي قياسنا للنبض يجب أن نشعر بالحالات التالية :
1- معدل القلب بالدقيقة . 2- قوة النبض . 3- إنتظام النبضات …(ويكيبيديا الموسوعة الحرة).
الطرح القلبي Cardiac Output :
الطرح القلبي هو كمية الدم التي يضخها القلب بالدقيقة الواحدة باللتر أو المليلتر (ملتر) , ويقصد به الدم المدفوع من البطين الأيسر عن طريق الشريان الأبهر إلى جميع أجزاء الجسم والدم المدفوع من البطين الايمن إلى الرئتين بواسطة الشريان الرئوي , ويتراوح حجم الطرح القلبي ما بين 5 – 6 لتر / دقيقة . أما حجم الضربة Stroke Volume فهو كمية الدم المدفوعة من القلب بكل ضربة , ومعدل القلب هو عدد ضربات القلب بالدقيقة كما ذكرنا سابقاً , والطرح القلبي هو حاصل ضرب حجم الضربة في معدل القلب :
( الطرح القلبي = حجم الضربة × معدل القلب ) Q = SV . HR
ويعتمد الطرح القلبي على كمية الدم الوريدي العائد إلى القلب من جميع أجزاء الجسم بواسطة الوريد الأجوف العلوي والسفلي إلى الأذين الأيمن ثم البطين الأيمن , ثم الدم الوارد من الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر ثم البطين الأيسر . أما معدلات الطرح القلبي القصوى عند التدريب الرياضي لدى الأفراد غير الرياضيين فتتراوح من 110 – 120 ملتر بالضربة الواحدة , بينما تصل حجوم الطرح القلبي لدى الرياضيين المدربين جيداً بفعاليات التحمل من 150 – 170 ملتر للضربة الواحدة , وتصل في اقصاها إلى 200 ملتر للضربة الواحدة . ويقل الطرح القلبي لدى النساء لصغر حجم القلب لديهن . كما ويعد قلب الرياضيين من الرجال أكثر كفاءة من قلب الرياضيات من النساء في ضرباته أي أثناء عمله في وضع الراحة أو خلال العمل وإرتفاع شدة التدريب أيضاً … ( Fox , E. : 1984 ) .
معدل القلب الأقصى Maximal Heart Rate :
هو أقصى معدل لعدد ضربات القلب التي يسمح الوصول إليها من قبل الفرد أثناء الحمل والجهد البدني و بدون أي إجهاد أو أضرار قد يتعرض له ذلك الفرد . لقد طورت معادلات متعددة لتقدير وحساب معدل القلب القصى منها :
معدل القلب الأقصى = 220 – العمر ( بالسنين ) , وهي معادلة مناسبة للأفراد الأصحاء من غير الرياضيين ومن كلا الجنسين .
معدل القلب الأقصى = 205,8 – ( 0,685 × العمر ) معادلة مناسبة للرياضيين أكثر .
معدل القلب الأقصى = 206,3 – ( 0,711 × العمر )
معدل القلب الأقصى = 217 – ( 0,85 × العمر ) معادلة لجامعة ولاية ميسوري .
معدل القلب لدى الرياضي Maximum Athletic Heart rate :
يبلغ معدل القلب لدى الشباب الأصحاء من غير الرياضيين 60 – 70 ضربة بالدقيقة , لذلك وحسب المعادلة السابقة للطرح القلبي يبلغ معدل الطرح القلبي = 70 × 70 = 4900 ملتر/د. أي حوالي 5000 ملتر / د. أي حوالي 5 لتر بالدقيقة . لقد وضع كارفونين معادلته الشهيرة في تحديد شدة التمرين إعتماداً على معدل القلب الأقصى أو النبض الأقصى وهي كما يلي :
(معدل القلب الأقصى بالتدريب= معدل القلب بالراحة+ 60% من معدل القصوي بالراحة)
وكما ذكرنا سابقاً بأن المعدل الأقصى للقلب = 220 – العمر بالسنوات , لغير الرياضيين
معدلات القلب = 120 ضربة / د. أو أقل هي راحة إيجابية بين تدريبات التحمل
معدلات القلب = 130 ضربة / د. هي لشدة الحمل المنخفضة
معدلات القلب = 140 – 170 ضربة / د. هي لشدة الحمل المتوسطة أي ( الهوائية ) .
معدلات القلب = 170 – 180 ضربة / د. هي لشدة الحمل المتوسطة أي ( اللاهوائية ) .
معدلات القلب = 180 ضربة / د. فأكثر هي لشدة الحمل العالية أو القصوى .
أما زاتسيورسكي 1978 , فقد قسم درجات الحمل تبعاً لمعدل القلب ( النبض ) كالآتي :
أقل من 130 ضربة / دقيقة = شدة حمل منخفضة
131 – 150 ضربة / دقيقة = شدة حمل متوسطة
151 – 165 ضربة / دقيقة = شدة حمل فوق المتوسطة
166 – 180 ضربة / دقيقة = شدة حمل أقل من الأقصى
180 ضربة / دقيقة = شدة حمل قصوى …. ( علاوي , أبو العلا : 1984 ) .
قياس معدل القلب ( النبض ) Pulse- measuring :
من السهولة قياس معدل القلب ( النبض ) لدى الرياضيين في وضع الوقوف والراحة قبل وبعد الجهد بإحدى الطرق التي سبق ذكرها , ولكن يصعب علينا قياس حجم الضربة أو الطرح القلبي كلياً إلا بالطرق والأجهزة المختبرية . فقياس النبض عماية سهلة بالجس فوق أحد الشرايين تحت الجلد , ويستطيع الرياضي أن يقوم بهذا القياس بنفسه بعد تعلم ومعرفة مكان وطريقة القياس . بالتدريب الرياضي يستخدم قياس النبض من فوق الشريان السباتي أعلى جانب الحنجرة بالضغط على المنطقة من جانب واحد بأصبعي السبابة والوسطى , وعدم الضغط من جانبي الرقبة لأن ذلك قد يوقف الدم الوارد إلى الدماغ مسبباً الإغماء . كما يجب عدم إستخدام اصبع الإبهام بالقياس لأن لديه نبضه الخاص به , ويصعب التمييز عندها بين الأثنين . أن عملية قياس النبض أصبحت من العمليات المهمة بالتدريب الرياضي اليومي للرياضي والمدرب في آن واحد . حيث تتعلق شدة الحمل التدريبي بمستوى النبض القصوي للرياضي , كما وتتحدد مستويات ودرجات الشدة أيضاً سرعة معدل ضربات القلب أي ( النبض ) , كذلك فأن طرق التدريب الحديثة بالألعاب الرياضية المختلفة تخضع لأنظمة الطاقة الثلاثة المعروفة ( أنظمة الطاقة اللاهوائية : نظام الفوسفاجين و نظام حامض اللاكتيك . وأنظمة الطاقة الهوائية ) وجميعها سوف تعتمد على تحديد معدلات القلب أي النبض قبل وأثناء وبعد حمل التدريب . كما أن أفضل مؤشر للياقة البدنية الفسيولوجية اليوم هو معرفة القدرة الهوائية القصوى لجسم للرياضي (VO2max.) والذي يعتمد في قياسه على الجهد والنبض .
(( وبناءً على أهمية معرفة معدل القلب أثناء الحمل أو التدريب , لقد طورت بعض الشركات منظومات أجهزة خاصة للقيام بذلك تعمل على مبدأ الإرسال والإستقبال , وهي عبارة عن أجهزة صغيرة وخفيفة الوزن يحملها الرياضي أثناء التدريب إذا كان جري أو لعب أو أية فعالية بدنية أخرى , ويستطيع معرفة نبضه مباشرة أثناء الجري أو اللعب ثم يعمل على إتباع برنامج أو تعليمات مدربه حول الجهد المبذول بالتدريب , لقد كان يصعب سابقاً القيام بمثل هذا العمل إلا إذا أوقفنا التدريب للقياس وهكذا . كما يمكن للمنظومة أن تبين النبض والمسافة المقطوعة والسرعة والطاقة المصروفة , ومثل هذه المنظومات تناسب أكثر من هدف تدريبي في آن واحد ويستطيع الرياضي إستخدامها بنفسه أو يعمل المدرب على مراقبة الرياضي أو مجموعة من الرياضيين في آن واحد ومتابعة نبضه عن بعد أيضاً ! )) .
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معدل القلب والتدريب الرياضي Heart Rate and Exercise

مُساهمة من طرف forlol في الجمعة يوليو 16, 2010 11:27 am

ماهي علاقة بين نبض القلب أثناء الراحة و العمل
avatar
forlol
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معدل القلب والتدريب الرياضي Heart Rate and Exercise

مُساهمة من طرف MOHAMED في السبت يوليو 17, 2010 8:08 am

العلاقة هي كل ما كان نسبة الراحة اكبر كان عدد نبضات القلب اكثر

و العكس صحيح
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معدل القلب والتدريب الرياضي Heart Rate and Exercise

مُساهمة من طرف الفانوس في السبت أكتوبر 30, 2010 12:09 pm

كيفية حساب شدة عن طريق ضربات القلب

الفانوس
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى