الزعيم الشهيد البطل
اهلا و سهلا بجميع زوار المنتدى

القفز على الحبل.. رشاقة وطاقة بأقل تكلفة

اذهب الى الأسفل

القفز على الحبل.. رشاقة وطاقة بأقل تكلفة

مُساهمة من طرف MOHAMED في الإثنين فبراير 08, 2010 10:53 am

انسى الأدوات الرياضة الحديثة، وانسى النادي الرياضي إذا كانت الفكرة تصيبك بالكسل، فأنت لا تحتاج لأي منها. لكن هذا لا يعني انه يمكنك الاستغناء عن الحركة والرياضة تماما، بل يعني فقط انه بإمكانك تحسين لياقتك البدنية والتخلص من الشحوم الزائدة في الوقت ذاته من خلال ممارسة تمارين القفز على الحبل، هذه الرياضة التي كنت تمارسها في الصغر كجزء من لعبك مع رفاقك. في السنوات الاخيرة تبنتها نوادي كاليفورنيا، التي يعرف عنها
هوس الرشاقة وكونها مصدر كل الصرعات التي تتعلق بهذا الامر. الجميل فيها أنه بإمكانك ممارستها في أي مكان وفي أي وقت يناسبك، على ان تبدأ بعشر دقائق يوميا تزيديها كلما تحسنت لياقتك البدنية إلى ان تصل إلى 30 دقيقة في اليوم. وتأكد أنها طريقة مثالية ليس فقط لإنقاص الوزن، بل لمنح جسمك وذهنك الحيوية التي تحتاجينها، كونه يحفز الأوعية الدموية وحركات القلب، ويساعد على تقوية العظام، فضلا عن أنه أحسن تمرين لعضلات الساق والفخد والورك، وتقوية الذراعين والأكتاف إذا تمت ممارسة القفز بطريقة سليمة. لكن إذا كنت تعاني من آلام الظهر أو ضعف في المفاصل، وبالذات الركبة، فمن المستحسن تجنبها، أو القيام بها بشكل خفيف بعدم النط عاليا حتى لا يحصل ضغط على المفاصل. وتشير دراسة أجرتها جامعة نوتنغهام للطب أن القفز على الحبل عشرين مرة بنسبة خمس مرات في اليوم من شأنها أن تُحرك العمود الفقري ومفاصل الورك بقوة تكفي للوقاية من التعرض إلى هشاشة العظام في المستقبل.
لكن قبل ان تتحمس، من المهم ان تختار الحبل بطريقة عقلانية تتناسب مع طولك على ان يكون بمسكات تُمكِن الحبل من الدوران بمرونة حتى تسهل عليك عملية التحكم فيه. أما كيف تعرفي إن كان طوله يناسبك ام لا، فهناك طريقة بسيطة وهي ان تقف ورجلاك في وسط الحبل، إذا وصلت المسكات إلى تحت إبطيك، فهو مناسب، وإن كان أطول أو أقصر، فإنها ستتعبك، ومن الأفضل تغيرها. وعند ممارستها تأكد أن ظهرك مستقيم وأن عضلات بطنك مشدودة إلى الداخل خلال القفز، وحافظ على رأسك عاليا على نفس خط العمود الفقري. إذا كنت مبتدئ، احرص على استعمال نفس القدم للنزول في المرحلة الاولى، ثم غيِريها بعد ان يتحسن مستواك. أما كيف ستعرفين ان مستواك تحسن فعندما تتمكن من استعمال قدميك معا في آن واحد.

المشكلة التي قد تواجهك هي ان تحمسك قد يدفعك للاعتقاد انها رياضة سهلة ولا تحتاج إلى جهد كبير، وبمجرد ان تبدأي في ممارستها حتى تشعر بالإحباط والملل، وهو ما يجب عليك تجنبه بان تتحلى بالصبر والإرادة حتى تتعود عليها وتحسن من مستوى قدرتك على الاستمرار اطول فترة ممكنة. وحتى لا تشعر بالملل يفضل ممارستها امام شاشة التلفزيون خلال بث مسلسلك المفضل، أو أنت تستمعين إلى بعض الموسيقى. أما إذا كنت أما، فأنت محظوظ لأنه بإمكان ضرب عصفورين بحجر، ممارسة هذه الرياضة كجزء من لعبك مع أطفالك، الأمر الذي سيشعرك بالمتعة وليس بالملل، كما ان أطفالك سيستمتعون بالتجربة. أما إذا لم يكن هناك أطفال، فأفضل طريقة هي القفز من 30 إلى 40 مرة ثم التوقف حوالي 30 ثانية، قبل معاودة الكرة، بشرط أن لا تتعدى الفترة التي تتوقف فيها عن الثلاثين ثانية. إذا شعرت ان أنفاسك اصبحت متقطعة، قاوم الرغبة في التوقف وتمشى في مكانك او قوم بتمارين التمدد خلال هذه الثلاثين ثانية. مع الوقت ستلاحظ أن نفسك لم يعد يتقطع بنفس السرعة وأن حيويتك قد زادت، كما ان جسمك اكتسب الرشاقة والمرونة اللتين كنت تحلم بهما.

نط الحبل لياقه ورشاقه وشروط ومزايا
نط الحبل‏..‏ أفضل رياضة يمكن أن تمارسها لاكتساب الرشاقة وتقوية عضلات الجسم‏..‏ جاءت هذه النصيحة في كتاب فرنسي نشر أخيرا تحت عنوان نط الحبل لتحقيق النحافة للمؤلفة الفرنسية أنابيل بارانيس التي الفت هذا الكتاب نتيجة اقتناعها التام بان نط الحبل هو بالفعل الرياضة الكاملة لانها الرياضة التي تعمل علي تحريك جميع عضلات الجزء الاسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر والبطن‏,‏ بالاضافة الي انها تحسن من اداء الجهاز التنفسي والقلب‏.

‏وقد أظهرت الدراسات الحديثة ان نط الحبل يفيد في انقاص الوزن بطريقة سريعة اذ تعادل‏15‏ دقيقة من ممارسة هذه الرياضة‏30‏ دقيقة من ممارسة كرة القدم‏,‏ و‏45‏ دقيقة من السباحة‏,‏

كما يساعد نط الحبل علي تحريك الانسجة وعلي التخلص من الدهون التي تتراكم علي منطقة الارداف‏.‏ وتنصح المؤلفة من أجل تحقيق أفضل النتائج بالوقوف في وضع مستقيم عند الاستعداد للنط مع شد عضلات البطن وارخاء الذراعين ومراعاة أن يكون الحبل عند مستوي الأرداف‏..‏

وعند البدء في النط يجب الاحتفاظ بالساقين مضمومتين مثلما يفعل الاطفال ومراعاة تحريك الرسغ وليس الذراعان وضرورة ارتداء حذاء رياضي‏..‏

كما تنصح بشراء الحبل من محلات الرياضة المتخصصة ليتوافر فيه السمك المطلوب للالتفاف جيدا‏.‏

ويطالب في النهاية الرجال في ممارسة هذه الرياضة البسيطة والسهلة وغير المكلفة بضرورة استشارة اخصائي اذا كانوا يعانون من مشاكل في الظهر او الركبة او الكاحل لانها الحالات التي يجب اخذها في الاعتبار قبل ممارسة نط الحبل‏.‏
الفوائد:-

رياضة نط الحبل من اجمل وامتع الرياضات المنزلية والتي تعني بصحة الفرد فهي تعمل على تنمية اغلب عناصر اللياقة البدنية ويمارسها جميع الأعمار والمستويات:

1.تعتبر من التمرينات الهوائية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الدوري التنفسي وتحسين الوظائف القلبية للفرد.

2.تعتبر من التمرينات التي تعمل على تقوية الجهاز العضلي ورفع القدرة على التحمل او الجلد العضلي وخاصة عضلات الساقين والفخذين والبطن والظهر.

3.تعتبر من التمرينات التي تعمل على تقوية اربطة القدمين والركبتين واليدين.

4.تعتبر من التمرينات التي تعمل على تنمية الرشاقة والتوازن والسرعة والتوافق العضلي-العصبي.

الإرشادات:-

مثلها مثل اي رياضة حيث ان لها مهارات وطريقة اداء ننصح بأتباعها للزيادة الفائدة وتجنب الإصابات:

1.طول الحبل يجب ان يكون مناسب مع طول الفرد بحيث اذا وضع احد قدميه على وسط الحبل ومسك طرفيه ورفعهما الى اعلى يجب ان يكون عند مستوى منتصف الصدر.

2.يجب ان يستخدم احذية رياضبة صحية ذات ارتفاع متوسط، وملابس رياضية ليست فضفاضة بحيث لاتعيق دوران الحبل، وان تمارس على ارضية مستوية.

3.القفز والجسم في حالة استقامة وعدم ثني الركبتين والنظر للأمام وليس لإسفل والهبوط على مقدمة باطن القدمين (من الأخطاء الشائعة القفز بثني الركبتين).

4.حركة دوران الحبل تكون من رسغ اليدين وليست من كامل الذراعين.

5.ينصح باداء التمرين ثلاث مرات في الاسبوع بحيث لا يزيد عن عشرة دقائق في كل مرة، كما ينصح للمبتدئين فقط خمسة دقائق في الاسبوع الاول لكل مرة.

المحظورات
1.لا يمارس هذه الرياضة أي فرد يعاني من بعض الأمراض المزمنة كالقلب وأرتفاع ضغط الدم والسكر والربو .

4.لا يمارس هذه الرياضة أي فرد يعاني من بعض الالم او الأصابات في المفاصل خاصة مفاصل الركبتين ورسغي القدمين



====================

السعرات المفقوده لمدة 20 دقيقه من ممارسة نط الحبل = 245 سعره حراريه

==================

يستمتع الفتيان خاصة صغيري السن بممارسة لعبة 'نط الحبل' والتسابق بينهم في من هو اقدر مواصلة لفترة اطول أو من هو اسرع وهكذا.
وان كانت هذه الرياضة مألوفة جدا قديما الا انها قلت هذه الايام ولم نعد نشاهد الفتيان الصغار ينطوا بالحبل.
والحقيقة ان نط الحبل ليس مجرد تسلية يعشقها الاطفال بل هي رياضة عظيمة المنافع للشابات والشبان ايضا. فهي خير عون للشاب الراغب في الحفاظ على لياقته البدنية، كما تساعده كذلك الى حد كبير على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ما يعني الاحتفاظ برشاقته.
بالنسبة إلى الشاب او المراهق فان رياضة 'نط الحبل' تتجاوز حد المتعة والتسلية الى حد التخلص بسرعة من الكثير من السعرات الحرارية والوزن.


مقدار السعرات التي يجري حرقها
يجري حرق هذه السعرات وسطيا بما معدله 590 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، لشخص يبلغ وزنه حوالي 60 كلغ ويبدأ ذلك خلال 18 دقيقة من ممارسة هذه الرياضة. هذا المقدار من الحرق الحراري يجري عن طريق ممارسة رياضة المشي الحثيث لمسافة 2 كيلومتر.
ويلاحظ من يمارس رياضة نط الحبل بانتظام انها رياضة (بهذه الصفة) تصلح فقط للجسم السليم. وعدم مراعاة النظام عند ممارسة هذه الرياضة، وان الشخص العشوائي الذي يقفز بضع عشرة قفزة سريعة، فانها تتركه مبهور الانفاس ولا يستطيع الاستمرار.
بينما مع مراعاة قليل من الصبر والمثابرة، فان اي شخص سليم البنية يستطيع اتقان هذه الرياضة. والتأكد من ان فوائدها تتجاوز مجرد حرق السعرات الحرارية ومنع تراكم الشحوم.
وفضلا عن ذلك فان رياضة نط الحبل يمكن اعتبارها اسهل على الجسم من الهرولة او الجري لأن الشخص القافز على الحبل لا يكون ملزما برفع قدميه فوق الارض رفعا كبيرا. كما ان النزول على القدمين معا وفي آن واحد، ومن هذه المسافة القصيرة يهون على الجسم عملية العودة الى الارتطام بالارض على قدم واحدة في كل خطوة، ففي هذه الحالة (نط الحبل) يتوزع وقع الهبوط على قدمين لا قدم بمفردها.

تحذير

لا هذا ولا ذاك سهل على شخص مصاب بالفصال العظمي osteoarlhrits او اذى غضروفي في الركبة اوالورك او الظهر.
لا حاجة إلى ناد
من ميزات نط الحبل ان هذه الرياضة لا تحتم على اي شخص يريد ممارستها ان ينتسب الى صف خاص في احد الاندية الرياضية اذ ان المطلوب من الشخص ان يكون لديه حبل خاص وحذاء للرياضة، وقليل من الحيز، فاذا ما توافرت لديه هذه الشروط فانه يكون قادرا على النط في اي مكان.
لكن كما ان الانسان لا يستطيع الانتقال فورا من طور الاتكاء المريح على الاريكة الى طور سباق 'الماراثون' فكذلك نط الحبل، يستدعي من الشخص المبتدئ مراعاة الامور التالية:
1 ـ الحصول على التجهيزات الصحيحة: حبل وسطي الوزن ذو طول قابل للتقصير والتطويل حسب الطلب، ينتهي بمقبضين (محززين) للامساك القوي.
2 ـ ضرورة التحمية: البدء ببعض الحركات الرياضية البسيطة كالمشي أو المراوحة في المكان، يعقبها شيء من التمطيط.
3 ـ الاهتداء الى المكان المناسب. البحث عن مكان منبسط، وحبذا لو كان ارضية خشبية.


4 ـ تقليد الحركات اولا قبل البدء بممارسة النط الحقيقي، فينبغي القيام ببعض الحركات (من دون حبل) التي تقلد العملية الفعلية، مثل الاسترخاء الجسماني والقيام بقفزات وهمية، ولابد اولا من مراعاة قصر المدة، 10 ثوان مثلا.
5 ـ عدم تعجل الامور: بمجرد البدء بالقفز، ياخذ النبض بالتسارع لذلك اطل مدة التمرين على دفعات الى ان يشتد حماسك، بعد الانتهاء لا تقطع نشاطك فجأة، بل قم بالمشي في ارجاء المكان لمدة قصيرة، حتى تتباطأ دقات قلبك تدريجيا.
6 ـ المحافظة على ليونة الجسم: بعد الانتهاء من القفز بالحبل عليك بتدليك جسمك وخاصة ربلة الساقين (بطن الساقين).
للقفزة الصحيحة
عدلي طول حبلك، بحيث انك اذا وقفت على الحبل فان كل واحد من مقبضيه يصل الى ابطك.
اقبض على طرفي الحبل واجعله امامك وعلى بعد قصير منك، مع جعل راحتي اليدين متجهتين الى فوق. تخط الحبل الملقى على الارض لمسافة (2.5 سم مثلا).
اثني ركبتيك قليلا واخفض وركيك وكاحليك كلما هممت بالعودة الى الارض، واهبط على مؤخرة قدميك.
اثاء القفز ابقى مرفقيك وذراعيك على مستوى خصرك، استعمل معصميك فقط في ادارة الحبل ولا تحدب كتفيك، اهدف الى تحقيق قفزة واحدة عند كل دورة حبل، تنفس من انفك شهيقا واخرج الهواء
زفيرا من فمك.
avatar
MOHAMED
فريق الادارة
فريق الادارة

عدد الرسائل : 2646
نقاط : 2047109
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى